تأجيل الانتخابات الرئاسية الأفغانية الى 28 أيلول

20 آذار 2019 | 22:40

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

امرأة أفغانية تنتخب (صورة أرشيفية).

أعلن مسؤولون أفغان تأجيل الانتخابات الرئاسية الى 28 أيلول، وهو ثاني تأجيل لهذا الاستحقاق الذي سيجري بعد خمسة اشهر من الموعد المقرر سابقا.

ويأتي هذا الإعلان من قبل اللجنة الانتخابية المستقلة بعد سريان تكهنات بأن الانتحابات سيتم تأجيلها لإفساح المجال أمام الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عاما مع طالبان.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 20 نيسان قبل ان يتم تأجيلها إلى 20 تموز. واعتبر كثير من المراقبين أن الموعدين غير واقعيين نظرا لأن لجنة الانتخابات لا تزال تضع اللمسات الأخيرة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في تشرين الاول في أجواء من الفوضى.

وقالت لجنة الانتخابات في بيان الأربعاء إن التصويت واجه "العديد من المشاكل والتحديات (...) وبالتالي فإن إجراء الانتخابات وفقا للجداول الزمنية المعلن عنها مسبقا غير ممكن".

وأضاف البيان "من أجل تطبيق قانون الانتخابات بشكل أفضل وضمان الشفافية وتسجيل الناخبين، سوف يتم اجراء الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجالس المحافظات والانتخابات البرلمانية لولاية غزني في 28 أيلول".

ولفت الى أن الانتخابات يجب أن تمضي قدما "في حال زودت جميع الأطراف المعنية وخاصة الحكومة والمجتمع الدولي اللجنة الانتخابية المستقلة بالميزانية المطلوبة في الوقت المحدد".

وقال متحدث باسم الرئيس أشرف غني الذي يسعى لولاية ثانية إن الحكومة تحترم القرار و"على اتم الاستعداد للتعاون مع اللجنة الانتخابية المستقلة".

ولم يشر البيان إلى المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وطالبان، والتي تسببت بحالة من القلق في كابول في وقت تسعى فيه واشنطن لايجاد سبيل للخروج من أطول حروبها.

وأعرب مسؤولون أفغان عن شعورهم بالإحباط بسبب تهميشهم في عملية المحادثات، ولفتوا الى ان هذا التهميش يقوض شرعية الحكومة في كابول التي تعتبرها طالبان مجرد دمية.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard