الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"البشوات"... نوع قاتل من المخدّرات يغزو الشارع المصري

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
"البشوات"... نوع قاتل من المخدّرات يغزو الشارع المصري
"البشوات"... نوع قاتل من المخدّرات يغزو الشارع المصري
A+ A-

شهدت الساعات الماضية، ظهور مخدّر جديد في #مصر، يسبّب الوفاة، يُسمى "الشبو" أو "الآيس"، ليسجّل ظهوراً بين الشباب المصري، رغم أعراضه القاتلة وتكلفته العالية، إلا أنّه دخل المنافسة مع الحشيش والهيروين والاستروكس والفودو، بسبب التضييق الأمني على تلك الأنواع من المخدرات.

ويتكوّن المخدر الجديد في الشارع المصري، من مركبات "الميثا أمفيتامين" وهي منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان، بمجرد تعاطيها مرتين، لتتسبّب في هلوسة سمعية وبصرية، وتكرارها يؤدي إلى انفجار شرايين الدماغ والجلطات وتشوهات في الوجه والموت. كما يسبّب المخدّر الشيخوخة المبكرة وتساقط الأسنان وفقداناً جزئياً للذاكرة ويضعف المناعة، بالإضافة إلى تسبّبه في أمراض نفسية تدفع المدمن إلى الانتحار، نتيجة للتغير الحاد لحالته المزاجية، حيث يبقى المتعاطي من 3 إلى 15 يوماً مستيقظاً من دون نوم، وهو ما يدفعه إلى ارتكاب جرائم.

وأُطلق على "الشبو" لقب "مخدر البشوات" بسبب السعر المرتفع للمخدّر الجديد، والذي يصل إلى 500 جنيه للغرام الواحد، حيث اتخذت وزارة الداخلية المصرية خطوات كبيرة لرصده ومنعه من الانتشار، بعد تكرار حالات الوفاة بسببه في الأيام الماضية، بخاصة إن "الشبو" لا يزال جديداً على الشارع المصري ويتطلب خطوات سريعة لمنعه، بخاصةٍ في ظل عدم شهرته بين ضباط مكافحة المخدرات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم