الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قوّات سوريا الديموقراطيّة تطالب بـ"إنشاء محكمة دوليّة" لمحاكمة جهاديّي "داعش"

المصدر: "أ ف ب"
قوّات سوريا الديموقراطيّة تطالب بـ"إنشاء محكمة دوليّة" لمحاكمة جهاديّي "داعش"
قوّات سوريا الديموقراطيّة تطالب بـ"إنشاء محكمة دوليّة" لمحاكمة جهاديّي "داعش"
A+ A-

دعت #قوات_سوريا_الديمقراطية التي أعلنت القضاء على تنظيم "#الدولة_الإسلامية" في #سوريا، إلى إنشاء محكمة دولية خاصة في شمال شرق سوريا لمحاكمة الجهاديين المتهمين بارتكاب جرائم.

وقالت القوات في بيان: "إننا ندعو المجتمع الدولي الى إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة ارهابيي داعش في شمال شرق سوريا"، مشيرة إلى أن الجهاديين يجب أن يخضعوا لمحاكمة "في مكان وقوع الفعل الجرمي".

وشددت على أن إنشاء محكمة دولية خاصة يسمح بان "تتم المحاكمة في شكل عادل، ووفقا للقوانين الدولية، وبما يتوافق مع العهود والمواثيق المعنية بحقوق الانسان".

وسبق أن شكل المجتمع الدولي محكمتين دوليتين هما المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، التي حاكمت مرتكبي الإبادة الجماعية في هذا البلد الإفريقي، والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، والتي حاكمت الأشخاص المتهمين بارتكاب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب خلال المعارك التي اجتاحت البلقان في التسعينيات.

ويواجه تنظيم "#الدولة_الإسلامية" تهم ارتكاب جملة من الفظائع، كالإعدام الجماعي والاغتصاب والخطف والهجمات التي نفذها خلال أكثر من أربع سنوات من "الخلافة" التي أعلن إقامتها عام 2014 على أراض شاسعة في سوريا والعراق.

واستسلم آلاف الجهاديين خلال الهجوم الأخير الذي شنته قوات سوريا الديمقراطية على جيب التنظيم الأخير في بلدة الباغوز شرق سوريا، مما أدى السبت إلى إعلان هذه القوات القضاء على "الخلافة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم