الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العلاقات مع سوريا، أحداث الخميس... غوايدو يعلن وماكرون يحذّر!

المصدر: "النهار"
العلاقات مع سوريا، أحداث الخميس... غوايدو يعلن وماكرون يحذّر!
العلاقات مع سوريا، أحداث الخميس... غوايدو يعلن وماكرون يحذّر!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن العلاقات مع سوريا "مطبّعة"، وكشف عن "رغبة لبنان بالمشاركة في اعادة الإعمار فيها"، لافتا إلى أن "الضغوط تمارس على الجميع لعدم المشاركة في هذه العملية، في ظل ربط المجتمع الدولي الاعمار وعودة النازحين بالحل السياسي"، موضحا ان "المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة كي يقبض ثمنه في الحل السياسي". واعتبر ان "الحصار على "حزب الله" يصيب كل اللبنانيين"، مشددا في المقابل، على ان "لبنان بلد محايد وليس بامكان احد حجبنا عن اي بلد في العالم. صحيح اننا لا نتدخل بمشاكل الاخرين ولكننا نريد المحافظة على شخصيتنا".

أقرّ مجلس الوزراء في جلسته بقصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، تعيين أعضاء المجلس العسكري في وزارة الدفاع الوطني، وهم: العميد الركن أمين العرم رئيساً للأركان، العميد ميلاد اسحق مفتشاً عاماً، العميد محمود الأسمر أميناً عاماً لمجلس الدفاع والعميد الياس الشامية عضواً متفرغاً. وقبل المجلس استقالة الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك بناء على طلبه.

أصدر رئيس "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري، "بالاستناد إلى النظام الداخلي، والصلاحيات الاستثنائية الممنوحة له من المكتب السياسي، قراراً بتعيين مكاتب جديدة لمنسقيات بيروت، البقاع الأوسط، البقاع الغربي وراشيا، استكمالاً لقراره السابق بتعيين المنسقين العامين فيها، في إطار الورشة التنظيمية المفتوحة لإعادة تشكيل هيئات التيار"، وفق ما ذكر بيان لـ"تيار المستقبل"، وأضاف: "تضمن القرار تكليف المكاتب الثلاثة استكمال العمل على تشكيل مجلس كل منسقية، بالتنسيق مع الأمين العام للتيار".

قالت وزيرة الطاقة #ندى_بستاني، قبيل جلسة مجلس الوزراء: "سنعرض خطة الكهرباء اليوم على مجلس الوزراء ونحن منفتحون على النقاش،وإذا تطلّب الأمر نقاشاً إضافياً نحن مستعدون للاستماع لجميع الافكار". وأضافت: "هي خطة شاملة ومنفتحة على تأمين الكهرباء بأرخص الأسعار مع الانفتاح على جميع المصادر، أي أنها لا تعتمد على فكرة واحدة لا بواخر ولا استجرار".

أكّد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم أنّ "الإنماء المتوازن حرب ضد الفقر والحرمان، ويقع في متن بناء الدولة الواحدة الغنية بتعدديتها الروحية والثقافية"، مشيراً إلى أنّ "الأمن العام سقفه السلطة الدستورية والسياسية، وهو على عهدكم به في القيام بواجباته الإدارية والأمنية انفاذاً لخططه التحديثية وبرامجه المستقبلية على المديين القريب والمتوسط وعلى كل المستويات".

اجتمعت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور يوسف ضاهر وحضور الأعضاء، مع رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري. وشرح لها الوفد مطالب الأساتذة وأسباب التحرك. وطالب المجتمعون بإقرار "مشروع قانون زيادة الخمس سنوات مع تعديلاته عند احتساب المعاش التقاعدي لمن لا تصل خدمته إلى 40 سنة، والمقر من الحكومة والمحال بمرسوم يحمل الرقم 5120 إلى مجلس النواب منذ 9 سنوات والمدروس من قبل اللجان النيابية".

العلم والعالم

قال الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب اليوم إن الوقت حان لدعم السيادة الإسرائيلية على هضبة #الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967. وقال في تغريدة على "تويتر": "بعد 52 عاما، حان الوقت لان تعترف الولايات المتحدة في شكل كامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!".

أعلن زعيم المعارضة في #فنزويلا #خوان_غوايدو اليوم أنّ عناصر من المخابرات اعتقلت روبرتو ماريرو، مدير مكتبه، خلال عملية دهم قبل الفجر. وكتب غوايدو الذي نصّب نفسه رئيسا بالوكالة واعترفت به نحو 50 دولة، على "تويتر": "خطفوا روبرتو ماريرو مدير مكتبي. لقد صرخ معلناً أنهم وضعوا (في منزله) بندقيتين وقنبلة يدوية".

حذر الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون اليوم من أنه إذا رفض البرلمان البريطاني اتفاق "بريكست" مجددا الأسبوع المقبل، فإن #بريطانيا ستخرج من #الاتحاد_الأوروبي من دون اتفاق. وقال لدى وصوله إلى قمة الاتحاد الأوروبي في #بروكسيل: "في حال صوّت البرلمان البريطاني ضد الاتفاق، فإننا سنتجه إلى بريكست من دون اتفاق. نحن جميعا نعلم ذلك. ومن الضروري أن نكون واضحين في هذه الأيام واللحظات".

اعلنت النيابة العامة في ريو دو جانيرو لوكالة "فرانس برس" ان الرئيس البرازيلي السابق #ميشال_تامر أوقف اليوم، في اطار تحقيق يهدف الى مكافحة الفساد في ساو باولو (جنوب شرق #البرازيل). وقال متحدث باسم النيابة ان تامر "اوقف في ساو باولو"، مؤكدا معلومات اوردتها وسائل اعلام برازيلية بهذا الشأن. 

منوعات

أصدرت الفنانة شيرين عبدالوهاب بياناً للردّ على قرار وقفها من نقابة المهن الموسيقية، بعد بلاغات مقدمة ضدها تتهمها بالإساءة إلى مصر، وإصدار نقابة المهن الموسيقية قراراً بوقفها وإحالتها إلى التحقيق رداً على هذه البلاغات. جاء في البيان الذي حصلت "النهار" على نسخة منه: "تعرب الفنانة شيرين عبدالوهاب عن انزعاجها من الترويج إلى أنها أساءت بالقول لبلدها مصر بعبارة قالتها ردًا على طلب الجمهور منها غناء أغنية "ماشربتش من نيلها".

قرر منظمو مسابقة كأس الأبطال الدولية الودية، التي تقام كل صيف، في تعديل وجهة نادي #جوفنتوس من الولايات المتحدة إلى آسيا، تفادياً لاعتقال نجمه البرتغالي #كريستيانو_رونالدو، حيث يواجه تحقيقات بتهمة الاغتصاب. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمس" أن جوفنتوس سيخوض المنافسة الدولية في الصين وسنغافورة، على أن يكون توتنهام ومانشستر يونايتد الإنكليزيان بين المنافسين المحتملين.

لسنوات عدة، اعتبرت جرعة يومية من الأسبيرين طريقة سهلة للوقاية من الإصابة بنوبة قلبية او سكتة دماغية وغيرها الأمراض القلبية الوعائية. لكن أطاحت مجموعة من الدراسات الحديثة هذا الادعاء، وبناء على هذه الإبحاث اعتمدت ارشادات جديدة لمساعدة الناس للحفاظ على صحة قلوبهم والتوعية من تناول الاسبيرين يومياً كخطوة وقائية، لأنه في الواقع قد يكون استخدامه ضاراً اكثر من منافعه وفق ما ذكرت جمعية القلب الأميركية.

قضية

لهذه الأسباب سُجِّلت حركة قضائية اعتراضية على تناول مسلكية القاضي خارج مؤسسته

في معرض تحقيقات اجرتها وطاولت توقيف مدنيين وعسكريين وأطباء شرعيين ومساعدين قضائيين في موضوع رشى. هذا المحضر كان تسلمه النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود من الشعبة وسلم التفتيش القضائي نسخة منه....

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم