الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

يوم التصميم الإيطالي في لبنان

المصدر: "النهار"
ر.م
يوم التصميم الإيطالي في لبنان
يوم التصميم الإيطالي في لبنان
A+ A-

"من الجزئية إلى المدينة" عنوان يوم التصميم الإيطالي في العالم، الذي يحتفل فيه في أكثر من 100 مدينة في العالم، والفكرة منه تفاعل التصميم مع مدينة المستقبل، حيث إن التصميم يجمع ويقرّب الشعوب، ومن يصمّم شيئاً يصمّم كل شيء.

في لبنان، رعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية هذه المبادرة المنظمة مع وزارة الثقافة الإيطالية و"جمعية ترينالي دي ميلانو"، ووكالة التجارة الإيطالية وشركاء إيطاليين آخرين. وكان الاحتفال بيوم التصميم الإيطالي في العالم في نسخته لعام 2019 في فيللا ليندا سرسق في الأشرفية.

ويتزامن هذا الحدث مع المعرض الدولي للأثاث في ميلانو، وهو من أكثر المعارض شهرة في العالم للأثاث الخشبية (من 9 إلى 14 نيسان)، وبالنسخة الثانية والعشرين من المعرض الدولي للترينالي دي ميلانو، وهو رمز للإبداع الإيطالي ومنصة للتبادل الدولي الكثيف بين المجتمع والفنون وعالم الأعمال الذي يفتح أبوابه للجمهور من أول آذار إلى أول أيلول 2019.

أكد سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي أن "موضوع هذه النسخة يتمحور حول التفاعل بين التصميم ومدينة المستقبل، ويهدف إلى تعزيز التحقيق حول كيفية تدخّل التصميم في واقع معقّد ومتغيّر باستمرار مثل واقع المدينة المعاصرة، باحثاً عن حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية".

ويحتفل باليوم الإيطالي للتصميم في أكثر من 100 مدينة في العالم، حيث سيكون لسفراء الثقافة الإيطالية، من مهندسين معماريين ومصممين ورجال أعمال وإعلاميين ونقاد ومحاورين ومربّين، مناقشات عن الموضوع. كما سيعودون إلى إيطاليا مع تجارب مميّزة تمّ اختبارها في البلدان التي زاروها على أمل تحقيق تقارب في مجال التصميم.

هذه السنة، سُمّي المهندس المعماري والمصمم داريو كوراتولو سفيراً للتصميم الإيطالي في لبنان لعام 2019، وهو تخرّج من جامعة لا سابيينسا في روما، وتخصص في نظريات الهندسة المعمارية. خبير في الهندسة المعمارية والتصميم والاتصال البصري، ويتولى تدريس فنّ نشر الرسوم في جامعة "تور فيرغاتا" في روما. يشغل منذ العام 2000 منصب المدير الفني لسجلّ المهندسين المعماريين وبيت الهندسة المعمارية في روما. عمل على مشاريع تهدف إلى إعادة الهوية إلى الأماكن والشركات وإنشاء منتجات تصميم جديدة، مع خلق العلامات التجارية والهوية البصرية للشركات والمؤسسات.

وتتميّز العلاقات التجارية بين إيطاليا ولبنان بتنوعها في جميع المجالات بما في ذلك التصميم. وتعدّ إيطاليا أول مورّد للأثاث إلى لبنان إذ بلغت قيمة الواردات 58 مليون دولار في العام 2018 مستحوذة على 34٪ من حصة السوق. وتحتّل إيطاليا أيضًا المرتبة الثانية في ما يتعلق بمقاعد الجلوس (الأرائك والكراسي) محققة 11.4 مليون دولار في العام 2018 ومستحوذة بالتالي على 28% من حصة سوق.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم