الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: "الشهداء ينتظرون دولتهم" و"انهيار البلد يؤذينا"... هل توسّع إسرائيل حربها مع إيران؟

صباح الاثنين: "الشهداء ينتظرون دولتهم" و"انهيار البلد يؤذينا"... هل توسّع إسرائيل حربها مع إيران؟
صباح الاثنين: "الشهداء ينتظرون دولتهم" و"انهيار البلد يؤذينا"... هل توسّع إسرائيل حربها مع إيران؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 25 آذار 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: بومبيو يترك تداعياته ومراجعات مالية إلى الواجهة بدا واضحاً ان العاصفة التي أثارها وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو خلال يومين من زيارته للبنان، لن تحط رحالها وتداعياتها بسرعة بدليل ان الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله سيخصص اطلالة له بعد ظهر غد وأعلن عنها فجأة امس للرد على المواقف التي اتخذها بومبيو من الحزب بما يعني ان هذا الحزب كما سائر القوى السياسية الداخلية تتحسب لبعض الجوانب العملية المتصلة بزيارة بومبيو ولا سيما منها لجهة توسيع العقوبات الاميركية على "حزب الله".

في افتتاحية "النهار" كتبت نايلة تويني: الشهداء كما الأحياء ينتظرون دولتهم! لاننا ممن شاءت لهم الاقدار ان يكونوا من ابناء شهداء أسقطهم الحقد الأسود والمؤامرة الجهنمية على لبنان المتحرر المستقل السيد، شعرنا كأن خطاب الزعيم الاشتراكي وليد جنبلاط في دير القمر السبت موجه فعلا الى كل ابناء شهداء لبنان وليس فقط شهداء يوم اغتيال الزعيم كمال جنبلاط وما فجره من فواجع.

في مقالات اليوم كتب نبيل بو منصف: عاصفة "الحجّاج بومبيو"! لا شك في صعوبة استقراء المشهد الداخلي عقب عاصفة وزير الخارجية الاميركي صاحب الملامح المحيرة جدا في خليط من هجوم حاد برز في "خطبة قصر بسترس" كأنها الخطبة التاريخية للحجاج بن يوسف الثقفي في اهل بغداد، والهناءة المفرطة في انسياب موكبه سائحا وزائرا متدينا في جبيل وعند المطران الياس عوده.

وكتبت سابين عويس: اهداف تتجاوز لبنان في زيارة بومبيو ورسائله انتهت زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ولَم تنته ولن تنتهي مفاعيلها قريبا، لما حملته الزيارة في حد ذاتها لرأس الديبلوماسية الأميركية الى بيروت والرسائل الشديدة اللهجة التي وجهها من على منبرين تم اختيارهما بدقة احدهما ديبلوماسي من حيث تصنع السياسة الخارجية، والثاني إعلامي توجه فيه الى الرأي العام عبر مؤسسة إعلامية صديقة للتوجهات الاميركية.

وكتب سركيس نعوم: هل تتدخل إسرائيل عسكرياً في العراق واليمن؟ يتساءل عدد من الباحثين في مركز أبحاث أميركي جدّي وواسع الإطلاع إذا كانت إسرائيل ستقرر توسيع حربها مع إيران، بحيث تشمل العراق الذي لها فيه كلمة أساسية جداً ونفوذ واسع من خلال الغالبية الشيعية لشعبه، واليمن الذي صارت جزءاً مهماً من الحرب الأهلية الدائرة فيه بين أنصارها الحوثيين و"الشرعية" المدعومة عسكرياً وعلى نحو مباشر من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى.

كما كتبت روزانا بو منصف: الحريري لبومبيو: انهيار البلد يؤذينا جميعاً نقطتان اساسيتان برزتا في زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو للبنان: الاولى ان الولايات المتحدة مصممة على مواجهة ايران واذرعتها في المنطقة بحيث لن تترك ما تعتبره "نفوذا تخريبيا" لايران في كل من اليمن والعراق وسوريا يطاول لبنان وانها ستستخدم كل الوسائل " السلمية" من اجل ذلك وفهم ان ذلك يعني ايضا عدم اتاحة المجال لاسرائيل لشن حرب على لبنان من اجل تقويض هذا النفوذ الايراني وذلك في خطوة لم تكن اكثر وضوحا مما كانت عليه يوما وفق ما برز في البيان الذي تلاه رئيس الديبلوماسية الاميركية.

وكتب مجد بو مجاهد: سبت المصالحة أزهر في ربيع دير القمر باسيل وجنبلاط يسلكان درب وحدة الجبل تطبع دير القمر ذكرى في وجدان كل من يطأ حدودها، من دون حاجة إلى مناسبة. فهي عاصمة أمراء وحاضنة إرث فخر الدين الكبير، ويسهر في ساحتها تاريخ الرئيس كميل شمعون. ويقال في هذه البلدة إنها عرين المسيحية في جبل لبنان الجنوبي الذي غمرته كنيسة سيدة التلة السبت 23 آذار الفائت بفيض من محبة خالصة. وصدف أن تلاقى تكريس جزء جديد من مصالحة الجبل، مع ذكرى وفاة القديسة رفقا التي عبق ذكرها في أرجاء القرية نفسها التي قطنتها بعدما أرسلت إلى دير القمر لتلقّن الفتيات التعليم المسيحي في ستينيات القرن الثامن عشر، فحلت بركة في مرحلة صراعات وحروب، وأدفأت صقيع الصغار بردائها.

وكتب ابراهيم حيدر: محسن ابراهيم اليساري الأخير؟... منظمة العمل الشيوعي تتجدد بالخيار الاشتراكي مرّت ذكرى استشهاد كمال جنبلاط الـ42، من دون أن يتمكن الأمين العام لمنظمة العمل الشيوعي محسن ابراهيم من الحضور إلى المختارة ويضع وردة على ضريح الشهيد. هي المرة الأولى التي لا يخرج فيها اليساري اللبناني الذي قرر التوغل أكثر في يساريته هوية لا يحيد عنها فكرياً وسياسياً واجتماعياً وينطلق منها نحو تجديد المنظمة بالعباءة الاشتراكية الأرحب والاوسع، لا يخرج إلى استذكار الرفيق كمال قائد الحركة الوطنية اللبنانية خلال الحرب الأهلية 1975.

وكتب ابراهيم بيرم مقتدى الصدر في بيروت منذ أشهر: هل هو في إجازة أم يمهد لخطوة أخرى؟ تتفاعل في الوسط الإعلامي والسياسي العراقي منذ فترة طويلة ضجة كبرى حول مصير زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في أعقاب غيابه عن واجهة المشهد السياسي العراقي، وبعد احتجابه عن الظهور الإعلامي منذ نحو أربعة أشهر على وجه التحديد.

وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - شيرين "ما عَمَلِتش حاجة والله" ... الرحمة كانت "تهزّر" و"الهزار" ليس لكلّ البشر. الدرس قاسٍ على شيرين عبدالوهاب، سيعلّمها المسألة الأصعب: تعديل الطبع. مرة أخرى، إنّها زلّات القلب الطيّب. الأثمان غالية أحياناً، ندفعها حين لا نعلم أنّ الآخرين هم الجحيم.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم