معركة انتخابات نقابة المهندسين في الشمال تحتدم: تحالفات حزبية تواجه مستقلين

5 نيسان 2019 | 17:41

المصدر: "النهار"

هندسة (تعبيرية).

تنطلق صباح الأحد، انتخابات نقابة المهندسين في الشمال بمرحلتها الثانية للفروع الأربعة: الأول مدني، الثاني معماري، الخامس للموظفين، والسادس للمتعهدين والزراعيين.

ويبدو أنّ صورة التحالفات الحزبية التي شهدتها انتخابات المرحلة الأولى لا تزال على حالها، حيث شكّل "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية" و"تيار المردة" و"الجماعة الإسلامية" وبعض المستقلّين لائحة تضم جيرار السمعاني عن الفرع الأول (القوات اللبنانية)، رلى سعدي عن الفرع الثاني (المستقبل)، خالد مواس عن الفرع الخامس (المستقبل)، جيلبير مرعب عن الفرع السادس (المردة) والدكتور ناهد غزال عن الصندوق التقاعدي (الجماعة الإسلامية).

في حين شكّل "التيار الوطني الحر"، "تيار العزم"، "تيار الكرامة"، الحزب الشيوعي، السوري القومي الاجتماعي، حزب البعث وقسم من "الجماعة الإسلامية"، والمدعومة من النقيب السابق فؤاد الضاهر، الذي فشل في ايصال أي مرشح له في المرحلة الأولى، واضطر إلى دعم لائحة الأحزاب الثانية مع بعض المستقلين. والتي تضم: الدكتور صفوان شهال عن الفرع الأول (جماعة إسلامية، غير ملتزم)، وائل دبس عن الفرع الثاني (تيار وطني حر)، علي هرموش عن الفرع الخامس (العزم)، انطوان سعد عن الفرع السادس (تيار مستقبل، غير ملتزم) ومرسي المصري عن الصندوق التقاعدي (تيار مستقبل، غير ملتزم).

وفي حين تحصل اللائحة الأولى على الدعم الكامل من الأحزاب ومستقلين، تحصل اللائحة الثانية على دعم كامل من أحزاب وقوى سياسية، لكن يبدو أنّ المعركة أخذت طابعاً شخصياً إن بالخروج عن إرادة الأحزاب المنضوية فيها، أو من خلال النظر إلى المصلحة المادية الشخصية. إذ يستخدم البعض عضوية النقابة من أجل تمرير عدد أمتار يفوق أضعاف ما يحقّ لهم في السنة، وينفّذون عقوداً غير مستوفية الشروط.

وتبقى الكلمة الفصل في الانتخابات، التي ستجري الأحد، للمهندسين المقترعين الذين من المتوقع أن يزيد عددهم عن 2500 مقترع من أصل 13361 مهندس سدّدوا اشتراكاتهم في نقابة الشمال. 

جبنة البارميزان النباتية والتوفو.... سلطة السيزر بمكونات جديدة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard