الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مشاريع عملاقة... السعودية تطلق أكبر حدائق المدن بالعالم بتكلفة 86 مليار ريال

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
مشاريع عملاقة... السعودية تطلق أكبر حدائق المدن بالعالم بتكلفة 86 مليار ريال
مشاريع عملاقة... السعودية تطلق أكبر حدائق المدن بالعالم بتكلفة 86 مليار ريال
A+ A-

أطلق العاهل السعودي #الملك_سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، شارة البدء لعدد من المشروعات العملاقة، ضمن خطة التطوير، حيث تبلغ تكلفة تلك المشروعات الإجمالية 86 مليار ريال.

ويأتي على رأس تلك المشروعات حديقة الملك سلمان، التي تُعد كبرى حدائق المدن في العالم بمساحة 13.4 كيلومتراً مربع، حيث ستقام في أرض قاعدة الملك سلمان الجوية مكان مطار الرياض القديم، حيث تضم 6 طرق رئيسية، كما ترتبط بمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام عبر خمس محطات على الخط الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات حافلات الرياض، حيث تشمل حدائق ومناطق خضراء وساحات مفتوحة وحديقة بالطراز الإسلامي وحدائق عمودية وحديقة المتاهة الزراعية ومحمية الطيور والفراشات، إضافة إلى تراك للمشي بطول 7.5 كيلومترات.

وتشهد الحديقة توافر كل المرافق والخدمات العامة، والتي تتمثل في المساجد، والمراكز الأمنية والصحية والتعليمية والاجتماعية وطرق الخدمات وممرات للمشاة ومبانٍ لمواقف السيارات، بالإضافة لاستخدام عربات التنقل الذكية والمركبات الكهربائية والدراجات داخل الحديقة.

الحديقة الجديدة ستحتوي عدداً من المشروعات الرياضية والصحية، على رأسها ملعب الرويال جولف الذي يقام على مساحة 850 ألف متر مربع، ومجمع رياضي على مساحة 50 ألف متر مربع، ومركز للفروسية ومسار للجري والدراجات الهوائية، وحديقة للألعاب المائية على مساحة 140 ألف متر مربع.

كما تضم الحديقة مركزاً للزوار يكون بمثابة مركز تعريفي ـ بيئي ـ ثقافي، يقام على مساحة 80 ألف متر مربع، يشتمل على معروضات تفاعلية عن الحديقة، وصالات متعددة الغرض وقاعة للاجتماعات ومنافذ للأطعمة والمشروبات، إلى جانب منطقة مخصصة لمشاتل الأشجار والنباتات، ومناطق وساحات مفتوحة.

كما أطلق الملك سلمان في مشروع الحديقة الجديد، إنشاء مجمع ملكي للفنون في سابقة تاريخية بالمملكة، حيث يقام على مساحة 400 ألف متر مربع، يضم مسرحاً وطنياً بسعة 2500 مقعد، و5 مسارح مغلقة متنوعة الأحجام، ومسرحاً خارجياً في الهواء الطلق بطاقة 8 آلاف مشاهد، إلى جانب مجمع للسينما يضم ثلاث قاعات، وأكاديميات ومعاهد للفنون.

كما ستشهد الحديقة، إنشاء سبعة متاحف متنوّعة من بينها متحف الطيران، متحف الفلك والفضاء، متحف الغابات، متحف العلوم، متحف العمارة، متحف الواقع الافتراضي.

آخر المشروعات الكبرى التي ستشهدها الحديقة الجديدة، كان إنشاء مرافق سكنية ومكتبية وتجارية وفندقية، توفّر 12 ألف وحدة سكنية، و16 فندقا توفّر 2300 وحدة فندقية، ومساحات تجارية للمطاعم والمقاهي وقطاع البيع بالتجزئة تزيد مساحتها على 500 ألف متر مربع، ومجمعات للمباني المكتبية تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم