نزار ميقاتي مُستعاداً في المسرح الوطني اللبناني

2 نيسان 2019 | 17:03

طابع باسم نزار ميقاتي.

تقيم إدارة #مسرح_إسطنبولي، جمعية تيرو للفنون، حفلاً تكريمياً لرائد المسرح الوطني المخرج والاذاعي اللبناني الراحل نزار ميقاتي، وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة #صور.

وشدد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي مؤسس المسرح الوطني اللبناني في صور، على اهمية تكريم نزار ميقاتي لما قدمه للفن والمسرح ولبنان، إنّه سيصدر خلال الاحتفال طابع بريدي يحمل اسم نزار ميقاتي، على أن تعتمده الدولة اللبنانية كطابع رسمي تحية له ولتاريخه الفني والنضالي.

وتنشط جمعية تيرو للفنون منذ العام 2014 وهي مجموعة شبابية تعمل في جنوب لبنان وتهدف نشاطاتها إلى استعادة الحياة الفنية والثقافية وتفعيل الحركة الثقافية في المناطق المهمشة، ويرتكز عملها على إقامة المهرجانات الموسيقية والمسرحية والسينمائية والورش التدريبية، وتقوم على مبدأ التطوع من خلال توفير منصات ثقافية، كإعادة تأهيل سينما الحمراء في صور بعد 30 عاماً، واعادة فتح سينما ستارز في النبطية بعد 27 عاماً، وسينما ريفولي بعد 29 عاماً، لتتحول الى المسرح الوطني اللبناني المجاني، كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، بالإضافة إلى إقامة مهرجان لبنان المسرحي الدولي ومهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ومهرجان صور الموسيقي الدولي ومهرجان "شوف لبنان بالسينما الجوالة" لدورات متتالية.

يُذكر أنّ الراحل نزار ميقاتي ولد في طرابلس عام 1920، أتقن اللغتين الإيطالية والفرنسية، وفي عام 1937 سافر إلى إيطاليا لدراسة المسرح، وانضم عام 1954 لإذاعة الشرق الأدنى، وأسس مع الفنان حسن علاء الدين "شوشو" المسرح الوطني اللبناني اليومي، واستمر ميقاتي بعمله مديراً للبرامج الإذاعية في الإذاعة اللبنانية حتى توفي عام 1984.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard