الدكتور دنش فاز بجائزة أفضل بحث علمي بمؤتمر "الذكاء الاصطناعي في الأمن والدفاع 2019"

3 نيسان 2019 | 14:48

المصدر: "النهار"

الدكتور دنش.

ضمن المؤتمر التاسع بعنوان "الذكاء الاصطناعي في الأمن والدفاع 2019 (AISD)" الذي أقامه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد #ميشال_عون، فاز الدكتور قاسم دنش بجائزة أفضل بحث علمي في #الذكاء_الاصطناعي 2019 من بين باحثين من أكثر من 40 دولة. 

الدكتور دنش هو رئيس قسم المعلوماتية الإدارية في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة الإسلامية في لبنان، وهو الباحث اللبناني الوحيد الذي حصد جائزة في المؤتمر والذي شارك فيه باحثون من أكثر من 40 دولة أجنبيّة وعربيّة، بالإضافة إلى باحثين من العديد من الجامعات اللبنانية والعالمية.

"البحث الذي قدمناه يعالج مسألة توزيع المساعدات الإنسانية على اللاجئين السوريين في لبنان باستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي"، يقول دنش في حديث خاص مع "النهار"، متابعاً "هي فكرة جديدة وغريبة وتلامس الواقع الذي نعيشه إلى حدّ كبير".

فكرة البحث " Multi-period Hub Location Problem with Variable Demands: A case Study of Humanitarian Aids Distribution in Lebanon" الذي قدمه الدكتور دنش بالتعاون مع الدكتور شاهين جيلاريه، من جامعة " Artois" الفرنسية والدكتورة رحيمة مونيمي من جامعة ساوثمبتون البريطانية نالت إعجاب اللجنة العلمية في المؤتمر فور تقديمه، ورُشِّح فوراً للحصول على جائزة أفضل مشروع.

يقول دنش: "هذا المشروع مقدَّم للأشخاص وللمنظمات غير الحكومية "NGO" التي تعنى بمسألة توزيع المساعدات على اللاجئين السوريين. لدينا أرقام شبه دقيقة من منظمة UNHCR العالمية حول عدد السوريين المسجلين رسمياً في لبنان، مع بعض التفاصيل المتعلقة بالأعمار".

ويتابع دنش: "أولاً، نقوم بتقسيم المناطق اللبنانية، بعدها نفترض وجود مخزن رئيسي للمساعدات في منطقة معينة، على سبيل المثال في بيروت، يقوم التطبيق هنا، بجدولة عملية التوزيع وتقسيم المساعدات بحسب الطلب من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي (عدد السيارات التي نحن بحاجتها للتوزيع، كمية المساعدات التي علينا توزيعها خلال اليوم الواحد وعلى كافة ايام الإسبوع ولكافة المناطق اللبنانية، كلفة نقل...)، إنها طريقة ذكية وسريعة لتلبية جميع المناطق.

المشروع حالياً قيد التنفيذ، بحسب دنش، وهو مع فريق العمل، يعملون على تطويره وإضافة كافة المعلومات والتفاصيل، لكي يصبح متاحاً للتنفيذ على أرض الواقع بأسرع وقت ممكن.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard