السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إحصائية رسمية... 75% من المصريين مصابون بالسمنة و10 ملايين بالضغط

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

أرقام صادمة أعلنتها وزارة الصحة المصرية، حول معدلات الإصابة بالسمنة بين المصريين. فقد أكد مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، المهندس أيسم صلاح، أن آخر إحصائية اعتمدت على البيانات الصادرة عن حملة "100 مليون صحة"، أفادت أن 75% من المصريين يعانون مرض السمنة بدرجات متفاوتة، حيث أصبح خطراً يهدّد الشارع المصري، في ظل الأمراض الخطيرة التي تتسبب بها السمنة، بخاصة أمراض القلب، والسكري، وصعوبات التنفس أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان، والعضال العظمي.

وكشفت وزارة الصحة المصرية، أنّ معدلات السمنة وصلت إلى 50% للرجال، وأكثر من 70% للسيدات، فيما تتنوع أسباب السمنة بين وجود استعداد وراثي مع اتباع أنماط الحياة غير الصحية في الأكل وزيادة السعرات الحرارية وعدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط البدني.

وأطلق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حملة لمواجهة السمنة والتقزم بين تلامذة المدارس، بخاصة أنّ 50% من المرضى بالسمنة يُصابون بالسكري خلال 5 أعوام، إضافة إلى تسببه في إصابة الفرد بالجلطات في القلب، وهو ما يهدّد مستقبل الشباب المصري، حيث تهدف الحملة إلى خفض الوزن والقضاء على السمنة بين الطلاب، من خلال الاهتمام بصحة الأطفال، وإعادة حصص التربية الرياضية، والحضّ على ممارسة الرياضة سواء المشي أو الجري أو رياضة أخرى.

وشهدت الإحصائية إجراء المسح الطبي لـ9 ملايين ونصف المليون طفل من أصل 12 مليوناً، وأثبتت النتائج أنّ غالبية الأطفال يعانون السمنة والأنيميا في آنً واحدٍ؛ نتيجة سوء التغذية، الأمر الذي يحتم تعديل برامج التغذية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

فيما أفادت إحصائية وزارة الصحة، أنّ عدد المصابين بضغط الدم بناءً على نتائج مبادرة "100 مليون صحة" يقدر بنحو 10 ملايين و727 ألف مواطن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم