الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

البطالة في ألمانيا عند أدنى مستوى منذ توحيد البلاد

المصدر: "أ ف ب"
البطالة في ألمانيا عند أدنى مستوى منذ توحيد البلاد
البطالة في ألمانيا عند أدنى مستوى منذ توحيد البلاد
A+ A-

انخفض معدل البطالة في ألمانيا في آذار إلى 4,9 في المئة، وهو الأدنى في هذا البلد منذ توحيده عام 1990، بحسب أرقام نشرتها وكالة التوظيف الفدرالية. وفي البيانات المعدلة فصلياً، تراجع عدد العاطلين عن العمل بنحو سبعة آلاف شخص في الشهر.

ويتوافق معدل #البطالة مع توقعات محللين تحدّثت معهم منصة "فاكتسيت" لتحليل البيانات.

وبحسب البيانات الأولية، الأقل تمثيلاً للاتجاه الأساسي لكن التي تستخدم كمرجع في الجدال العام، انخفض عدد العاطلين عن العمل بحوالى 72 ألف شخص في شهر ليصل إلى 2,3 مليونا، أي 157 ألف شخص خلال عام.

وتراجع أيضاً المعدّل الإجمالي للبطالة على شهر واحد، ليبلغ 5,1 في المئة في آذار، بعدما كان 4,9 في المئة في كانون الأول و5,3 في المئة في كانون الثاني وشباط.

وعلّق كارستن برزيسكي الاقتصادي في مجموعة "اي أن خي" الهولندية على الأرقام قائلاً إن "سوق العمل يبقى أفضل ضمان لمواجهة مخاوف الركود، رغم المؤشرات الواضحة على وجود تباطؤ اقتصادي".

وتفادت ألمانيا أواخر العام الماضي الوقوع في ركود "فني"، مع استقرار الناتج المحلي الإجمالي عند المستوى نفسه في الربع الرابع من العام بعد تراجعه بنسبة 0,2 في المئة في الربع السابق، علماً بأن الحكومة لا تتوقع نمواً بأكثر من 1 في المئة هذا العام.

لكن وبحسب برزيسكي "فالعمل هو مؤشر متأخر للاقتصاد"، متابعاً أن آثار التباطؤ الاقتصادي قد تظهر في "الأشهر المقبلة".

وفي التفاصيل، فإن معدل البطالة الأقلّ سجل في بافاريا (3 في المئة)، وفي بادن-فورتمبرغ (3,1 في المئة)، مقابل 9,8 في المئة في بريم و7,8 في المئة في مكلمبروغ-بوميراني وفي برلين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم