مجلس التّعاون الخليجي يأسف لتصريحات ترامب حول الجولان: "لن تغيّر من الحقيقة الثابتة"

22 آذار 2019 | 17:23

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

عنصران من قوة السلام الدولية يراقبان الجزء السوري من مرتفعات الجولان (28 آب 2018، أ ف ب).

أعرب #مجلس_التعاون_الخليجي اليوم عن أسفه لتصريحات الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب حول ضرورة الاعتراف بسيادة اسرائيل على مرتفعات #الجولان المحتلة، مؤكدا أن هذا لن يغير من "الحقيقة الثابتة" باعتبار مرتفعات الجولان أراض سورية.

وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني في بيان إن "تصريحات الرئيس الأميركي التي وردت في حسابه على تويتر (...) لن تغير من الحقيقة الثابتة التي يتمسك بها المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وهي أن مرتفعات الجولان العربية أراض سورية احتلتها اسرائيل بالقوة العسكرية في 5 حزيران 1967".

واعتبر أن تصريحات ترامب "تقوّض فرص تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط، والذي لن يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها" عام 1967، بما في ذلك الجولان.

وكان ترامب كتب في تغريدة مساء الخميس: "بعد 52 عاماً، حان الوقت كي تعترف الولايات المتحدة بالكامل، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

وقال إنّ منطقة الجولان الاستراتيجيّة التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 وضمّتها إليها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي، تُعتبر "ذات أهمّية استراتيجيّة وأمنيّة بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

واحتلّت إسرائيل مرتفعات الجولان والضفة الغربية والقدس الشرقيّة وقطاع غزة في حرب 1967. وبعد ذلك ضمّت إسرائيل القدس الشرقيّة، ومن ثم مرتفعات الجولان، في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard