الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الفلسطينيّون يحيون ذكرى "مسيرات العودة" في غزة... و"يوم الأرض" في الجليل

المصدر: "أ ف ب"
الفلسطينيّون يحيون ذكرى "مسيرات العودة" في غزة... و"يوم الأرض" في الجليل
الفلسطينيّون يحيون ذكرى "مسيرات العودة" في غزة... و"يوم الأرض" في الجليل
A+ A-

يحيي #العرب في #اسرائيل السبت الذكرى الـ34 لـ"يوم الارض"، تخليدا لذكرى ستة فلسطينيين قضوا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال تظاهرهم، احتجاجا على أمر بمصادرة آلاف الدونمات من أراضيهم.

ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اسرائيل الى المشاركة في مسيرة مركزية السبت في مدينة سخنين في الجليل الأسفل، تنطلق الساعة 16،30 (13،30 ت غ) من مركز المدينة.

وكان سكان بلدات سخنين ودير حنا وعرابة في الجليل الأسفل نزلوا الى الشارع عفويا في 30 آذار 1976، تعبيرا عن غضبهم من أمر بمصادرة آلاف الدونمات من أراضيهم في سهل البطوف، وهو من أخصب الاراضي الزراعية. وإثر تدخل الجيش الاسرائيلي لقمع التظاهرة، قضى ستة فلسطينيين، قبل أن تتراجع اسرائيل عن قرارها بمصادرة الاراضي.

كل عام، تنطلق مسيرة مركزية في واحدة من هذه البلدات، احتفالا بالذكرى التي باتت تعرف بيوم الأرض.

وتنطلق المسيرة السبت بعنوان: "لمواجهة سياسة التمييز العنصري وسياسة الحرب والاحتلال، بخاصة في هذه الأيام التي يشتد فيها العدوان على شعبنا الفلسطيني بالعدوان حربيا على قطاع غزة، وبالحصار الجغرافي والاقتصادي على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة".

وفي موازاة الاحتفال بيوم الأرض في منطقة #الجليل، يحيي الفلسطينيون في قطاع غزة السبت الذكرى السنوية الأولى لانطلاق "مسيرات العودة" على طول حدود قطاع غزة مع إسرائيل بتظاهرات حاشدة .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم