الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"هنا مستقبل الـDelivery": ملايين شاهدوا الفيديو... "مذهل"!

المصدر: "AFP Factuel- Snopes"
"هنا مستقبل الـDelivery": ملايين شاهدوا الفيديو... "مذهل"!
"هنا مستقبل الـDelivery": ملايين شاهدوا الفيديو... "مذهل"!
A+ A-

يظهر #فيديو عشرات الطائرات من دون طيار وهي تنطلق من منطاد لشركة "#أمازون". خلال اربعة ايام، حصد على موقع "تويتر" أكثر من 6 ملايين مشاهدة. في الواقع، هذا الفيديو كذبة اول نيسان، وقد ابتكره شخص باستخدام نموذج ثلاثي الابعاد 3D لمنطاد حقيقي.

في الأول من نيسان، عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي في #اليابان، نشر حساب zozi009@ مقطع فيديو على "تويتر"، سرعان ما تناقلته حسابات أخرى، بحيث بلغ إجمالي عدد مشاهداته حتى الآن 6.5 ملايين على الموقع. ويُظهر الفيديو منطادًا يحمل شعار "أمازون"، وتنطلق منه طائرات من دون طيار.

وفي "الفايبسوك"، أرفق بوست شعبي بتعليق توضيحي بعنوان: The Future of delivery is here - مستقبل الديليفيري (تسليم البضائع) هنا.

ومع أن هذا الفيديو عرّفه بعضهم بانه يحتوي على مؤثرات خاصة، إلا أن حسابات أخرى تناقلته من دون ان توضح انه غير حقيقي. هذا الفيديو ابتكره فنان رقمي بواسطة الكمبيوتر. وقد كتب على "تويتر" أن طائرة الـ"لوكهيد مارتن P-791"، المنطاد التجريبي، بمثابة مصدر إلهام لتصميم منطاد الـ"أمازون". كذلك، نشر الفنان بعض الرسوم البيانية لعمله الغير مكتمل.

وقد سبق ان نشر الفنان zozi009@ مقاطع فيديو مماثلة على "تويتر"، وشارك أيضًا في مجموعة من أعماله على Nicovideo.jp.

المستخدم الذي يقف وراء حساب zozi009@ لم يرغب في الكشف عن اسمه الحقيقي. وصرح لوكالة "فرانس برس" بأنه "أنتج الفيديو بمبادرة خاصة منه، من دون أي تدخل من الشركة الأميركية، بعكس ما ادعى بعض مستخدمي الإنترنت". وأفاد أنه "مصور فيديو محترف منذ 20 عامًا، ومدرّس في مدرسة متخصصة بالفن الثلاثي الأبعاد" في اليابان.

في مدونته، نجد ايضا مقاطع فيديو أخرى من هذا النوع. "العام الماضي، بلغ إجمالي المشاهدات لمقطع الفيديو في الاول من نيسان 1.7 مليونا. لذلك، كنت أتوقع أن يحقق فيديو هذه السنة نجاحا ايضا".

بالنسبة إلى نموذج المنطاد الذي اعتمد عليه الفنان، فهو حقيقي بالفعل. إنه مركبة فضائية تسمى P791، وقد طورتها شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية. ويقول zozi009@: "اخترت الـP791، لأنها اكثر مستقبلية بين المناطيد الحالية".

وفي وقت يمثل مقطع الفيديو هذا نموذجا رقميًا، إلا أن شركة "امازون" التي تتخذ من سياتل مقراً لها، تعمل في الواقع على تطوير طائرات من دون طيار، حتى ان الرئيس التنفيذي للشركة جيف بيزوس توقّع ان تصبح طائرات التسليم هذه (من دون طيار) شائعة بحلول 2018.

وقد حققت الشركة بعض النجاح في برنامج تسليم الطائرات من دون طيار. لكن يبدو أنها لا تزال بعيدة عن تحقيق المشهد المستقبلي الذي نراه في فيديو zozi009@.

تجاه فيديو الفنان الياباني، ابدى بعض موظفي "امازون" اعجابه: "مذهل، كل أصدقائي مرتعبون ويسألونني عنه (اي الفيديو) الآن. عمل رائع!"، على ما كتب ديفيد ايغليزياس على "تويتر"، وقدم نفسه انه مهندس في شركة "أمازون":



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم