الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

غوتيريس غادر ليبيا "حزين القلب" بعد لقائه المشير حفتر في بنغازي

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
غوتيريس غادر ليبيا "حزين القلب" بعد لقائه المشير حفتر في بنغازي
غوتيريس غادر ليبيا "حزين القلب" بعد لقائه المشير حفتر في بنغازي
A+ A-

التقى الأمين العام للأمم المتحدة #أنطونيو_غوتيريس، في بنغازي اليوم، #المشير_خليفة_حفتر الذي شنت قواته قبل يوم هجوما على العاصمة #طرابلس. وغادر ليبيا معربا عن "قلق عميق"، وعن أمل في تجنب "مواجهة دامية" من شأنها إغراق البلاد مجددا في الحرب.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا الساعة 19,00 ت غ، بناء على طلب بريطانيا، للبحث في التطورات في هذا البلد النفطي في شمال إفريقيا، وذلك بعد دعوات دولية الى ضبط النفس، آخرها من الكرملين الذي حذر من "حمام دم" جديد في ليبيا.

وتزامن التصعيد مع زيارة غوتيريس الذي التقى رئيس الوزراء فايز السراج الخميس في طرابلس، قبل أن يلتقي المشير حفتر في شرق البلاد.

وقال غوتيريس في تصريحات نشرت على حسابه في "تويتر" قبيل مغادرته ليبيا: "أغادر ليبيا وقلبي حزين وأنا أشعر بقلق عميق. لا أزال آمل في أن تجنب اندلاع مواجهة دامية داخل طرابلس وفي محيطها أمر ممكن".

قد يهمك أيضاً: أزمة الجفاف ضيف ثقيل الظل على أبواب لبيبا

[[embed source=twitter id=https://twitter.com/antonioguterres/status/1114187435460767744]]

وأكد مسؤول في "الجيش الوطني الليبي"، اشترط عدم كشف هويته، حصول اللقاء مع حفتر. لكنه لم يدل بتفاصيل اخرى. وكتب غوتيريس على "تويتر"، قبل وصوله إلى بنغازي أن "الهدف لا يزال نفسه: تجنب المواجهة العسكرية".

وقد بدأ "الجيش الوطني الليبي" الخميس هجوما بهدف السيطرة على طرابلس، حيث مقرّ حكومة الوفاق التي يترأسها السراج، والمدعومة من المجتمع الدولي. وأمر السراج القوات التابعة للحكومة وحلفاءها من الفصائل، بالتصدي للقوات المهاجمة.

وتقدم مقاتلو حفتر في اتجاه غرب البلاد، وسيطرت قوّات موالية له مساء الخميس على حاجز كوبري 27 العسكري الواقع على بعد 27 كيلومترا من البوابة الغربية لطرابلس. لكن قوات موالية للحكومة طردتهم فجر اليوم بعد "اشتباك قصير"، على ما أفاد مصدر أمني في طرابلس. وأوضح أنه تمّ أسر عشرات من مقاتلي حفتر ومصادرة آلياتهم.

ووفقا لصحافي في "فرانس برس" في المكان، زار السراج، برفقة قادة المنطقة الغربية، الحاجز الذي سيطرت عليه قواته في موكب مؤلف من نحو عشرين آلية، بينها شاحنات مزودة مضادات للطائرات. وتبادل السراج في شكل مقتضب أطراف الحديث مع المسلحين على الحاجز، قبل أن ينطلق في اتجاه طرابلس.

وباستثناء السيطرة على الحاجز الذي فقدته في وقت لاحق، يبدو أن القوات الموالية لحفتر تعزز تمركزها في المناطق التي سيطرت عليها خصوصا حول مدينتي الغريان والأصابعة (حوالي 100 كلم جنوب غرب طرابلس) من دون تحقيق اي اختراق ملموس.

وقد أمر حفتر قواته الخميس بـ"التقدم" في اتجاه طرابلس، واعدا في رسالة صوتية بتجنب المدنيين ومؤسسات الدولة والمواطنين الأجانب.

وكان المتحدّث باسم قوّات حفتر، اللواء أحمد المسماري، أعلن مساء الأربعاء الإعداد لهجوم هدفه "تطهير غرب" ليبيا "من الإرهابيّين والمرتزقة". وعلى الأثر، أمر السرّاج قوّاته بالاستعداد "لمواجهة أيّ تهديد". وأعلنت فصائل من مدينة مصراتة (غربا) موالية لحكومة الوفاق استعدادها لوقف "الزّحف المشؤوم" لقوّات حفتر.

وقالت قوة حماية طرابلس، وهي تحالف لفصائل في العاصمة مؤيدة لحكومة الوفاق، إنها شاركت في استعادة الحاجز، بعدما أعلنت أنها شنت هجوما مضادا لوقف تقدم خصومها.

منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تتنازع سُلطتان الحكم في ليبيا الغارقة في الفوضى: حكومة الوفاق الوطني في الغرب التي يترأّسها فايز السّراج، وشُكّلت نهاية 2015 في ضوء اتّفاقٍ رعته الأمم المتحدة، ومقرّها طرابلس، وسلطة موازية في الشرق يُسيطر عليها "الجيش الوطني الليبي".

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم: "نعتبر أن الأمر الأكثر أهمية هو ألا يؤدي أي عمل الى حمام دم جديد" في ليبيا.

وكانت واشنطن وباريس ولندن وروما وأبوظبي دعت الخميس "جميع الأطراف" الليبيين الى احتواء "التوتر فورا". كذلك، أعربت كندا وتونس عن قلقهما حيال الاوضاع، في حين دعت ألمانيا إلى إنهاء "العمليات العسكرية على الفور".

ودعا غوتيريس الى "وقف كل التحركات العسكرية (...) وضبط النفس والهدوء ونزع فتيل التصعيد، العسكري أو السياسي"، مؤكدا أن "لا حل عسكريا في ليبيا. ويجب أن يكون الحل سياسيا".

ومن المقرر عقد مؤتمر وطني ترعاه الأمم المتحدة منتصف نيسان في غدامس (جنوب غرب ليبيا) بهدف وضع "خريطة طريق" تلحظ خصوصا إجراء انتخابات.

ولم تنجح الجهود الديبلوماسية في الأعوام الأخيرة في تحقيق اختراق فعلي من أجل حل سياسي.

ويرى جلال حرشاوي، الباحث في معهد كلينغنديل في لاهاي، أن "خطر التدهور يتصاعد"، معتبرا أن "السيطرة على طرابلس (...) تبقى احتمالا" بالنسبة الى حفتر المدعوم من دول عربية عدة، في إشارة خصوصا الى الإمارات ومصر والسعودية التي زارها نهاية آذار.

وإضافة إلى شرق البلاد، يُسيطر حفتر على أجزاء في الجنوب الليبي الذي يُعدّ منطقةً صحراوية واسعة ومهمّشة، وخصوصا مدينة سبها وحقل الشرارة النفطي الكبير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم