الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باسيل من قلعة السفيرة: امكانيات الدولة تقل

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
باسيل من قلعة السفيرة: امكانيات الدولة تقل
باسيل من قلعة السفيرة: امكانيات الدولة تقل
A+ A-

 إعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل "ان امكانيات الدولة تقل، وبإلامكان تغيير واقعها الحالي عبر تبني مشاريع الانماء والخدمات وارشاد الانفاق".

كلام باسيل جاء خلال جولته على قضاء المنية الضنية، وأكد من مركبتا "ان الخدمات هي حق للجميع، وهنا اختلف المفهوم بين من تقوم بمعروف معه ومن تقدم له خدمة هي حق له"، معتبرا "ان الحق بين المفهومين ضائع، لذا من لا حق لديه لا نستطيع الخلط بينهما وهذا كلام شعبي". لافتا الى انه "لا نستطيع ان نتكلم بالطريقة الشعبية، لان كل موظف في الدولة يقول ان هذا حقه وكل موظف بقطاع خاص ايضا، ليس حقا بل نقصا او لازمة ولكن ليس حقا، وهذا البلد يحتاج لكثير من اللازمة، لكن لا تتحول الى حق اذا لم نستطع القيام به وهنا يجب الانتباه، وكأننا نحن ننتزع من الناس حقوقها، واذا لم نقم بذلك لأننا نريد الحفاظ على اقتصاد البلد نصبح خطأ، الصحيح هو حق اللبناني الذي هو واجب علينا. على جميع موظفي الدولة الا نجعل البلد ينهار، وانا سأضحي بنفسي وبما أمثل لأواجه الناس بالحقيقة لنعرف اننا مقبلون على مرحلة من التقشف لنخلص الاقتصاد".

وأعطى مثالا موظف الدولة فقال: "ماذا سيستفيد اذا ما رفعنا معاشاتهم 130% و150 % واصبحت الليرة بخمسة آلاف وأصبحت قيمة معاشه لا تتجاوز الربع نكون أعطيناه 20 بالمئة واخذنا 500 بالمئة، الناس لا تحب هذه الحقيقة، فاذا سرنا بالبلد على هذا الحال من الفساد والهدر ورفع المعاشات فإننا نكسر الخزينة قصدا".

ورأى "ان قسما كبيرا من شعبنا متكل على "كيف سنساعده؟" بالمعاش، بالمهرجان، بالجمعية، وكل قسم منهم يرمي بالسبب على الدولة اذا لم تؤمن له الدعم لا يستطيع ان يسير قدما، مهرجانات سياحية، جمعيات ومدارس مجانية هناك امثال كثيرة"، موضحا "ان الناس لا تستطيع فقط العيش بالاتكال على الدولة، فدولة كدولتنا من جهة لم نستفد من مواردنا في النفط حتى الآن، ومن جهة أخرى كل العالم يضع يده بقلبها و"بيغرفوا" منها ومزاريب الهدر وعندما نتكلم عن الفساد يتهموننا بأننا فاسدون واذا ما تكلمنا بالفساد ينزلون الله على الارض".

ولفت الى "وجوب اعادة النظر بالموازنة"، منتقدا من "يلوم الدولة ومن يقول ليس هناك حكومة، الحقيقة انه على الحكومة ان تأخذ قرارات حازمة بملفات الكهرباء والنفايات ، ومناقصة النفط الثانية، وكل القرارات المطلوبة كل اسبوع لحماية الصناعة والانتاج وتشجيع الاقتصاد بهذه الطريقة نسير او لا نستطيع ان نكمل".

أضاف: "هذه رؤيتنا للأيام المقبلة، ونحن مقبلون على ايام صيفية وسياحية، وعلينا حماية المغتربين وتحفيزهم على العودة واشراكهم بالدورة الاقتصادية والانتخابية المستقبلية"، معتبرا "ان هذا كله ليس بجديد وهم باتوا يعرفون كيف يؤسسون للأعمال، وكم من أناس بدأوا يقومون بصناعات غذائية، قمت بزيارة لثلاثة بلدان فرأيت كم أن طعامنا محبوب لانه من يدنا ومن ارضنا، وكم ان نساءنا ماهرون في الطبخ، نعمة الموهبة والشطارة فقط من اجل تأمين قوت اولادنا وبيوتنا، وتجعلنا أقوياء على المحن، لكن أيضا يمكننا فعل المزيد فأنا أعرف أمهات بدأن بتصدير طعامهن الى الخارج، فعندما نصنع مؤنتنا ونجمعها لنصدرها الى الخارج، بهذه الطريقة سنؤمن للبنانيين ايضا المنتشرين في الخارج طعامهم اللبناني المفضل، هم في كل الأحوال سيتناولون الطعام لكن لو تناولوا طعام بلدهم سيفرحون اكثر".

وختم باسيل: "ان شاء الله نستطيع تحقيق ما نفكر فيه، وان شاء الله سنعمل على لقاءات أخرى وستبقى مركبتا اهل محبة وعز".

بدوره رحب رئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير بالوزير باسيل، مطالبا اياه "المساعدة بالإنماء عبر اعادة رفع التقنين بالكهرباء عن المنية والجوار لما فيه من حق لابناء المنطقة والجوار لأنهم الأكثر تضررا من معمل دير عمار".

وختاما قدم رئيس بلدية مركبتا بسام عطية درعا تكريمية للوزير باسيل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم