صدمة المبيدات في الكرنب ... إليكم الخضراوات والفواكه الأكثر تلوثاً

28 آذار 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

لائحة بالخضراوات والفواكه الأقل تلوثاً بالمبيدات.

أعلنت مجموعة العمل البيئي (EWG) في تقريرها السنوي لعام 2019 عن الخضراوات والفواكه الأكثر تأثراً بالمبيدات الحشرية. فأظهر التقرير أنّ الفراولة والسبانخ حافظا على مرتبتهما الأولى والثانية على غرار العام الماضي على عكس الكرنب الذي حصد المرتبة الثالثة من ناحية الخضراوات الغنية بالمبيدات. وذلك، بعدما توصلت نتائج المجموعة أنّ 60% من عينات الكرنب تحتوي على مادة "Dacthal" أو المعروفة باسم " DCPA"، باعتبارها مادة مسرطنة.

الكرنب في المرتبة الثالثةفي هذا الإطار، أشار مدير العلوم الطبية الصحية في مجموعة العمل البيئي، نيكا ليبا، في حديث مع موقع "ويب أم دي" إلى أنّ "النسبة المئوية لعينات الكرنب التي تحتوي على بقايا المبيدات ارتفعت من 76 % إلى 98 % بين عامي 2007 و2017"، مضيفاً:  "ارتفع متوسط عدد المواد في العينة الواحدة من اثنتين إلى أكثر من خمس".

وفي الوقت الذي يشدد فيه ليبا على أهمية تناول الأفراد للفواكه والخضراوات، يفضل اختيار المنتجات العضوية لأن غسلها لا يزيل جميع المبيدات الحشرية. في المقابل، يقول خبراء آخرون اطلعوا على التقرير إنّ نسبة المبيدات الموجودة في المنتجات ليست مرتفعة لدرجة أنّها تشكل خطراً على الصحة.

لائحة بالخضراوات والفواكه الأكثر تلوّثاًوأعادت قائمة هذا العام تكرار جميع الخضراوات والفواكه التي كانت موجودة في قائمة العام الماضي باستثناء الفلفل الحلو الذي جاء في المرتبة 12 في العام الماضي. كما حلّ الكرنب في المرتبة الثالثة.

ومن أبرز هذه الخضراوات والفواكه: الفراولة، السبانخ، الكرنب، الخوخ، التفاح، العنب، الدراق، الكرز، الإجاص، الطماطم، الكرفس والبطاطا.

وفي ما يتعلق بالفلفل الحار، اكتشف الباحثون أنه غني بالمبيدات الحشرية السامة للجهاز العصبي البشري. ووجدوا أنّ المبيدات الحشرية المحظورة على بعض المحاصيل، لا تزال تستخدم على الفلفل الحار كمواد الأسيتات، والكلوربيريفوس، والأوكساميل.

وفي هذا السياق، توصي مجموعة العمل البيئي بشراء الفلفل الحار العضوي وطبخه على حرارة عالية لأنها تقلل من مستويات المبيدات الموجودة فيه.

لائحة بالخضراوات والفواكه الأكثر نظافةوفي لائحة عام 2019، انضم الفطر إلى قائمة الخضراوات والفواكه الأكثر نظافة، في حين انخفضت مرتبة المانجو. وذكر الباحثون أن أكثر من 70% من عينات الفاكهة والخضراوات في هذه القائمة لا تحتوي على مخلفات المبيدات المتبقية إلا بنسبة 6 % من هذه الخضراوات والفواكه التي تتضمن نوعاً أو أكثر من أنواع المبيدات الحشرية.

ومن أبرز هذه الخضراوات والفواكه: الأفوكادو ، الذرة، الأناناس، البازلاء، البصل، البابايا، الباذنجان، نبات الهليون، الكيوي، الكرنب، القرنبيط، الشمام، البروكولي، الفطر والبطيخ.

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard