الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بوتين وقّع قوانين تعاقب الإعلام الالكتروني "الّذي ينشر أخباراً كاذبة"

المصدر: "أ ف ب"
بوتين وقّع قوانين تعاقب الإعلام الالكتروني "الّذي ينشر أخباراً كاذبة"
بوتين وقّع قوانين تعاقب الإعلام الالكتروني "الّذي ينشر أخباراً كاذبة"
A+ A-

وقع الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين اليوم قوانين يسمح أحدها للسلطات بحظر أو فرض #غرامات على وسائل الإعلام الالكترونية بتهمة بث "#أخبار_كاذبة"، بينما يعاقب قانون آخر "إهانة رموز الدولة".

ويأتي النشر الرسمي لهذين القانونين اللذين اقرهما النواب بداية آذار، رغم اعتراضات مدافعين عن حقوق الانسان الذين يخشون خطر الرقابة وتهديد حرية التعبير.

وينص القانون الاول على معاقبة "الاخبار الكاذبة ذات الدلالة الاجتماعيةk والتي تنشر على أنها اخبار صحيحة"، ما يشكل "تهديدا للامن" العام، وقد يؤدي الى "اضطرابات كبيرة".

ويعود الى المدعين العامين أن يحددوا ما يشكل "خبرا كاذبا"، ويمنحوا شرطة وسائل الاعلام الروسية سلطة شطب هذا الخبر، تحت طائلة وقف عمل ناشره.

ويلحظ القانون أيضا غرامة قد تصل الى مليون ونصف مليون روبل (20 ألفا و500 أورو).

ويعاقب القانون الثاني "إهانة رموز الدولة". ويتيح لشرطة وسائل الاعلام وقف الوسائل التي تظهر "عدم احترام" للسلطات.

ويتزامن نشر هذين القانونين مع احتفال روسيا بالذكرى السنوية الخامسة لضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، والتي ندد بها المجتمع الدولي.

وواصلت السلطات الروسية في الاعوام الاخيرة تكثيف الضغط على الانترنت الروسي، خصوصا على المواقع المرتبطة بالمعارضين، إضافة الى المواقع الاجتماعية التي ترفض التعاون معها.

الى ذلك، يناقش النواب الروس مشروع قانون يلحظ إنشاء "انترنت سيادي" يستطيع العمل في شكل مستقل في حال انقطاع البلاد عن الخوادم العالمية الرئيسية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم