الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: "جعجع يرفض زيارة عون دمشق" والحريري يبثّ التفاؤل... ماذا يعدون للزائر "الخطير"؟

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: "جعجع يرفض زيارة عون دمشق" والحريري يبثّ التفاؤل... ماذا يعدون للزائر "الخطير"؟
صباح الأربعاء: "جعجع يرفض زيارة عون دمشق" والحريري يبثّ التفاؤل... ماذا يعدون للزائر "الخطير"؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 20 آذار 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "الحريري يبثّ التفاؤل: لا للتلهي بالمناكفات، التسوية الرئاسية بمثابة زواج ماروني".

لعل أفضل ما قيل أمس في مؤتمر المجلس الاقتصادي الاجتماعي بعنوان "نحو سياحة مستدامة" جاء على لسان مشارك أردني قال: "لبنان براند في ذاته. وعندما أقول إني ذاهب الى بيروت يقولون لي نيالك. وهذا في ذاته مصدر غنى لبيروت المدينة السياحية الجاذبة والتي تستأهل الزيارة والسياحة.

افتتاحية "النهار" اليوم بقلم سمير عطاالله: "نوبل السلام إلى الامارات". في سنوات العمل الصحافي، كنت كلما أجريت مقابلة مع شخصية سياسية ذات وزن، أستأذِنُ صاحبها إن كان في إمكاني الإدلاء برأي خاص. تستحق التدوين في هذا الباب حادثتان. 

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: ماذا يعدون للزائر "الخطير"؟ تتجاوز بعض المبالغات الاستباقية لزيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو لبيروت في الايام المقبلة حدود التوقعات الطبيعية الى ما يشبه صياغة سيناريوات حربية. 

وكتب ميشيل تويني: أخطاء المجتمع المدني... ما يسمّى المجتمع المدني كان في البداية تجمعات عبر جمعيات وأشخاص مستقلين لا ينتمون الى الأحزاب التقليدية، وتحوَّل من مجتمع مدني الى مجتمع سياسي عندما قرر خوض الانتخابات البلدية ومن ثم النيابية. أهمية هذا الحراك انه نشأ من جراء ازمة النفايات، علما انه عام 2005 كان وجوده مهما جدا في ساحة الشهداء ومعركة تحرير لبنان.

وكتبت كلوديت سركيس: مكافحة الفساد القضائي مؤشر لمصير سائر الملفات. استبشر اللبنانيون خيرا بفتح ملف مكافحة الفساد عمليا، نظرا الى مردوده المعنوي والمادي على بلدهم واحتواء السمعة السيئة التي طاولته على لسان كل المسؤولين، فنادوا جميعا بمكافحته وفي مقدمهم رئيس الجمهورية ميشال عون.

وكتب رضوان عقيل: جعجع يرفض زيارة عون دمشق ... "وليعِد نصرالله النازحين". تحتل الملفات الاقتصادية والمعيشية مساحة كبيرة في "مختبرات" معراب، بإشراف رئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع، وفي مقدمها الكهرباء. وكان يتوقع بعد تأليف الحكومة ألا تنام الليل لإخراج البلد من وضعه الاقتصادي من أجل عدم الوقوع في المجهول و"إلا فإن الوضع سيصبح أصعب. وما شاهدناه كان غير ذلك". 

وكتب وجدي العريضي: استدعاء السنيورة من "الاحتياط" ومصالحة "الشيخ واللواء" عناوين ودلالات في مواجهة المدّ الباسيلي"رجعت حليمة لعادتها القديمة" من خلال الكرّ والفرّ على خط ميرنا الشالوحي وبيت الوسط، حيث ما بين الإبراء والافتراء المستحيلين، أصيبت الحكومة الحريرية بأضرار جسيمة وخصوصا أنّها وُلدت عبر قطبَي التسوية الرئاسية والمعادلة التي سُمّيت آنذاك "معادلة جبران ونادر".

وكتب ابرهيم بيرم: "اللقاء التشاوري" دخل في طور الاحتجاب والغياب؟ مراد لـ"النهار": ما يهمّنا الاستقرار ومعالجة التردّي المالي. أين هو "اللقاء التشاوري للنواب السنّة المستقلين" بعدما خاض بنجاح معركة فرض تمثيله في الحكومة الحالية (عبر وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد) اثر مخاض عسير مع الرافضين والممانعين استمر أشهراً؟ 

وكتب عباس الصباغ: "حزب الله" لإعطاء الحكومة الفرصة وتغليب التفاهم بين مكوناتها. هل تشكل المهلة التي حددها رئيس الجمهورية ميشال عون لاستئصال القسم الاكبر من الفساد قبل هلال رمضان ( 6 ايار المقبل)، مهلة حث للحكومة ايضاً بعد الاشتباك بين طرفي التسوية وتلويح الوزير جبران باسيل بتطييرها. وماذا يطلب "حزب الله" من شركائه في الحكومة.

أزمة تفاح تلوح في الأفق مع تضرر الموسم: الأسواق تغرق بالمنتجات السورية المهربة. يستمر الجيش اللبناني في اقفال المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا لضبط الحدود ومنع دخول المتسللين الإرهابيين الى لبنان ودخول السوريين خلسة اليه عن طريق التهريب، بالاضافة الى منع تهريب البضائع والمنتجات السورية الى الاسواق اللبنانية بطريقة غير شرعية.

وكتب راجح الخوري: الجزائر تغلي على نار عراقية؟ لا يستطيع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي تقعده جلطة دماغية أصيب بها عام 2013، أن يقرأ عشرة أسطر، لكن الذين يحكمون بإسمه ومن ورائه ويقودهم على ما يقال أخوه سعيد، لم يترددوا في العيد الوطني أمس، في إذاعة بيان بإسمه يؤكد تمسكه بالبقاء في السلطة الى حين إنتخاب "رئيس جديد لجمهورية جزائرية جديدة"، وهو ما يفرض تمديد ولايته الرابعة لتصبح ولاية خامسة يرفضها الشعب الجزائري ويتظاهر ضدها منذ أكثر من شهر!

وكتبت روزانا بومنصف: عجز أميركي أمام الواقع الشيعي؟ إزاء ما هو متوقع في شكل عام من زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو على خلفية تحديد وزارة الخارجية الاميركية العناوين العامة للزيارة كما سبق ان كشف عنه ما اعلنه مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد اخيرا، وقبله وكيل الوزارة للشؤون السياسية ديفيد هيل، يظهر ان لا جديد غير منتظر من الزيارة.

وكتب سركيس نعوم: معركة يمين الوسط ويساره في إسرائيل... و"السفاراديم" و"الإشكيناز". متابعو الانتخابات العامة في إسرائيل المقرر إجراؤها الشهر المقبل يؤكدون أن زعيم "ليكود" ورئيس الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو استخدم حتى الآن كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة من أجل الفوز فيها.

وكتبت موناليزا فريحة: أرديرن أكثر وإردوغان أقلليست المرة الأولى تلفت جاسيندا أرديرن انتباه العالم. فتلك المرأة (37 سنة) صارت عام 2017 أصغر رئيسة للوزراء، بعدما فاز حزبها في الانتخابات عقب غياب دام أكثر من عشر سنين عن السلطة، على رغم أنه لم يكن قد مضى على انتخابها زعيمة للحزب سوى سبعة أسابيع.

وكتب ابرهيم حيدر: دكاش في عيد القديس يوسف: العيش معاً وبناء الدولة التميّز لجبه استرهان الجامعات للمصالح التجاريةفي عيد القدّيس يوسف، شفيع الجامعة، لم تكن كلمة رئيسها البروفسور الاب سليم دكاش اليسوعي السنوية عادية. طرق الباب الذي يفتح على تأسيسٍ لمعنى الجامعة يحدد وظائفها في زمن الأزمات، وفي مبرر وجودها ايضاً.

وكتبت فاطمة عبد الله: فادي ابرهيم: صدارة الدور. القصة تبدأ بشغف المهنة. "الحمدلله"، يبتسم فادي ابرهيم المؤدّي دور سهيل كرم. ما سرّ مُراكمة النجاح؟ "الانتباه للتفاصيل. العفوية. الصدق". ينقله "ثواني" خطوة إلى الأمام، فالمرء حين يكتفي بما يحصد، يتكاسل أمام فعل الزرع. 

اول صورة لجويس سامي الجميل مع والدها

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BvMyd1Og9vN]]

فيديو - هل يساعد تناول القهوة في تنحيف الخصر؟

"ديور" في دبي تعرض مجموعة مستوحاة من منطقة البحر المتوسط. في خيمة في دبي تحيط بها نيران وعروض سيرك، قدّمت دار "ديور" مساء الاثنين مجموعة أزياء مؤلفة من 15 قطعة، استوحت تصاميمها من منطقة المتوسط ومن أرشيف الدار الشهيرة، وسعت من خلالها لأن تعكس صورة المرأة العصرية.

في مستجدات الأخبار الصباحية: 

- متهم بملف قرصنة مواقع أمنية الكترونية للعسكرية: إستضافتني في برنامج وللاسف يمكن خرقها، كتبت كلوديت سركيس: التقى المدعى عليه المُخلى رامي علي صقر بالمدعى عليه المخلى خليل صحناوي في مؤتمر عن حماية المعلومات في لبنان بينما كان يحاول فتح واحدة من هذا النوع من الشركات لحماية مصارف أو شركات غب الطلب. أراد رامي العمل في هذا المجال.

- مقتل فلسطينيَّين اثنين بأيدي الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في الضفة الغربية



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم