الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المسرح الوطني اللبناني كرّم نزار ميقاتي: ذاكرة إبداعية في الوجدان

المسرح الوطني اللبناني كرّم نزار ميقاتي: ذاكرة إبداعية في الوجدان
المسرح الوطني اللبناني كرّم نزار ميقاتي: ذاكرة إبداعية في الوجدان
A+ A-

أقامت إدارة #مسرح_اسطنبولي وجمعية تيرو للفنون حفلاً تكريمياً لرائد المسرح الوطني اللبناني المسرحي الراحل نزار ميقاتي، وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، في حضور محمد غريب ممثلاً لوزير الأعلام جمال الجراح ونزار الرواس ممثلاً للنائبة بهية الحريري والفنانين عمر ميقاتي وجورج خباز وجورج خاطر وسعد حمدان وغيرهم، وعلي كلش ممثلاً لنقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون وروميو الهاشم ممثلاً لنقابة الفنانين المحترفين ومحمد الشولي ممثلاً لاتحاد الفنانين الفلسطينيين ووفد من بلدية صور والصليب الأحمر اللبناني والجمعيات الاهلية والاندية الرياضية والكشفية وحشد من الاهالي والطلاب والمهتمين.

وبدأ الاحتفال بمعرض صور عن مسيرة نزار ميقاتي والمسرح الوطني اللبناني، ثم قدّمت فرقة اليسار الشبابية وبعدها عرض فيلم وثائقي عن تاريخ ميقاتي وشهادات من فنانين في حق الراحل.

وقال غريب: "نزار ميقاتي ذاكرة ابداعية في وجدان المسرح والاذاعة اللبنانية وتكريمه اليوم في المسرح الوطني اللبناني في صور هو بمثابة استمرارية لحلم نزار ميقاتي وللمسرحيين في افتتاح المسرح الوطني اللبناني، ليكون أول مسرح وسينما مجانية في لبنان وهي بمثابة منصة ثقافية تاريخية تجمع طرابلس وبيروت وصور من خلال الثقافة والفن، وإنه لفخر لنا كوزارة للإعلام أن يكون ميقاتي مكرماً في مدينة صور". 

وقال خباز: "سعيد بمشاركتي زميلي وصديقي قاسم اسطنبولي في مشواره الفني والنضالي، ولقد تعرفت إلى نزار ميقاتي من خلال الفنان عمر ميقاتي، وأوجه التحية الى صور وأهل صور على هذا الانجاز التاريخي الذي صنعه فريق مسرح اسطنبولي وجمعية تيرو للفنون ولي الفخر أن أقف على هذه الخشبة العظيمة والتي سأعود إليها عن قريب". 

وقال ميقاتي: "إن قاسم إسطنبولي يذكرني في أبي في معاناته في فتح المنصات الثقافية وفي تأسيس حركة مسرحية وفنية وكان حلمه أن يكون هناك مسرح وطني لبنان في جميع المدن اللبنانية واليوم أشاهد حلمه يتحقق في افتتاح المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، وهذه المنصة بمثابة روح نزار ميقاتي، وتوجه بالشكر الى جمعية تيرو للفنون على هذا الوفاء للفن وللمسرح".

وقال كلش: "نحن كنقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون نتوجه بالتحية الى المؤسس نزار ميقاتي على كل ما قدمه للفن في لبنان وهذا المسرح اليوم يحتفي بتاريخه ونأمل من الدولة اللبنانية دعم هذا المسرح الوطني الذي يشكل مستقبل للفن في لبنان واهميته في كسر المركزية الثقافية وفتح افاق جديدة للشباب والمواهب الجديدة". 

وشدد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي مؤسس المسرح الوطني اللبناني في صور على اهمية تكريم نزار ميقاتي في مدينة صور لما قدمه للفن والمسرح ولبنان ،كما وطلب من الوزرات المعنية اعتماد الطابع البريدي الذي صممه الطالب هادي فارس بشكل رسمي والذي يحمل اسم نزار ميقاتي كتحية لتاريخه الفني والنضالي". 

وبعدها كرّمت إدارة جمعية تيرو للفنون الراحل نزار ميقاتي عبر تقديم درع تكرمية لنجله الفنان عمر ميقاتي من إدارة جمعية تيرو للفنون ووزارة الثقافة اللبنانية ووزّعت الجمعية البطاقات البريدية على الحضور والتي تحمل اسم نزار ميقاتي وتوقيعه".

يُذكر أنّ الراحل نزار ميقاتي ولد في طرابلس عام 1920 أتقن اللغتين الإيطالية والفرنسية وفي عام 1937 وسافر ميقاتي إلى إيطاليا لدراسة المسرح وانضم عام 1954 لإذاعة الشرق الأدنى وأسس مع الفنان حسن علاء الدين "شوشو" المسرح الوطني اللبناني اليومي عام 1965 واستمر ميقاتي بعمله كمدير للبرامج الإذاعية في الإذاعة اللبنانية حتى توفي عام 1984.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم