فضيحة جديدة: تسريب بيانات 540 مليون حساب "فايسبوك" جديدة

4 نيسان 2019 | 16:32

المصدر: "تك كرانش"

  • المصدر: "تك كرانش"

موقع فايسبوك ( موقع تك كرانش)

تتوالى فضائح #فايسبوك في ما يخص ترسيب بيانات المستخدمين، فعلى الرغم من إعلان "مارك #زوكربيرغ" عن خطة عمل جديدة تتسم بالشفافية وتحفظ حقوق وخصوصية المستخدم، أعلن باحثون في شركة UpGuard المختصة في الأمن السيبراني أن اثنتين من شركات الطرف الثالث قد سربتا بيانات 540 مليون مستخدم لـ"فايسبوك" تضم أسماء حسابات المستخدمين وتعليقات وتسجيلات إعجاب وتفاعلاتهم المختلفة على الشبكة، بالإضاقة إلى عناوين تعريف الحسابات "فايسبوك ID" وغيرها.

ووفقاً لموقع "تك كرانش"، فقد تركت شركة الوسائط الرقمية Cultura Colectiva ومقرها المكسيك أكثر من 540 مليون سجل - بما في ذلك التعليقات والإعجابات وردود الفعل وأسماء الحسابات وغيرها ــ مخزنة على خادم تخزين Amazon S3 بدون كلمة مرور، ما يسمح لأي شخص بالدخول والوصول إلى بيانات ومعلومات أولئك المستخدمين.

كما احتوى ملف نسخ احتياطي آخر على خادم تخزين منفصل من قِبل مُصنّع التطبيقات "At The Pool" في كاليفورنيا، على بيانات أكثر حساسية ، بما في ذلك معلومات مكشوفة عن أكثر من 22000 مستخدم ، مثل قوائم الأصدقاء والاهتمامات والصور وعضوية المجموعة وعمليات تسجيل الوصول .

ووفقاً لـ UpGuard فإن كلا الشركتين لم تستجب لإزالة بيانات المستخدمين، إلا أن المتحدث باسم "فايسبوك" أخبرهم بتواصل المنصة مع أمازون لإخفاء تلك البيانات ومنع الوصول إليها، فيما أضاف أن سياسات الشركة تمنع تخزين هكذا معلومات في قاعدة بيانات عامة، مضيفاً أنه للحظة لا يوجد دليل حول سوء استخدام تلك المعلومات، ولا تزال التحقيقات جارية للتأكد من ذلك.

وقال كريس فيكري ، مدير أبحاث المخاطر الإلكترونية في UpGuard: "هذه الاكتشافات تواصل تسليط الضوء على المشاكل التي تصيب الشركات التي تعتمد على جمع البيانات على نطاق واسع". مضيفاً: "تخزين المعلومات الشخصية التي يتم جمعها من المستخدمين النهائيين هو مسؤولية. كلما زاد عدد المسؤوليات كلما زاد الالتزام".

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard