داود يبدأ جولته على فعاليات ليلة المتاحف من صيدا برفقة النائب الحريري

6 نيسان 2019 | 18:08

داوود والحريري.

في مستهل جولة على المعالم الأثرية والتراثية بدأها من مدينة صيدا لمواكبة فعاليات ليلة المتاحف التي ترعاها وزارة الثقافة، تفقد وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود برفقة رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري الأنشطة المرافقة لهذه الاحتفالية في المدينة القديمة انطلاقاً من خان الإفرنج والتي تحمل اسم "ليلة صيدا التراثية" وتنظمها البلدية بالتعاون مع الوزارة تحت عنوان " صيدا القديمة منورة".

ورافق الوزير داود في الجولة عقيلته الدكتورة مايا صفي الدين ومسؤول منطقة صيدا في حركة أمل رامي حمدان والمسؤول التنظيمي للحركة في المدينة أحمد دياب .

واطلع داود والحريري على ما يشهده الخان وخمسة معالم ومتاحف أخرى في المدينة من معارض تراثية وحرفية وأمسيات موسيقية إحياءً لليلة المتاحف ولتسليط الضوء على تلك المعالم وما تختزنه من تاريخ إنساني وعائلي ومن تفاعل حضاري وثقافي بين الشرق والغرب ومن إبداع عمراني عريق.

داود

واثر الجولة في خان الإفرنج قال داود: "نحن جداً مسرورون بأن نبدأ الجولة من هنا من مدينة صيدا، طبعاً بما لهذه المدينة من قيمة تراثية وقيمة حضارية عريقة وعميقة جداً في التاريخ. أنا من هنا أحب أن أهنئ جميع القيّمين على الخان الذي بدأنا جولتنا منه، وعلى كل المواقع الموجودة في صيدا، ونشدّ على أيديهم. وأريد أن أوجّه تحية في بداية هذه الجولة إلى كل اللبنانيين وأدعوهم إلى المشاركة في ليلة المتاحف، لأنها فرصة لجميع اللبنانيين لكي يروا الإرث الثقافي والفكري الموجود في هذه الصروح كافة. اليوم لدينا 13 متحفاً تشرّع أبوابها مجاناً لكل الشعب اللبناني ابتداءً من الساعة الخامسة عصراً حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً. وأتمنى من جميع اللبنانيين ان يتفضلوا . طبعاً هناك حافلات لنقل الجميع بين المتاحف. فهذه فرصة كبيرة أولاً للذي لم يتعرف بعد إلى هذه المتاحف أن يتعرف إليها، وثانياً حتى نؤكد مرة جديدة على تمسكنا بهذه المتاحف التي تشكل جزءاً من هويتنا كلبنانيين وجزءاً من تراثنا".

وقالت الحريري "نرحب بمعالي الوزير في مدينة صيدا، وكما نتمنى أن يكون موجوداً خلال الحيوية التي ستشهدها صيدا هذه الليلة، خاصة وأنها السنة الثالثة، وهذا يشجعنا على الاستمرار. لكن نظراً لارتباطه بجولات في مناطق أخرى في ليلة المنتاحف، أحببنا أن نعطيه صورة عن الموجود لدينا. وأكيد خلال انتقاله إلى باقي المواقع الأثرية سيرى جزءاً من هذه المدينة، ولكننا على موعد مع معاليه بزيارة تفصيلية أكثر إن شاء الله. نتمنى لكم التوفيق وصيدا لها دور كبير خصوصاً بالنسبة للجنوب".

ثم قدمت الحريري إلى الوزير داود كتاب صيدا المدينة القديمة الصادر عن مؤسسة الحريري، كما أهدته والسيدة عقيلته هدايا تذكارية من بعض المعروضات الفنية والحرفية في خان الإفرنج .

سناكات صحية بين الإفطار والسحور

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard