الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: الأنظار إلى زيارة بومبيو وسوريا تردّ على ترامب... "اتفاقهما يعمِّر وخلافهما يدمِّر"

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: الأنظار إلى زيارة بومبيو وسوريا تردّ على ترامب... "اتفاقهما يعمِّر وخلافهما يدمِّر"
صباح الجمعة: الأنظار إلى زيارة بومبيو وسوريا تردّ على ترامب... "اتفاقهما يعمِّر وخلافهما يدمِّر"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 22 آذار 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان بومبيو في بيروت على صفيح ساخن

تتجه الانظار اليوم الى زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لبيروت التي تستمر ليومين وتنظر اليها الأوساط الديبلوماسية المعنية كاحدى أكثر زيارات المسؤولين والموفدين الاميركيين اثارة للتعقيدات وحتى المخاوف، نظراً الى الطابع المتشدد لمواقف الادارة الاميركية الحالية من جوانب جوهرية في الواقع اللبناني ستكون في صلب برنامج محادثات بومبيو مع المسؤولين اللبنانيين.

وفي مقالات اليوم: 

كتبت روزانا بو منصف: سيطرة الحزب تقلل أهمية "الاستراتيجية" ما قبل الانتخابات النيابية في ايار من العام الماضي وعد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المجتمع الدولي المتحفظ على بقاء سلاح "حزب الله" بالعمل على اعتماد حوار حول الاستراتيجية الدفاعية، اي مناقشة سلاح الحزب بين الافرقاء اللبنانيين فور تشكيل الحكومة الجديدة.

وكتب مروان اسكندر: حقائق واسئلة بعد اجتماع بروكسيل للبحث في قضايا المهجرين وطبيعة المساعدات وحجمها المطلوب والاستماع الى مطالعة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، استشعر اللبنانيون ان هنالك مسؤولاً يعي جوانب المشكلة والحلول المنتظرة والملحة والدور الذي يمكن ان تقوم به روسيا لانها الدولة الوحيدة القادرة على ضبط خيارات الرئيس الاسد وطلب المعاملة اللائقة للعائدين.

أما سركيس نعّوم، فكتب: "سليماني غير مُتعصِّب وشُجاع ومُتواضع ومستمِع صبور"! بثّت أخيراً مؤسسة إعلامية عالمية معروفة بموضوعيتها أو بالحد الأدنى منها على الأقل، وثائقياً عن عضو ذي مقام رفيع في "الحرس الثوري الايراني"، أصبح شخصية وطنية مهمة في بلاده ايران يتقرَّب منه الناس حباً به أو تملقاً له، ونوعاً من "بعبع" بالنسبة الى العالم الغربي، هو الجنرال الحاج قاسم سليماني. روى الوثائقي التاريخ الحديث للشرق الأوسط في العقود الأخيرة في ضوء تدخل ايران فيه مع سليماني، قائد الوحدة الخاصة المسؤولة عن عمليات ما وراء البحار المعروفة باسم "فيلق القدس" وبكونها القوة الدافعة أو القائدة.

وكتب نبيل بومنصف: فائض مصالحات... وبعد؟ لا نقلل أبداً أهمية أي جمع سياسي او ديني او اجتماعي من شأنه ان يرسخ ما أرسته المصالحة التاريخية في الجبل التي عقدها البطريرك التاريخي مار نصرالله بطرس صفير والزعيم الاكبر للدروز وليد جنبلاط عام 2001. ولن تخرج الحلقة الاضافية التي ستجرى في قداس في دير القمر عن مسار تمتين المصالحة الا في جانب سياسي ثنائي هو احداث تقارب مناطقي بين الحزب الاشتراكي و"التيار الوطني الحر" تحديدا.

وجاء عنوان مقال سابين عويس: الحكومة تحتوي التهديدات بإسقاطها ولا تلغيها؟ هل فرضت المحطات الدولية الموزعة بين زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو لبيروت، وبعدها زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لموسكو، ضبط الايقاع الداخلي، او هي الخشية من تطيير الحكومة على خلفية هبّات توتر او تصعيد على غرار تلك الصادرة عن وزير الخارجية جبران باسيل في احياء "التيار الوطني الحر" ذكرى الرابع عشر من آذار 1989، حين رفع ثلاث لاءات لبقاء الحكومة في وجه رئيس الحكومة من دون ان يسميه، اذا لم تتم معالجة ملفات الكهرباء والفساد والنازحين.

وعن شراء قطر سندات الخزينة، كتبت سلوى بعلبكي: المصارف تسأل عن مبادرة قطر شراء سندات خزينة سلامة: لا نعلم عنها ... ولا عن مجال توظيفها! أكثر من شهرين مضيا على انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت، وحتى الآن لم يعرف مصير المبادرة المالية التي أعلنت عنها قطر وتمثلت باعتزامها شراء سندات الخزينة اللبنانية بقيمة 500 مليون دولار، وحكي حينها عن اعتماد إصدار خاص تكتتب فيه قطر خارج السندات القائمة.

كذلك، كتب الياس الديري مقالاً بعنوان: اتفاقهما يعمِّر وخلافهما يدمِّر على مرِّ تاريخ لبنان السياسي كان الوفاق والتفاهم بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة هو العمود السياسي الفقري في الجمهوريَّة، التي طالما شهدت وعاشت هزَّات وأزمات بين هذين الرئيسين، وكانت النتائج دائماً تقول للاثنين معاً: التفاهم هو الدواء، والاتفاق هو ما يحتاج اليه لبنان. دائماً وأبداً، وفي كلِّ شاردة وواردة.

وكتب اميل خوري: تنفيذ القرار 1701 كاملاً يُغني عن العقوبات وإحراج لبنان إذا كان من حق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن يطلب من لبنان الرسمي ما يراه في مصلحة بلاده، وحتى في مصلحة إسرائيل، فإن من حق لبان أن يطلب منه ما يراه في مصلحته السياسية والأمنية والاقتصادية. فإذا كانت أميركا تريد أن تقوم في لبنان دولة قوية تستطيع أن تبسط سلطتها وسيادتها على كل أراضيها ولا يكون سلاح غير سلاحها، فإن لبنان يريد ذلك أيضاً.


من جهة أخرى، كتب راجح الخوري عن العراق: والعراق حلبة ملاكمة! أفضل وصف يمكن إطلاقه على وضع العراق الآن، أنه أشبه بحلبة لتبادل الضرب في الخواصر بين إيران والولايات المتحدة، فإذا كان من الواضح والمعلن ان طهران تريد ان تحوّل بغداد جسراً للإلتفاف على العقوبات الاميركية، من خلال إعتبارها أصلاً انها تحكم سيطرتها على العاصمة العراقية وهو ما سبق لها أن أعلنته صراحة، فإن من الواضح في المقابل ان واشنطن لن تهمل العراق وتتركه لقمة سائغة تستفرده ايران، وتجعله قاعدة إنقضاض إقليمي.

وفي مستجدات الأخبار الصباحية:

سوريا تدين تصريحات ترامب حول الجولان دانت الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات التصريحات اللامسؤولة للرئيس الأميركي حول الجولان.

دموع ذوي ضحايا كارثة العبارة تروي ضفاف دجلة في الموصل أمام صفّ طويل من الصور المعلّقة على جدار مشرحة الموصل يسير رجل محدّقاً بأصحاب هذه الصور من أطفال ونساء ورجال، فجأة يتوقّف، يصرخ بأعلى صوته "إنّها زوجتي!" ثم ينهار مجهشاً بالبكاء.

47 قتيلاً بانفجار في مصنع للكيماويات شرق الصين ارتفع عدد ضحايا الانفجار الضّخم الذي وقع في مصنع للكيماويّات في شرق الصّين إلى 47 قتيلاً بعد أن سحب رجال الإنقاذ عشرات الأشخاص من منطقة الانفجار، بحسب ما أفادت وسائل إعلام حكوميّة.

مقتل ستة أشخاص دهساً في الصين... الشرطة تقتل السائق أقدم سائق على دهس حشد بشكل متعمّد في مدينة بوسط الصين، فقتل ستّة أشخاص قبل أن تقتله الشرطة، بحسب ما أفاد التلفزيون الوطني.

الاتحاد الاوروبي يقترح على لندن خيارين لتأجيل بريكست أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء الخميس أنّ القادة الأوروبيين مستعدّون لاقتراح خيارين على بريطانيا لتأجيل موعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والمحدد أصلاً في 29 آذار الجاري.

وفي أرشيف "النهار": من دفاتر الأيام الخوالي: "الفصول اللبنانية" التي تركها إدوار حنين وديعة بين يديّ ... "تعود معرفتي بإدوار حنين إلى عهده أميناً عاماً لحزب الكتلة الوطنية في مبنى قريب من سينما ريفولي القديمة. يومها، أعجبني جزء من سياحاته، لأنه كإبن بطوطة جاب العوالم والمعالم ولم يترك دولة أو مدينة تعتب عليه، ووصف إنطباعاته في سلسلة كتبها لجريدة "الجريدة" في عزّ صاحبها جورج نقاش ومديرها المسؤول يومذاك جورج سكاف، و"مختصرها المفيد" رشدي المعلوف. وقد لاقت هذه المقتطفات السياحية رواجًا في برنامجي السياحي "أهلاً بكم في لبنان" وشكّلت محورًا من محاور الآداب السياحية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم