الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أبرز "القراصنة الأخلاقيين" لعام 2013

A+ A-

أطلق موقع "فايسبوك" القائمة التي تعد نتاج لبرنامج مكافآت "فايسبوك"، وهو البرنامج الذي يكافئ القراصنة أو الهاكرز الأخلاقيين بمكافأت مالية لا تقل عن 500 دولار عند اكتشاف ثغرة أو خطأ برمجي في الموقع.


وكشف "فايسبوك" عن قائمة الشرف لأبرز الهاكرز الأخلاقيين أي White hat hackers اللذين اكتشفوا أخطاء برمجية أو ثغرات أمنية في الشبكة الاجتماعية خلال عام 2013. وضمّت القائمة نحو 222 اسم بزيادة مقدارها 100 اسم عن قائمة العام الماضي، و170 اسماً عن القائمة الخاصة بعام 2011.
وشملت القائمة نحو 11 عربياً، من أبرزهم الخبير الأمني المصري محمد رمضان الذي اكتشف ثغرتين خطيرتين في تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي لنظام "أندرويد". والمبرمج الفلسطيني خليل شريتح، الذي اضطر للكتابة على حائط مارك زوكربيرج مؤسس "فايسبوك"، ليثبت لإدارة الموقع وجود ثغرة أمنية تمكن من اكتشافها تتيح لأي مستخدم للشبكة الاجتماعية إمكانية الكتابة على حائط أي مستخدم آخر من دون موافقته.


وكان من أبرز الثغرات التي اكتشفها الهاكرز الأخلاقيون ثغرة تتيح لبعض المبرمجين إنشاء تطبيقات تشبه تطبيقات "فايسبوك" الأساسية، وهي التطبيقات التي تخدع مستخدمي الشبكة للحصول على صلاحيات استعمال معلوماتهم الشخصية والكتابة على حوائطهم.
وثغرة تمكن الهاكرز من اختراق الحسابات والصفحات على "فايسبوك" عبر رابط مفخخ.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم