كريستوفر روس لـ"النهار": بعد الجولان هل يأتي دور جنوب لبنان؟

22 آذار 2019 | 19:56

المصدر: "النهار"

لافتة تدل إلى القدس وعمان ودمشق وبغداد من بين وجهات أخرى في موقع للجيش في جبل بينتال في مرتفعات الجولان. ( ا ف ب)

بتغريدة واحدة منتصف يوم الخميس فاجأ الرئيس ترامب اجهزته الحكومية والشعب الاميركي والعالم، وقّوض خمسين سنة من السياسة والاعراف الاميركية في الشرق الاوسط، قائلاً: " لقد حان الوقت للولايات المتحدة بعد 52 سنة الاعتراف الكامل بالسيادة الاسرائيلية على هضبة الجولان، التي لها أهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة اسرائيل، وللاستقرار الاقليمي".

وهكذا، وباعلان آحادي الجانب من هاتفه النقال، وباستخفاف كامل بالقانون الدولي وقرارات مجلس الامن، وبأرث جميع اسلافه الجمهوريين والديموقراطيين الذين رفضوا الاعتراف بضم اسرائيل لهضبة الجولان في 1981، أكد ترامب مرة أخرى انه جاء ليدمر لا ليكمل، وتصرف كسياسي ضيق الافق، أراد من قراره مساعدة حليفه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (المتهم، مثل ترامب بالفساد، والذي يحقق القضاء الاسرائيلي بانتهاكاته كما يحقق القضاء الاميركي بانتهاكات ترامب) والذي يواجه معركة انتخابية صعبة للغاية في 9 نيسان المقبل.وتزامن تغريد ترامب مع وجود وزير خارجيته مايك بومبيو في اسرائيل، والذي فوجيء باعلان ترامب مثل غيره، لأنه كان قد اكد للصحافيين ان موقف حكومته من الجولان لم يتغير، وذلك قبل ساعات من تغريدة رئيسه. وقبل توجه بومبيو الى المنطقة، اكد مسؤول اميركي بارز للصحافيين بشكل قاطع أنه لا يوجد هناك أي تغيير في موقف واشنطن من الوضع القانون لهضبة الجولان.
مفاجأة ترامب، لا تعني أنه لم تكن هناك مؤشرات أولية الى انه يعتزم تقويض عمود آخر من أعمدة الديبلوماسية الاميركية التقليدية التي بنيت عليها "عملية السلام" منذ...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard