السيّد نصرالله في الأوروغواي: صورة في جريدة صنعت الإعلان

1 نيسان 2019 | 17:14

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الصورتان التي نشرتهما H&M، وتظهر فيهما صورة السيد نصرالله (صفحة H&M في الفايسبوك).

انه السيد #حسن_نصرالله. الاعلان الذي ارادت منه ماركة عالمية التسويق لبدلة مزدوجة الصدر مع قميص ونظارات وحذاء بني وساعة، اصبح سريعا محط اهتمام لبنانيين بعدما لفتتهم صورة الامين العام لـ"حزب الله" في جريدة كان يحملها عارض الازياء في الصورة. تعليقات ومشاركات كثيفة، وطغى السيد نصرالله على الاعلان.

ثلاث خلاصات في هذا الشأن: نعم، انها صورة السيد في جريدة غربية. ولا تلاعب في الامر. غير ان "غيرة" بعضهم دفعته الى التلاعب بإحدى الصور، عبر اضافة صورته لتظهر بين جرائد ومجلات كانت معروضة في كشك، ووقف قربها عارض الازياء نفسه. مسألة أخرى، مع ان مستخدمين كتبوا ان الشركة العالمية "عمدت الى استبدال الاعلان الذي تظهر فيه صورة نصرالله بآخر (على انستغرام)، الا ان الصور لا تزال منشورة في صفحتها في الفايسبوك".

الوقائع: منذ يومين، استقطب اعلان لشركة "H&M#" اهتمام اللبنانيين، بعدما تنبهوا الى صورة للسيد نصرالله ظهرت فيه. شاب متأنق ببدلة جلس على مقعد وسط حديقة. نظارتان سوداوان على العينين... وفتح الجريدة ليقرأ. تفصيل مفاجىء رحب به كثيرون: صورة السيد نصرالله منشورة في الجريدة، بما اشعل التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي. "يللي عامل الاعلان عبقري"، يعلق احدهم. و"ترفع القبعة لمبتكر الاعلان. فقد ارغمكم على تسويق منتجه بحركة بسيطة"، وفقا لاخرى. 

التدقيق:

-نعم، هذه الصور نشرها موقع H&M الشرق الاوسط في "الفايسبوك". التاريخ: 30 آذار 2019. وبالفعل تظهر فيها صورة السيد نصرالله في الجريدة التي كان يحملها عارض ازياء. لا شك في ذلك.

-وفقا لصورة اخرى للعارض نفسه، بالثياب ذاتها، حدّدت الصفحة مكان التقاطها انه في "مونتيفيديو"، عاصمة الاوروغواي. "تألق في شوارع مونتيفيدو مع بدلة "اتش آند ام" الأنيقة"، وفقا لما كتب في شرح للصورة.

-مزيد من البحث يبين ان حساب "H&M" في انستغرام نشر الصورة ذاتها في 26 آذار 2019، مع الشرح: "تأنق في شوارع مونتيفيديو مع بدلة مزدوجة الصدر".

-للسائلين عن اسم العارض الجميل، انه ماتيو ميلبورن Mateo Milburn، من الاوروغواي.

-ملاحظتان عن الصورة، بعد قصّها لتقريب الجزء المتعلق بنصرالله. الاولى، ساعة ميلبورن تظهر انها كانت الساعة 10,00 ق ظ لحظة التقاط الصورة. الاخرى، الجريدة التي كان يحملها هي باللغة الاسبانية، وليس بالانكليزية، كما زعم بعضهم. الكتابة التي امكن رصدها هي بالاسبانية: Para asustar a los israelitas (لتخويف اسرائيل) على ما بدا في جزء من عنوان الخبر المرفق بصورة نصرالله. ويعلوه في الصفحة 15 جزء آخر من عنوان:

Habitantes de Idleb piden ...cito sirio. الاسبانية هي اللغة الرسمية في الاوروغواي. 

-عمد مستخدمون الى نشر صورة ميلبورن واقفا عند "كيوسك" لبيع الجرائد والمجلات، مع زعم ان صورة السيّد نصرالله معروضة ايضا بين المجلات. الصورة الاصلية التي نشرها H&M في انستغرام في 26 آذار (أعلاه) تبين بوضوح عدم صحة هذا الزعم. الصورة مع وجه نصرالله في الكشك تم التلاعب بها.

-مع ان مستخدمين كتبوا ان الشركة "عمدت الى ىسحب الإعلان الذي ظهرت فيه صورة نصرالله" من حسابها في "انستغرام"، و"استبدلته بصورة اخرى"، غير ان الصور لا تزال منشورة على صفحتها في "الفايسبوك".

-منذ اكتشاف صورة نصرالله في صورة اعلان "H&M" في الفايسبوك، تفاعل مستخدمون معها بتعليقات ومشاركات كثيفة:  


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard