الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: قوّات حفتر نفّذت أوّل ضربة جويّة في ضواحي طرابلس

المصدر: "أ ف ب"
ليبيا: قوّات حفتر نفّذت أوّل ضربة جويّة في ضواحي طرابلس
ليبيا: قوّات حفتر نفّذت أوّل ضربة جويّة في ضواحي طرابلس
A+ A-

أعلنت القوات التابعة للمشير الليبي #خليفة_حفتر اليوم أنّها نفذّت، للمرة الأولى، ضربة جوية في إحدى ضواحي #طرابلس، في وقت اعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني أنّها أطلقت "هجوماً مضاداً" دفاعاً عن العاصمة.

وتتزامن هذه التصريحات مع معارك عنيفة صباحاً، على بعد 50 كيلومتراً جنوب طرابلس، ما يشير إلى استمرار التصعيد، بعيد دعوات من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التهدئة.

وأعلنت القوات الموالية لحفتر عن الضربة الجوية على صفحة في "الفايبسوك" تابعة لـ"المكتب الإعلامي" الخاص بـ"الجيش الوطني الليبي"، بقيادة للمشير.

في الوقت نفسه، أعلنت المتحدث باسم القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني محمد قنون عن إطلاق "هجوم مضاد"، دفاعاً عن العاصمة. وأكد انطلاق عملية "بركان الغضب" التي تهدف إلى "تطهير كل المدن" من "المعتدين والخارجين عن الشرعية"، في إشارة إلى قوات المشير حفتر، الرجل القوي في الشرق.

وقال في تصريح صحافي في طرابلس، غداة تعيينه في منصبه، إن عملية "بركان الغضب" يفترض أن تسمح بـ"تطهير كل المدن الليبية من المعتدين والخارجين عن الشرعية". وأضاف: "لن نسمح بعسكرة الدولة".

وحفتر يتهمه خصومه بأنه يريد الاستيلاء على السلطة بالقوة، واعادة الديكتاتورية العسكرية الى ليبيا مجددا.

وأعلن "الجيش الوطني الليبي" الذي يسيطر على شرق ليبيا وجزء كبير من جنوبها، الخميس بدء عملية في غرب البلاد، حيث طرابلس، مقر حكومة الوفاق.

وفي خطاب السبت، حذر رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج الذي يعترف به المجتمع الدولي، من "حرب لا رابح فيها". وأضاف أن الدعم يستمر في التدفق إلى العاصمة وكل المناطق لمواجهة عملية القوات الموالية لحفتر.

منذ الخميس، تواصل الأمم المتحدة والعواصم العالمية الكبرى إعرابها عن القلق حيال كارثة، داعيةً الأطراف الليبية إلى التهدئة، لكن من دون نتيجة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم