الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عون و"الإرث" وجنبلاط و"العودة"، أحداث الإثنين... شمال الأطلسي يندّد!

المصدر: "النهار"
عون و"الإرث" وجنبلاط و"العودة"، أحداث الإثنين... شمال الأطلسي يندّد!
عون و"الإرث" وجنبلاط و"العودة"، أحداث الإثنين... شمال الأطلسي يندّد!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في حفل إطلاق الحملة الوطنية لاستنهاض الاقتصاد اللبناني، في القصر الجمهوري، "اننا نعيش تراكم ازمات، عندما نتمكن من تحديدها بشكل صحيح نعرف كيف نعالجها". وقال: "لقد وعدت ببناء الاقتصاد اللبناني ومكافحة الفساد ومعالجة وضع النازحين". اضاف: "يجب أن يعلم الجميع أن لا حصانة لاحد، وقد كنت أنا أول المتهمين بملف فارغ ولم أتوسط لأحد لإظهار براءتي، وطالبت "التيار الوطني الحر" الذي كان يتظاهر بوجه الوجود السوري في لبنان ألا يتظاهر لأجل المطالبة ببراءتي التي بينها في ما بعد القضاء".

 أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، على هامش مؤتمر عقده الحزب بعنوان "لبنان والنازحون من سوريا: الحقوق والهواجس وديبلوماسية العودة"، في فندق "راديسون بلو" في فردان، ان "عودة النازحين السوريين لن تتحقق طالما ان النظام السوري يرفض العودة"، مؤكدا "ان هناك خوفا لدى هؤلاء"، وسأل: "من سيؤمن العودة الآمنة لهم كي لا يعذبوا ويقتلوا". وقال: "نؤيد المبادرة الروسية ولكن عليها ان تعطي ضمانات"، متمنيا ان "يبقى هذا الملف بعيدا عن الوزارات المعنية كي يؤمن الحد الادنى لهم من العيش الكريم في التعليم وغير التعليم".

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري، بعد ظهر اليوم في السرايا الحكومية، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان جان كوبيس، في حضور الوزير السابق غطاس الخوري، وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة. وأكّد كوبيس على رسالة مؤتمر بروكسيل- 3 حول "ضرورة تأمين العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم وفقا للقوانين الدولية وباحترام كامل لها والتعاطي مع هذا الموضوع من منطلق انساني"، مشيراً إلى أنّ "اللجنة الانسانية التابعة للأمم المتحدة ستتابع تسهيل هذه العودة وفي الوقت نفسه دعم المجتمعات المضيفة لهم بشكل موقت، منها هنا في لبنان، والذي يشكل موضوع اللاجئين حملاً ثقيلاً عليها".

عقد اجتماع مع وزير المال علي حسن #خليل في الوزارة، ضمّ رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي والمدير العام للجمارك بدري ضاهر، وذلك بعد احتدام الخلاف على الصلاحيات بينهما. وأكّد خليل أنّه "بصدد اتخاذ مجموعة قرارات ابرزها تعميم يتم بموجبه توضيح الصلاحيات المحددة بموجب القانون والمراسيم بعد الخرق الكبير للصلاحيات كل من طرفه والاجتهادات القانونية".

اختتم الحزب التقدمي الاشتراكي المؤتمر الذي عقده بعنوان "لبنان والنازحون من #سوريا: الحقوق والهواجس وديبلوماسية العودة". وتلا مفوض الإعلام في الحزب رامي الريس التوصيات النهائية للموتمر، شاكراً رئيس الحزب وليد #جنبلاط جميع المحاضرين والباحثين والمشاركين على مساهمتهم في النقاش. وأشار الريس إلى أنّ "لبنان فشل في تنظيم وفود النازحين وبناء مراكز إيواء مؤقتة لهم تسهل عملية الإحصاء وتسجيل الولادات وتقديم المساعدات، بما يضمن للدولة إشرافها على تفاصيل هذا الملف بأبعاده المختلفة".

ساء وضع طريق ضهور زحلة – ترشيش كثيراً، عما كان عليه الانخساف الذي ضجت به وسائل التواصل الاعلامي، إثر رسالة بثها الاب طانيوس قضماني العاشرة ليل الأحد - الاثنين، محذراً من انقطاع الطريق. فبعد منتصف الليل، أدى انزلاق التربة في الجبل فوق الطريق الى تصدعات جديدة وكبيرة فيه، بحيث بات يستوجب تسلقه في أحد مواقع الانخسافات.

العرب والعالم

دعا رئيس الوزراء السابق الأمين العام لحزب "التجمع الوطني الديموقراطي" #أحمد_أويحيى، الى قبول "التنازلات" و"الاستجابة" للمطالب السلمية للمتظاهرين الرافضين لبقاء الرئيس #عبد_العزيز_بوتفليقة في الحكم، بعد انتهاء ولايته الرابعة، على ما جاء في بيان وجهه الحزب اليوم الى مناضليه. وقال: "سيدافع التجمع الوطني الديموقراطي (...) باقتناع أساسي، وهو إلزامية قبول (...) التنازلات التي من شأنها إقناع المواطنين بصدقية الانتقال الديموقراطي السلس المعروض من طرف السيد رئيس الجمهورية"، من دون دخول التفاصيل.

قال رئيس مجلس العموم البريطاني #جون_بيركو اليوم إنه "لا يمكن الحكومة طرح اتفاق بريكست على تصويت آخر في البرلمان إذا كان النص "مشابها" أو "مشابها إلى حد كبير" لذلك الذي رفضه النواب. واضاف بيركو امام البرلمان: "ما لا تستطيع الحكومة القيام به بطريقة مشروعة هو أن تقدم إلى مجلس النواب النص نفسه أو النص ذاته إلى حد كبير".

أصدرت محكمة تركية في #اسطنبول اليوم حكما بالحبس مدى الحياة بحق 15 شخصا كانوا اتّهموا مقرّبين من الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان بالتورّط في فضيحة فساد عام 2013، وفقا لتقارير إعلامية. وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" أن بين المدانين، أربعة ضباط سابقين للشرطة قالت المحكمة إنهم "حاولوا إطاحة الحكومة التركية".

ندد #حلف_شمال_الأطلسي اليوم بما وصفه بـ"التعبئة العسكرية الروسية الواسعة والمستمرة" في منطقة #القرم، في الذكرى الخامسة لضم موسكو شبه الجزيرة الاوكرانية. وفي حين تحتفل روسيا بما تصفه بـ"اعادة التوحيد"، انتقد الحلف موسكو بسبب خططها زيادة الحضور العسكري في البحر الأسود.

منوعات

تضع الفنانة نجوى كرم لمساتها الأخيرة على أغنيتين جديدتين، وتستعد لحفلها في 28 من الشهر الجاري الذي ستحييه في السعودية إلى جانب الفنان #ماجد_المهندس بمنطقة الخبر #السعودية ضمن فاعليات حفلات "موسم الشرقية". كما تستعد كرم لتطلّ على جمهورها على الهواء بدءاً من السبت المقبل ضمن العروض المباشرة لبرنامج "أرابس غوت تالنت" إلى جانب زميليها في لجنة التحكيم علي جابر وأحمد حلمي بعد انتهاء مرحلة تجارب الأداء واجتماع لجنة التحكيم لاختيار الأفضل من بين الذين اختيروا على مدى الأسابيع الـ 5 الماضية.

فتح الاتحاد الأوروبي لـ #كرة_القدم (يويفا) تحقيقاً بعد احتفال نجم #جوفنتوس البرتغالي #كريستيانو_رونالدو المثير للجدل، عقب الفوز على أتلتيكو مدريد والتأهل إلى الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا. وأعلن الاتحاد الأوروبي عن فتح تحقيق تأديبي في احتفال البرتغالي، المتهم بسوء السلوك، وهو قد يواجه عقوبة تأديبية، وذلك عقب الفوز 3-0 على الفريق المدريدي.

أظهرت نتائج تجارب أن صمامات قلب بديلة من إنتاج "ميدترونيك" ومنافستها "إدواردز لايف ساينس" تضاهي أو أفضل من جراحات القلب المفتوح للمرضى الأصغر سناً والذي يعتبر التدخل الجراحي أقل خطورة بالنسبة لهم. وحصلت الشركتان بالفعل على ترخيصين لأجهزة "تافر" (تي.إيه.في.آر) التي تؤدي دور الصمام الأبهري للمرضى الأقل تحملاً للجراحة والذين توصف حالاتهم بأنها متوسطة الخطر. وستفتح منح الموافقة للمرضى التي تعد حالاتهم أقل خطورة، المجال أمام عدد أكبر من المرضى للحصول على الأجهزة.

قضية

الحريري- باسيل: أزمة جوهرية أو زوبعة في فنجان التحالف؟

بدلاً من أن ينشغل لبنان بتقويم النتائج التي حصدها من مؤتمر "دعم سوريا ودول الجوار" الذي عقد الأسبوع الماضي في بروكسيل، وبحصيلة المشاورات واللقاءات التي أجراها رئيس الحكومة سعد الحريري، وكيف يمكن أن يستثمرها لبنان من أجل حض الأسرة الدولية على الدفع بمزيد من الجهود لتأمين مقومات صمود المجتمعات المضيفة في وجه أعباء اللجوء، شكل المؤتمر مناسبة لوزير الخارجية جبران باسيل لشن هجوم على رئيس الحكومة من دون أن يسميه، خرج فيه عن الموقف اللبناني الرسمي المتفاهم عليه بين رئيسي الجمهورية والحكومة في مسألة العودة الآمنة للنازحين، وذهب أبعد في هجومه ليتناول الملفات الداخلية مهدداً بإسقاط الحكومة إذا لم تؤمن العودة، وإذا لم تحل أزمة الكهرباء والفساد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم