الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: الجيش الأميركي يعلن سحب عسكريّيه بسبب "عودة الاضطرابات"

المصدر: "أ ف ب"
ليبيا: الجيش الأميركي يعلن سحب عسكريّيه بسبب "عودة الاضطرابات"
ليبيا: الجيش الأميركي يعلن سحب عسكريّيه بسبب "عودة الاضطرابات"
A+ A-

أعلن #الجيش_الأميركي اليوم سحبا موقتا لجنود له يتمركزون في #ليبيا لم يكشف عن عددهم، وذلك بسبب المعارك العنيفة الدائرة بين القوات الحكومية والقوات الموالية للمشير خليفة #حفتر قرب العاصمة #طرابلس.

وقالت القيادة الأميركية لافريقيا، ومقرها شتوتغارت (ألمانيا)، في بيان: "بسبب عودة الاضطرابات الى ليبيا، تم نقل موقت لكتيبة من القوات الأميركية الى خارج البلاد، بسبب الوضع الأمني على الأرض".

ولم يوضح البيان عدد الجنود الأميركيين المعنيين بهذا الانسحاب. واكتفى بالتذكير أن بالقوة الأميركية في ليبيا تقدم "دعما عسكريا الى البعثات الديبلوماسية وأنشطة مكافحة الإرهاب وترسيخ الشراكات والأمن في كل المنطقة".

وقال قائد القيادة العسكرية الأميركية لإفريقيا الجنرال توماس فالدهاوسر في البيان: "ستواصل القيادة العسكرية الأميركية لإفريقيا متابعة تطور الوضع على الأرض، وستدرس إمكان عودة الوجود العسكري الأميركي عندما يصبح الوضع مناسبا من جديد"، مشددا على "أن الواقع الأمني على الأرض يزداد تعقيدا، وهو مفتوح على كل الاحتمالات".

وتصدت قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا اليوم لهجوم قوات حفتر على طرابلس، وتتزايد المخاوف من تدهور عسكري واسع.

وبعد فترة هدوء ليلا، استؤنفت المعارك صباحا جنوب العاصمة الليبية، خصوصا في محيط مطار طرابلس الدولي على بعد 30 كيلومترا من المدينة.

واتهم رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج السبت خصمه المشير خليفة حفتر بـ"نقض العهد" عبر شن هجوم على العاصمة طرابلس، حيث مقر حكومة الوفاق، محذرا من "حرب لا رابح فيها".

وقال السراج أيضا في خطاب عبر التلفزيون: "لقد مددنا ايدينا للسلام. لكن بعد الاعتداء الذي حصل من القوات التابعة لحفتر واعلانه الحرب على مدننا وعاصمتنا، واعلانه بذلك الانقلاب على الاتفاق السياسي، لن يجد منا الا الحزم والقوة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم