"رضيع مرمي في انطلياس"؟ قوى الأمن توضح لـ"النّهار"

20 آذار 2019 | 18:06

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

طفل رضيع (صورة تعبيرية- Unsplash/ Luma Pimentel).

"#رضيع مرمي على حافة رصيف في #انطلياس!" الخبر المؤثر انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي منذ ساعات، وقد أُرفق بصورة رضيع لُفَّ بغطاء، وملقى ارضاً. وقد تكثفت المشاركات فيه، مع تعليقات تدين الاساءة الى الطفولة البريئة، خصوصا "قبل يوم من عيد الام".

بموجب تدقيق "النهار" في هذا الخبر، يتبين انه ليس صحيحا. وللصورة المرفقة به على وسائل التواصل الاجتماعي قصة اخرى. 

الصورة المتناقلة على وسائل التواصل (فايسبوك).

1- بموجب البحث على الانترنت، يتبين أنّ مصدر الخبر موقع اخباري لبناني نشر اليوم أنّه "تمّ العثور أمس (الثلثاء 19 آذار 2019) على طفل حديث الولادة في منطقة انطلياس، حيث وجد على الرصيف مقابل جمعية رسالة حياة. ووضعه الصحي جيد".

2- ردا على سؤال لـ"النهار"، أكدت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي "عدم تلقي وحداتها اي افادة او بلاغ عن العثور على رضيع في انطلياس". واشارت الى ان "المديرية يتم ابلاغها عادة بمثل هذه الحالات".

البوست المتناقل (فايسبوك).

3-ملاحظة: "رسالة حياة" هي "جماعة رهبانية مارونية ذات حقّ بطريركيّ"، وفقا للتعريف بها، وليست جمعية كما جاء في الخبر المنشور. 

4- اتصلت "النهار" بجماعة "رسالة حياة" (Mission de Vie). وتكرر الجواب ذاته. "لا علم لنا برضيع عثر عليه قرب دير الجماعة في انطلياس".

5- بموجب التدقيق في صورة الرضيع المتناقلة على صفحات لبنانية، يتبين انها قديمة، بحيث نشرتها وكالة "معا الاخبارية" التي تعنى باخبار الاراضي الفلسطينية، في 29 ايار 2015.

الصورة التقطتها "عدسة الصحافي معاذ الشريدة- نابلس"، وفقا للشرح المرفق بها. وقد ضُمَّت الى خبر من نابلس يتعلق بالعثور على "رضيع ملقى الى جانب الطريق قرب مفرق بلدة قوصين غرب مدينة نابلس. وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في شرطة نابلس المقدم رائد ابو غربية، على ما نقلت عنه الوكالة الرسمية، إن مواطنا عثر على طفل رضيع حديث الولادة، ملقى الى جانب طريق بيت إيبا غرب نابلس، وهو في حالة صراخ. وأبلغ الشرطة بذلك".

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard