أبرز أحداث الخميس: جديد التحقيق مع القضاة ونتائج زيارة عون الى روسيا

28 آذار 2019 | 23:18

الطيور المهاجرة من سماء لبنان (أ ف ب).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس.

محليات

زيارة الرئيس عون إلى روسيا... ماذا حققت من نتائج؟ "على الرغم من أن عمر العلاقة اللبنانية - الروسية 75 سنة لم بتم تفعيلها كما تمّ خلال زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى روسيا وفق مصادر الوفد اللبناني الذي تحدّث عن نتائجها المهمة بفتح باب عريض لتطوير العلاقة بإرادة مشتركة من الجانبين لا سيما في المجالات الاقتصادية والنفطية والسياحية، وبالتوافق على تعزيز حركة الاستيراد من لبنان لاسيما للمنتجات الزراعية اللبنانية إلى الأسواق الروسية كما الى الدول المجاورة. وابدى رجال الاعمال الروس اهتماماً بالمشاركة في كل المشاريع التطويرية للبنان ضمن خطة النهوض الاقتصادي ومؤتمر سيدر".

جديد التحقيق مع القضاة... حمود لـ"النهار": لن أظلم أحداً ولن أغطّيَ المرتكب يجري النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود تحقيقا على خلفية ورود أسماء قضاة محددين بشبهة الضلوع في ما يتنافى والوظيفة، في ضوء محضر من عشرات الصفحات تسلمه من فرع المعلومات، الذي وضعه على حدة في سياق تحقيق أجراه في ملف يتصل برشى. وهو كان كلّف محاميا عاما تمييزيا يستمع الى هؤلاء القضاة في موازاة تحقيق يتولاه التفتيش القضائي.

ملف الفساد في الجمارك تابع... "الجمهورية القوية" يتقدم بإخبار لدى النيابة العامة التمييزية. في بيانٍ صادر عن الدائرة الإعلاميّة في حزب "القوّات اللبنانيّة، "تماهياً مع النداء الذي أطلقه رئيس الحزب سمير جعجع للتفتيش المركزي والنيابة العامة من أجل التحرّك لوضع اليد على ملف الجمارك عقب اجتماع التكتل"، أكّد عقيص أنّ "هناك إخبارات في مواضيع عدة، ووضعنا أمام القضاء كل ما نملكه من معلومات في ما يخص الجمارك اللبنانية، وقابلنا المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود ووعد بإجراء المقتضى القانوني اللازم بملف الجمارك وسنتابع عن كثب مجريات التحقيقات"، موضحاً من أمام قصر العدل في بيروت، أنّ "الأمر لا يتعلق بتوقيت معين، وحين علمنا أن وزير الوصاية أي وزير المال علي حسن خليل اجتمع مع إدارة الجمارك ولم ينتج عنه أي تغيير، لم يكن أمامنا سوى اللجوء إلى القضاء".

عرب وعالم

تراجع رئيس البرازيل #جاير_بولسونارو عن وعوده المتكررة بنقل سفارة بلاده في #إسرائيل من تل أبيب إلى #القدس. وقال للصحافيين في برازيليا اليوم إن الحكومة قد تفتح، بدلا من ذلك، "مكتبا تجاريا في القدس.

الولايات المتحدة تريد الإبقاء على مهمة الأمم المتحدة في الجولان. أعلنت #الولايات_المتّحدة الأربعاء تأييدها الإبقاء على قوّة الأمم المتّحدة لمراقبة فضّ الاشتباك في #الجولان (أندوف)، وذلك على الرّغم من قرار الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الاعتراف بسيادة #إسرائيل على الهضبة. وخلال جسلة طارئة لمجلس الأمن الدولي عقدت بطلب من #سوريا، قال رودني هانتر عضو البعثة الأميركيّة في الأمم المتّحدة، إنّ الإعلان الذي وقّعه الرئيس الأميركي الإثنين "لا يؤثّر على اتّفاقية فضّ الاشتباك لعام 1974 ولا يُعرّض للخطر تفويض أندوف".

مقتل خاشقجي: محقّقة أمميّة تطالب السعودية بـ"محاكمة علنيّة للمتّهمين". اعلنت محققة بالأمم المتحدة إن جلسات المحاكمة المغلقة في #السعودية بشأن مقتل الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي لا ترقى إلى المعايير الدولية". وطالبت بـ"جعلها علنية".وحضت السعودية على "الكشف عن أسماء المتهمين الأحد عشر في المحاكمة، بتهمة قتل خاشقجي".

منوعات

نسمع كثيراً عن آلام الظهر المتربصة في حياة كثيرين لا سيما في العمود الفقري ومشكلة الديسك. حالات كثيرة تماثلت بالشفاء وأخرى لم تلتمس حقيقة أي تحسن في حالتها. أحياناً يكون التشخيص الخاطىء السبب وراء آلام المريض، وأحياناً أخرى يكون السبب غير عضوي. كيف يمكن التمييز بين الآلام العضوية من الآلام غير العضوية؟ وما أحدث العلاجات في آلام الظهر؟ التتمة: آلام الظهر : كيف نعرف إذا كانت الأسباب عضوية أو غير عضوية؟

"الأنا"... هل كانت سبباً في انفصال سميّة الخشاب وأحمد سعد؟ إذا كان سعد قد بادر، صباح اليوم الخميس، بإعلان طلاقه لسميّة الخشاب، وأنه سيتفرّغ لأولاده أغلى ما عنده، فإن سميّة لم تقف مكتوفة الأيدي أمام ما قاله سعد، فقد أكدّت أنها من سعى إلى الخلع قبل أشهر عدّة، وأن الإجراءات تأخرت لأن المحامي لم يعجّل بها، لذا قرّرت أن تفعّل الإجراءات سريعاً اليوم الخميس، معتبرةً أن الطلاق لم يتمّ بل هو انفصال.

قضية

المقاومة الاقتصاديّة أم الانسحاق الاقتصادي؟ بعيداً من السياسة، تستحق الدعوة قراءة هادئة، لتبيان خيرها من شرّها. فالمقاومة الاقتصاديّة بما هي "شدّ حبال" لعدم الإسراف في الصرف، ولمحاربة الفساد، ووقف إهدار المال العام، واستعادة الأموال المنهوبة، وتحسين الجباية، وما إليها من خطوات، إذا كانت هي القصد، فهي أمر مطلوب منذ زمن، وقد تأخّر وضعه على سكّة التنفيذ. لكن هذه الخطوات لا تستدعي تحوّل الشعب الى مقاوم، بل تتطلّب البدء من فوق، من المسؤولين الذين يعيثون في البلد فساداً، ويغطّون الفاسدين، وتتفتح شهيّتهم أكثر فأكثر على الثراء الفاحش، ويستخدمون إمكانات الدولة لخدمة مصالحهم الشخصيّة، ومصالح أحزابهم وزعمائهم.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard