الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ماكرون يدعو إلى "شراكة قوية بين أوروبا والصين"

المصدر: "ا ف ب"
ماكرون يدعو إلى "شراكة قوية بين أوروبا والصين"
ماكرون يدعو إلى "شراكة قوية بين أوروبا والصين"
A+ A-

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين في باريس أمام الزعيم الصيني شي جينبينغ الى "شراكة قوية بين الصين وأوروبا" في حين تسعى أوروبا إلى موقف ثابت ضد الطموحات الدبلوماسية والاقتصادية لبكين.

وصرّح ماكرون للصحافة أن هذه الشراكة يجب أن تقوم على "تعددية قوية" وشق اقتصادي "متوازن".

وادلى الرئيس الفرنسي بهذه التصريحات عشية محادثات سيجريها مع نظيره الصيني في باريس بمشاركة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر لاستكشاف "نقاط الالتقاء" مع بكين.

بدوره قال الرئيس الصيني إن بلاده "بحاجة لأوروبا موحّدة ومزدهرة"، داعيا أوروبا لاعتماد "استراتيجية مترابطة" في تعاملها مع بكين.

ويأتي ذلك بعد زيارة أجراها شي لروما جرى خلالها توقيع مذكّرة تفاهم أصبحت بموجبها إيطاليا أول بلد في مجموعة السبع ينضم إلى مشروع "طرق الحرير الجديدة" العملاق للبنى التحتية البحرية والبرية الذي يثير مخاوف أوروبية وأميركية.

من جهة ثانية وقعت الصين الاثنين صفقة لشراء 290 طائرة ايرباص ايه320 وعشر طائرات ايرباص ايه350، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وتم الإعلان عن الصفقة، التي كانت في الأصل لشراء 184 طائرة طراز ايه320 ل13 شركة طيران صينية، خلال زيارة دولة قام بها ماكرون إلى الصين في كانون الثاني 2018. وتم التوقيع عليها في باريس بين شركة ايرباص وشركة الصين القابضة لإمدادات الطيران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم