الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

خبير فرنسي يكشف عن برامج لتأهيل البصر قريباً في لبنان

المصدر: "النهار"
خبير فرنسي يكشف عن برامج لتأهيل البصر قريباً في لبنان
خبير فرنسي يكشف عن برامج لتأهيل البصر قريباً في لبنان
A+ A-

كشف خبير فرنسي خلال ندوة أقيمت في بيروت، عن برامج سيتم توفيرها قريباً في لبنان لتدريب الأشخاص الذين يعانون ضعف بصر على الإفادة القصوى من إمكانات عيونهم لتحسين نوعية حياتهم وأدائهم المهني.

وتحدّث خبير تأهيل النظر الفرنسي كلود مارشيتو في ندوة أقيمت في فندق "رويال توليب" في الأشرفية بدعوة من "مركز تأهيل البصر" (Vision Rehabilitation Centre)، وشارك فيها أطباء عيون وممثلو مراكز لطب العيون وجمعيات أهلية ومعالجون معنيون باضطرابات البصر والتعلّم.


وأوضح مارشيتو، وهو مبتكر برمجية "مونتيكلير" Monteclair لتدريب البصر، أن "مقاربة تأهيل البصر تقوم على تدريب الأشخاص الذين يعانون الإعاقة البصرية الجزئية على الإفادة من كمية البصر المتبقية لديهم عبر برامج تدريبية تحفِّز استخدام الأجزاء الصالحة من الشبكية بطريقة أكثر فاعلية بغية تحسين نوعية حياتهم، من خلال وسائل عدة، منها الاستعانة ببرمجية "مونتيكلير".

وأشار مارشيتو إلى أن "الأشخاص الأصحّاء أيضاً، كالرياضيين مثلاً والأولاد الذين يعانون صعوبات تعلّمية، يمكن أن يستفيدوا من هذا التدريب، بما يتيح لهم أداءً أفضل في مجالات عملهم، حيث يقوم البرنامج على تحسين قدرات التركيز وتمكين العينين من العمل معاً وبشكل منظّم" .

وشاركت في الندوة اختصاصية العلاج الفيزيائي والعلاج الانشغالي الدكتورة جورجينا عزيز التي تحدثت عن أهمية "التعاون والمشاركة الفاعلة بين مختلف المعالجين من أجل إنجاح الخطة العلاجية، وتمكين الشخص المصاب بإعاقة بصربة إلى الاستقلالية، وتحسين مستوى حياته اليومية".

وإضافة إلى الندوة، كانت للخبير الفرنسي سلسلة لقاءات ثنائية مع الاختصاصيين في المجال الطبّي والجهات المعنية خلال زيارته لبنان التي استمرت أسبوعاً.

وتجدر الإشارة إلى أن "مركز تأهيل البصر" هو الأول من نوعه في لبنان، ويؤمّن أدوات مساعِدة متقدمة جداً على صعيد التأهيل البصريّ للأشخاص الذين يعانون اضطرابات بصرية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم