الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

في عملية سرية استخباراتية... اسرائيل تستعيد جثة أحد جنود معركة سلطان يعقوب

المصدر: "تويتر"
A+ A-

أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي استعادة جثة العريف زخاريا باومل، وهو من مفقودي معركة السلطان يعقوب في اجتياح لبنان عام 1982.

وأشار أدرعي عبر حسابه في "تويتر" إلى أنّ "جثة باومل وصلت الى إسرائيل قبل عدة أيام خلال عملية سرية بقيادة هيئة الاستخبارات العسكرية بعد فقدانه لـ37 عاماً"، مؤكّداً أنّ " الجيش ملتزم بمواصلة الجهود للعثور على جميع مفقوديه الذين لا يعرف مكان دفنهم".

وتحدث أدرعي عن "جهد متعدد السنوات في هيئة الاستخبارات والذي شمل نشاطات عملياتية مختلفة للعثور على مفقودي المعركة في السلطان يعقوب والتي وصلت الى ذروتها في سلسلة نشاطات لإعادته في الأشهر الأخيرة"، لافتاً إلى أنّ "رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي وقادة وجنود جيش الدفاع يحتضنون عائلات الجنود المفقودين كافة".

وتعتبر معركة السلطان يعقوب من أشهر المعارك التي دارت بين الجيش الإسرائيلي والجيش السوري، بعد أسبوع من بدء الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وقتل فيها 20 جنديا سوريا. وكانت الفرقة 90 بقيادة اللواء الإسرائيلي جيورا ليف اجتازت قرية المرجعيون وتمركزت في مواقع حول قريتي كوكبا وحاصبي في 10 تموز 1982، حيث وقعت معركة بين الجيشين السوري والاسرائيلي استخدمت فيها طائرات الغازيل والكوبرا التي تستخدم ضد أهداف أرضية، وأطلقت خلالها صواريخ الهوت.

وخسر الجيش الإسرائيلي، اثر المعركة، 8 دبابات ونحو 30 قتيلاً، إضافة إلى أسر 3 جنود، من بينهم المواطن الإسرائيلي-الأمريكي زخاري بوميل الذي كان مفقودًا، وكذلك الجنديين يهودا كاتس وتسفي فيلدمان.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم