الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"يوم حزين على لبنان"... ما حقيقة أنّ سعر العصير الهرم أصبح 500 ليرة؟

المصدر: "النهار"
ايلي بوموسى
ايلي بوموسى
"يوم حزين على لبنان"... ما حقيقة أنّ سعر العصير الهرم أصبح 500 ليرة؟
"يوم حزين على لبنان"... ما حقيقة أنّ سعر العصير الهرم أصبح 500 ليرة؟
A+ A-

استيقظ اللبنانيون صباحاً على صورة نالت انتشاراً واسعاً وسريعاً لعصير الهرم بسعر 500 ليرة. هو الهرم الذي لطالما مدحوا به على أنّه الوحيد الصامد على سعر الـ250 ليرة لبنانية أمام الغلاء المعيشي في وطن الأرز.

هذا المنتَج الذي أصبح من تراث "الترويقة اللبنانية"، يُعدّ الرفيق الدائم لمنقوشة الزعتر والجبنة، فنشأ معظم جيل الثمانيات والتسعينيات، حتى جيل اليوم على فكرة أنّ سعر عصير الهرم 250 ليرة لبنانية. فقط لا غير. 

بعد الخبر "الصدمة"، هكذا علق اللبنانيون على الصورة:

"نهاية العالم"

"البلد واقف على سعر عصير الهرم"

"فقدان الأمل في البلد"

"التخزين خوفاً من غلاء" 

"يوم حزين على لبنان"


إذاً، بعد الضجة، كيف علّقت الشركات المنتجة للعصير الهرم؟

أجرت "النهار" اتصالات مع ثلاث شركات تصنّع العصير الهرم، لتؤكّد جميعها أنّ سعرها اليوم 250 ليرة لبنانية، ولا نية في رفع السعر حالياً. كما أشارت الشركات أيضاً إلى أنّ بعض الأفران والمطاعم تبيعها بـ500 ليرة لبنانية، تماماً كما يتم بيع المشروبات الغازية بألف ليرة لبنانية بينما سعرها 750. 

ردّ مصلحة حماية المستهلك

بعد محاولات عدة للاتصال بمصلحة حماية المستهلك، مركز الشكاوى، لم يردّ أحد على مكالماتنا. فاتصلنا بالمديرة العامة في مصلحة حماية المستهلك عليا عباس، التي أفادت بأنّ بيع منتَج بسعر أعلى من السعر المقترح من الشركة ممنوع، وعند ضبط أي محاولة لرفع الأسعار، الرجاء التبليغ على الرقم 1739 او عبر تطبيق حماية المستهلك. وبعد سؤالها عن موضوع مركز الشكاوى، أفادت أنّه من كثرة الاتصالات تنشعل الخطوط، لذا في حال وجود أي شكوى، تجب محاولة الاتصال مرات عدة، أو إرسال الصور والتفاصيل عبر التطبيق.

بعدما عرف اللبنانيون أنّ سعر العصير الهرم باقٍ على سعره، اليكم بعض التعليقات:

"اطمئنوا"

"عودة الهدوء الى الشارع"

سعر العصير الهرم "صامد" بـ250 ليرة لبنانية، لكن بعض أصحاب المحال ينتهكون الأسعار. عندما يطلب أحدهم منكم سعر 500 ليرة لبنانية بلِّغوا حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم