الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

طوني ورد: نحن لا ندفع للنجمات لترتدي من تصاميمنا

كارلا باسيل
طوني ورد: نحن لا ندفع للنجمات لترتدي من تصاميمنا
طوني ورد: نحن لا ندفع للنجمات لترتدي من تصاميمنا
A+ A-

هو مصمّم بالفطرة ورث حبّه للتصميم من والده وعاش حياته محاطاً بالأقمشة الفخمة، انطبعت في ذاكرته ورافقته في كل تصميم يطلقه.

قبل عشرين عاماً انطلق المصمم اللبناني العالمي طوني ورد في رحلته مع الإبداع الذي ترجمه في تصاميم أيقونية، كالفستان - الكاب الأبيض والموشّح بالأزرق والذي لم يفارق ذاكرتنا رغم مرور الزمن. وبالنسبة إليه الفستان الجميل كاللوحة الفنية لا يمكن ان يصبح بالياً أو قبيحاً خصوصاً الكوتور لأن الفنّ حدوده الكون والفن وهو لغة عالمية لا يحدّها اللون أو الجنس أو المنطقة.

التقينا به في مقره الرئيسي في الأشرفية، حيث كان يحضر للسفر ما بين نيويورك وميلانو لإطلاق مجموعتين للعرائس 2019. سألناه عما يميز المجموعتين فقال: "مجموعة ميلانو تعتبر أكثر كلاسيكية، فهي مخصصة للعروس الراقية والتي تنظم زفافاً كبيراً، فيما تتسم مجموعة نيويورك بطابع رومنسي عملي من حيث البساطة في الموديلات والتصميم، فلكل سوق متطلباته ولا يمكننا تلبية كل الأذواق في مجموعة واحدة". وبالنسبة إلى طوني ورد لا يمكننا تصنيف العروس بحسب بلدها فقط، فطبيعة الزفاف تفرض نفسها ولا يمكن لثوب كوتور أن يناسب زفافاً صغيراً ومتواضعاً". وعن اتجاهات فساتين الزفاف لهذا العام يقول: "لقد اعتمدنا الأبيض والفضي العام الماضي، واليوم نشهد فساتين زفاف بدرجات عاجية حيث يبدو الأبيض أقل حدة"، وبالتالي يمكن إضافة تفاصيل غنية على الفساتين كالتنانير او الذيل الذي يمكن الاستغناء عنه ليبدو وكأن العروس بدّلت فستانها مرتين. وقد برع طوني ورد في التطريز المنمق واستخدام القطع باللايزر لإضفاء طابع عصري على الفساتين.

هكذا هو طوني ورد جريء في كل لمسة، بدءاً بالكوتور ومروراً بمجموعته الجاهزة لشتاء 2019 والتي اخترنا منها أجمل القطع، حيث برزت اتجاهات الأبيض والأحمر والألوان الثلجية والـ Dusty Pink والـ ICY PASTELS، لا يسعك الا الإصغاء إليه يتكلم بثقة اكتسبها بفعل سنوات التجربة، فالخبرة هي الأساس، وهي التي تتكلّم وتمنحه هذا الهدوء والصفاء الذهني، الذي يجعله ذكياً ومدركاً لكلّ التلميحات التي يمكن ان تصادفه في معرض السؤال، كما حصل عندما سألناه عن سبب حضوره الخجول هذا العام، وخلافاً للسنوات الماضية في حفل الأوسكار، فردّ بأنه يتبنى اليوم استراتيجية جديدة في التعامل مع النجمات تخوّله التعامل بصورة مباشرة، من دون وسيط. وأوضح: "لدينا سياسة واضحة وشفافة، فنحن لا ندفع للنجمات لترتدي من تصاميمنا كما يفعل البعض. نحن نتعامل مع منسقي الأزياء للنجمات واللواتي يطلبن معاينة التصاميم وتجربتها لاختيار ما يليق بهن، ولكن دفع الأموال ليس من اختصاصنا...

ممَ استوحى مجموعته لشتاء 2019؟

اعتمد طوني ورد على تقنية doodling والتي هي مزيج من الخربشة الإبداعية على القماش، فصاغ منه فساتين هي أقرب الى لوحات فنية مع زخرفة وتطريز بخيوط براقة. ما أعجبنا هو هذا التزاوج ما بين القماش السميك والشفاف ليوحي بالرقة والأنوثة من دون أن تفقد القصة صلابتها وإحكامها... وكأنه نحات يصب إبداعه على القوام مباشرة فنشعر بأن الفستان بات جزءاً من المرأة وليس مجرد ثوب تنزعه ليكشف عن هوية ثانية... فالتصميم ليس قناعاً مسرحياً، إنه يجسد الواقع وطبيعة الأنثى كما يراها المصمم طوني ورد. ولتكتمل الصورة قدم حقائب box clutches مع مقابض معدنية لطابع عصري وأحذية براقة تليق بكل المناسبات وبتنا نراها حتى في مناسباتنا النهارية.

يتابع المصمم اللبناني العالمي طوني ورد كلّ ما يختص بالموضة المراعية للبيئة، وكيف يمكن للدور التحول الى التصاميم الخضراء... ويقول إن "الانتقال الى مجال التصاميم الخضراء سيكون مكلفاً ونحن واعون للموضوع، ولكن قريباً لن يكون في الإمكان تصدير تصاميمنا ما لم تكن مراعية للبيئة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم