الأردن: آلاف يتظاهرون في عمّان تضامناً مع الفلسطينيّين... "القدس خطّ أحمر"

29 آذار 2019 | 16:16

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

آلاف المتظاهرين في عمان (أ ف ب).

شارك نحو ثلاثة آلاف شخص في تظاهرة في #عمان اليوم، تضامنا مع الفلسطينيين ومسيرات "يوم الأرض"، منددين بمواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومؤكدين أن "القدس عاصمة فلسطين".

وانطلقت التظاهرة التي نظمتها جماعة "الإخوان المسلمين" في الأردن، "انتصارا للقدس والمسجد الأقصى"، قبيل "يوم الأرض"، من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان، على ما افاد مصورو وكالة "فرانس برس".

وحمل مشاركون لافتات كتب عليها: "القدس خط أحمر"، و"الأقصى يناديكم، يستصرخ ضمائركم"، إضافة إلى "عمان والقدس توأمان لا ينفصلان".

وهتف هؤلاء "ثورة ثورة ع المحتل، الجهاد هو الحل"، و"قولوا للمجرم ترامب هذي القدس عربية، قولوا للمجرم ترامب الجولان عربية"، و"القدس عاصمة فلسطين".

وقال المراقب العام للجماعة عبد الحميد الذنيبات، في كلمة ألقاها خلال التظاهرة: "نحن على أبواب قمة عربية بعدما قصفت (إسرائيل) غزة، وبعدما نقلت (واشنطن) السفارة إلى القدس، وبعدما أعطى المجرم ترامب الجولان هدية لنتنياهو"، رئيس وزراء اسرائيل.

وأضاف: "نقول لترامب ونتنياهو إن الجولان سيبقى أرضا عربية، وستبقى القدس كذلك، وسيبقى الأقصى كذلك مهما حاول المجرمون والطغاة".

ووقع ترامب الاثنين إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل عام 1967، وضمتها عام 1981. وكان اعترف في كانون الاول 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال الذنيبات: "نثمن الموقف الرسمي الأردني من القدس والأقصى، ونردد خلف الملك أن القدس والأقصى خط أحمر، ونؤكد معه رفضنا لكل ما يتعلق بصفقة القرن والتوطين والوطن البديل".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ألغى زيارة كانت مقررة الإثنين لرومانيا، "نصرة للقدس"، غداة موقف رئيسة الحكومة الرومانية بشأن نقل سفارة بلادها في إسرائيل إلى القدس.

وأكد الملك أكثر من مرة موقفه الثابت بأن "القدس خط أحمر" بالنسبة الى المملكة. ورفض قرار واشنطن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، منددا بقرار الاعتراف بسيادة اسرائيلية على الجولان.

ووجّه الذنيبات "تحية الى شهداء يوم الأرض الذين ارتقوا إلى العلى، ليؤكدوا للناس كافة تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه وأرضه ومقاومته واستعداده للبذل والعطاء، حتى التحرير بإذن الله".

ويستعد الفلسطينيون في قطاع غزة السبت لتنظيم "مسيرة مليونية" في الذكرى السنوية الأولى لإطلاق "مسيرات العودة" على طول حدود القطاع مع إسرائيل، احتجاجا على الحصار الإسرائيلي، ومطالبة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا منذ إنشاء دولة إسرائيل عام 1948، الى أرضهم.

ويشهد قطاع غزّة منذ 30 آذار 2018 حالة من التوتر الشديد، كثيرا ما تخللتها مواجهات بين الفلسطينيين وقوات إسرائيلية قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة المحاصر واسرائيل.

وقضى 258 فلسطينيا، بينهم 40 طفلا، وأصيب اكثر من6557 في هذه المواجهات. كذلك، قتل جنديان إسرائيليان، وأصيب 7 إسرائيليين بجروح.


كيف نساعد الفتيات الممتلئات على اختيار ما يليق بهن؟

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard