أستاذة بحوث جامعية تبلغ 76 عاماً... أول امرأة تفوز بجائزة "أبيل" للرياضيات

19 آذار 2019 | 16:44

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

أول امرأة تفوز بجائزة "أبيل" للرياضيات (Norwegian Academy of Science and Letters).

منحت اليوم جائزة "أبيل" للرياضيات للأميركية كارين أولينبيك المتخصصة في المعادلات التفاضلية الجزئية وهي أول امرأة تفوز بهذه الجائزة، كما أعلنت الأكاديمية النروجية للعلوم والآداب.

وقال رئيس لجنة "أبيل" هانز مونثي كاس، أنّ "أولينبيك حصلت على جائزة "أبيل" عن عملها الأساسي في التحليل الهندسي ونظرية المقياس اللتين غيرتا بشكل جذري مشهد الرياضيات"، مشيراً إلى أنّ "نظرياتها أحدثت ثورة في فهمنا للحدّ الأدنى للحيز المكاني مثل تلك التي تتشكل من فقاعات الصابون".

وتبلغ أولينبيك 76 عاماً، وهي أستاذة بحوث جامعية زائرة في جامعة برينستون وأستاذة مشاركة في معهد الدراسات المتقدمة في الولايات المتحدة.

وقالت الأكاديمية النروجية للعلوم والآداب أنّ أولينبيك الأميركية، والتي تعود أصولها إلى كليفلاند، "طورت أدوات وأساليب تحليل عالمية أصبحت جزءا من أدوات أي متخصص في العلوم الهندسية ومحلل".

وأولينبيك هي أول امرأة تحصل على جائزة "أبيل" التي أنشأتها الحكومة النروجية في العام 2003 بهدف سد الفجوة في جوائز نوبل. وسميت تيمنا باسم عالم الرياضيات النروجي نيلز هنريك أبيل (1802-1829).

وتبلغ قيمة الجائزة 6 ملايين كرونة سويدية أو ما يعدل 620 ألف أورو، وهي تعد واحدة من الجوائز العريقة في عالم الرياضيات.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard