الكهرباء والموازنة، أحداث الثلثاء... إردوغان يفشل!

2 نيسان 2019 | 20:42

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

السفير البابوي في زيارة الى سجن روميه.

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

عقدت #كتلة_المستقبل النيابية، اجتماعا عصر اليوم، في بيت الوسط، برئاسة النائبة بهية الحريري عرضت خلاله اخر المستجدات والاوضاع العامة، وأصدرت بعده بيانا تلاه النائب هنري شديد ناقشت خلاله "مستجدات الاوضاع السياسية والمسار الذي قطعته المشاورات الجارية بشأن الانطلاق ببرنامج الحكومة للاصلاح والنهوض الاقتصادي". وثمنت الكتلة "النشاط الذي تقوم به اللجان النيابية في هذا الشأن، لا سيما لجان المال والادارة والعدل والاشغال"، وعبرت عن "ارتياحها التام للانطلاقة المتجددة التي يتولاها رئيس مجلس الوزراء والاجتماعات المخصصة لانجاز خطة الكهرباء واعداد الموازنة العامة".

أكد رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان وجود هدر وفساد وعدم تطبيق للقوانين بموضوع الجمارك. عدوان وبعد جلسة للجنة الإدارة والعدل خُصصت لمتابعة كل ما أثير في الإعلام حول ملف الجمارك، أشار إلى أن اللجنة ناقشت موضوعين يتعلقان بالجمارك، الأول على صعيد الإيرادات التي يجب أن يؤمنها هذا المرفق في ظل الأزمة المالية والإقتصادية التي يمر بها لبنان، وثانياً كل ما يتناوله الإعلام عن الفساد والتدابير التي يجب أن تتخذ في مواجهته، مضيفاً أن اللجنة استمعت في الجلسة المدير العام للجمارك وممثل المجلس الأعلى للجمارك.

عقد تكتل لبنان القوي اجتماعه الأسبوعي برئاسة الوزير جبران #باسيل في مركزية التيار الوطني الحر في سنتر ميرنا شالوحي، حيث تحدّث عقب الإجتماع أمين سرّ التكتل النائب ابرهيم #كنعان، فقال: "كانت للزيارة الرئاسية لموسكو أبعاد على مستويات عدة، اذ ميّزت لبنان ووضعته في بعده المشرقي، انطلاقاً من دوره نسبة للحريات الدينية، والحضور اللبناني في المنطقة وما ينتظر منه في الملفات الكبرى ومنها اعادة اعمار سوريا، اضافة الى الملف الاقتصادي. 

قرر مجلس شورى الدولة، بعد ظهر اليوم، بالاجماع، قبول المراجعة التي تقدّم بها نزار زكا طالبا إبطال قرار وزارة الداخلية رفض قبول ترشحه. وإعتبر المجلس زكا "مرشحا لعضوية المجلس النيابي عن المقعد المخصص للطائفة السنية في طرابلس (الدائرة الصغرى)". وقال زكا: أعاد لي القضاء اللبناني بعضا كثيرا من حريتي. إنه قرار تاريخي غير مسبوق، أن يُنصف بل ينصر القضاء النزيه مخطوفا لبنانيا في السجون الإيرانية، في وقت تتقاعس السلطات السياسية عن القيام بواجباتها وتتلكأ عن العمل على تحريري.

أصدر قاضي الجزاء المنفرد في زحلة محمد شرف اليوم، ثلاثة أحكام في القضايا المرفوعة أمامه من قبل "المصلحة الوطنية لنهر اللليطاني" على المصانع الملوثة للنهر، حكمان نهائيان وثالث إعدادي. صدر الحكمان النهائيان بحق مصنع ألبان واجبان كان قد توقف عن العمل نهائياً إثر تبلغه الشكوى عليه بجرم تلويث النهر، وبحق معمل احجار وجفصين، وقد أدينا كلاهما:

طلبت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن في تعميم إلى المسؤولين الأمنيين والدفاع المدني ورؤساء الأقلام، اتخاذ تدابير استثنائية من أجل تسهيل تأمين وصول الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة في الانتخابات النيابية الفرعية في الدائرة الصغرى في طرابلس إلى مراكز الاقتراع، والتمكن من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ومن دون عوائق.

العرب والعالم

حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، من أنه لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن "يبقى مرتهنا" لأزمة #بريكست قائلاً إن تمديدا لفترة طويلة لموعد خروج بريطانيا من الكتلة "ليس حتميا". وقال ماكرون الذي كان يتحدث خلال زيارة لرئيس الوزراء الإيرلندي ليو فاردكار إلى باريس إن "الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يبقى مرتهنا لحل أزمة سياسية في المملكة المتحدة على المدى الطويل"، مضيفا ان فرنسا "منفتحة" على تأجيل بريكست لفترة طويلة بناء على شروط معينة لكن ذلك "ليس حتميا ولا تلقائيا. أنا أكرر هذا هنا عن قناعة".

حذّر كبير المفاوضين في ملف بريكست عن الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه من أن احتمال خروج بريطانيا من التكتل الأسبوع المقبل دون اتفاق ينظم العملية "يزداد يوماً بعد يوم". وقال بارنييه إن "بريكست بدون اتفاق لم يكن يوما أمرا أتمناه، لكنه يزداد احتمالا يوما بعد يوم"، في خطاب ألقاه في مركز أبحاث في بروكسل غداة فشل أعضاء مجلس العموم البريطاني مجددا في اتخاذ موقف موحد حيال أي بديل لاتفاق بريكست الذي وقعته رئيسة الوزراء تيريزا ماي العام الماضي.

رغم نزوله بكل ثقله في الانتخابات البلدية التي جرت الأحد، فشل الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان في تحقيق الفوز الذي كان يتمناه، ويتجه حزبه حاليا نحو هزيمة في مدينتي #اسطنبول وأنقرة ما يشكل صفعة قويه له قبل حزبه. ومع أن النتائج غير النهائية لهذه الانتخابات تعطي "حزب العدالة والتنمية" أكثرية نسبية بسيطة على المستوى الوطني، فإنها تكشف في المقابل هزيمة في هاتين المدينتين الكبيرتين اللتين سيطر عليهما الحزب طوال ربع قرن.

تترأس رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اجتماعا مهما لكبار وزرائها الثلاثاء لإيجاد مخرج للأزمة السياسية بشأن بريكست، فيما حذّر الاتحاد الأوروبي من ازدياد احتمال انسحاب لندن من التكتل بدون اتفاق. وستناقش الحكومة الخطوات المقبلة بعدما فشل النواب الاثنين في الموافقة بأغلبية على أي بديل لاتفاق ماي بشأن بريكست الذي صوتوا عليه بالرفض ثلاث مرات حتى الآن.

منوعات

فاجأت الممثلة #نادين_نسيب_نجيم شريكها في مسلسل "خمسة ونص" الرمضاني، الممثل السوري #قصي_خولي، بمعايدته في كواليس التصوير لمناسبة يوم ميلاده الـ43، محوطة بفريق عمل المسلسل. ووثّقت نجيم المفاجأة بهاتفها ونشرت مقاطع مصوّرة من الاحتفالية عبر خاصية "الستوري" في حسابها عبر "انستغرام"، أعرب خولي عن امتنانه لها فيها، مشيراً إلى أنه لا يحبّ في العادة الاحتفال بعيد ميلاده، مؤكداً: "هذا العيد من أجمل أعياد ميلادي".

يتصدر نجم #برشلونة الأرجنتيني #ليونيل_ميسي قائمة اللاعبين الأعلى دخلاً في العالم، ليتفوق على نجم #جوفنتوس البرتغالي #كريستيانو_رونالدو. ونقل موقع "livesoccertv" عن مجلة "فرانس فوتبول" حجم الدخل السنوي لكل لاعب، والذي أظهر تفوّقاً واضحاً لميسي، الذي يحصل على 130 مليون أورو سنوياً.

التوحّد هو اضطراب في التطور النفسي والعصبي، يظهر عادة خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. يؤثر هذا الاضطراب على التفاعل والتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ظهور سلوك نمطيّ متكرر واهتمامات محدودة، وقد تكون أحياناً مرفقة باضطرابات أخرى كالتأخر الذهني، الصرع، حركة مفرطة وضعف في التركيز.

قضية

الصينيون لن ينتظروا... "تقاعس الدولة" يهدّد بتطيير طريق الحرير من لبنان

أثارت أخبار تحويل طريق الحرير عن المسار اللبناني نحو أوروبا، حساسية كثيرين ممن ترقّبوا أن يشكّل وصول الخط إلى شمال لبنان، خصوصاً طرابلس، رافعة للحياة الاقتصادية والاجتماعية الشمالية بعد بلوغها حالة عميقة من التردّي، والتراجع. أكثر من يهتم بتطورات خط الحرير فئتان: الأولى، الجمهور العام الذي يتطلع إلى أي بارقة أمل، يتمسك بها للنهوض بحياته، وتغييرها نحو الأفضل بعد السنين العجاف الطويلة. والثانية، القطاعات الاقتصادية التي وجدت في وصول الطريق إلى مدينة طرابلس مجالاً واسعاً للعمل والحركة والاستثمار.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard