الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

في عيد الأم : "عيشي معنا" كل مرحلة من مراحل حياتك

المصدر: "النهار"
في عيد الأم : "عيشي معنا" كل مرحلة من مراحل حياتك
في عيد الأم : "عيشي معنا" كل مرحلة من مراحل حياتك
A+ A-

تواجهين الصعاب للحفاظ على عائلتك، تتعبين للاعتناء بصحتهم، تقفين بجانبهم للتخفيف عنهم، تفضلين راحتهم على راحتك، بالرغم من الضغوط التي ترافقك في أيامك. في عيد الأمهات، حان الوقت لنترافق سوياً للاهتمام بصحتك في كل مرحلة من مراحل حياتك، فهل أنت مستعدة؟

لا تهملي الفحوص الطبيةإنّ الاهتمام بصحتك جزء لا يتجزأ من حياتك وعليك أن لا تُهمليه مهما كانت ظروفك، فهي تبدأ معك من عمر العشرين من خلال فحص المسح المهبلي أو بعد عامين من زواجك. وتستمر في عمر الثلاثين عبر فحص HPV وهو أساسي للوقاية من سرطان عنق الرحم، أما في الاربعين فالصورة الشعاعية تبقى خيراً من ألف علاج. تمر الأيام سريعاً، فيكون فحص تنظير القولون حاجة أساسية في الخمسين وفحص هشاشة العظام في الخامسة والستين.

هل تخططين للحمل؟لا يستطيع أحد وصف شعورك عندما تحظين بشريك حياتك، يقاسمك أفراحك وأحزانك. وفي هذه المرحلة الجديدة، تنتظرين بفارغ الصبر خبر الحمل والحركة الأولى من طفلك، غير أنّ صحتك وصحة الجنين خلال فترة الحمل، تكمن من خلال نظام غذائي صحي لضمان فترة حمل سليمة وجميلة. استمتعي في كل شهر من أشهر حملك، فلكل شهر حكايته وخصوصيته وجماله. احتفظي بكل تلك الصور الشعاعية لتكوّن طفلك فهي ستبقى ثمرة هذا الحب الذي ستحضينه قريباً.

موعد الولادة قد حانبعد 9 أشهر من الانتظار، حان موعد اللحظة التي تنتظرينها، لحظة وضع طفلك بين يديك. تواجه أغلبية النساء حالة من الخوف تسيطر عليها وتحرمها من هذه اللحظة، لكن تذكري أن تطلبي الاستشارة من طبيبك ووالدتك وصديقات مررن بهذه التجربة. ولا تنسي أنّ إحساس الأمومة أقوى من أوجاع الولادة.

الرضاعة الطبيعية قرارستجدين نفسك منهكة ومرهقة ودون نوم لكن ستنسين كل هذا التعب عندما تشعرين بروعة عطائك. تقوي الرضاعة الطبيعية علاقتك بمولودك من خلال الاحتكاك الجسدي المباشر، وتقّلل نسبة إصابتك بسرطان المبيض والثدي، وتساعدك في استعادة وزنك الطبيعي بطريقة أسرع إضافة إلى أنها تساهم بعودة الرحم إلى وضعه وحجمه الطبيعي.

أنت أمّ للمرة الأولىاستعدّي لأيام يصبح فيها بكاء طفلك الموسيقى المفضلة لديك، لكن في أغلبية الأحيان لا تستطعين ترجمة سبب هذا البكاء، وستحاولين بكل الوسائل والحيل للتخفيف عنه. لا داعي للقلق بل حوّلي هذه المصاعب إلى فرصة جميلة لاكتشاف الأمومة والاحتفاظ بأجمل الذكريات. ستخوضين مع طفلك أولى فصولك في الأمومة وستضحكين كثيراً وتبكين أيضاً، لأنها ببساطة هذه الأمومة بكل فصولها.

أنت أولاًلن تنته متطلبات طفلك ومنزلك وعملك، وسيمر يومك كالسيف. وبالرغم من ذلك، لا تنسَ أنّ لجسمك حقاً عليك. وتذكري أنّ طفلك يراقبك دائماً فلم لا يكتسب هذه العادات الصحية منك، وهي الاعتناء بصحة بشرتك، ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الاسبوع، اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على الفحوص الدورية.

سن اليأسدخلت في سن الأربعين، وبدأت علامات سن اليأس تظهر لديك. لا تجعليها هاجساً تقف في وجه سعادتك. من الصحيح أنّ انقطاع الطمث سترافقه اضطرابات مزاجية وتغيير في جسمك يتمثل بزيادة وزنك. لكن، تخطي هذه المرحلة الصعبة من خلال استشارة طبيبك وتناول الأدوية للتخفيف من حدّة الأعراض، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والاستمتاع بوقتك مع أفراد عائلتك.

أمراض تهدد صحة المرأةأشارت الدراسات العلمية إلى أنّ النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذه الأمراض، أهمها: أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي وسرطان الرحم.

في هذا السياق، لا داعي للخوف لأن المواظبة على الفحوص الطبية واستشارة طبيبك عند أي تغير تلاحظينه يقيك من خطر الإصابة بهم. لا تهملي نفسك وأحبي نفسك واهتمي بها حتى تبقي في حياة عائلتك "كل الدني".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم