الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المبعوث الأممي بيدرسون في دمشق: لقاء مع المعلم للبحث في "الحلّ السياسي"

المصدر: "أ ف ب"
المبعوث الأممي بيدرسون في دمشق: لقاء مع المعلم للبحث في "الحلّ السياسي"
المبعوث الأممي بيدرسون في دمشق: لقاء مع المعلم للبحث في "الحلّ السياسي"
A+ A-

التقى المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا #غير_بيدرسون وزير الخارجية السوري #وليد_المعلم اليوم، في زيارة لدمشق هي الثانية له منذ تعيينه. وبحث معه في الحل السياسي للنزاع السوري، ومسألة لجنة مناقشة الدستور، على ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وجدد المعلم خلال اللقاء موقف بلاده، قائلا إن "العملية السياسية يجب أن تتم بقيادة وملكية سوريتين فقط"، مشددا على أن "الشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده".

وأكد أن "الدستور وكل ما يتصل به شأن سيادي بحت يقرره السوريون أنفسهم، من دون أي تدخل خارجي".

من جهته، أكد بيدرسون، وفقا للوكالة، أنه "لن يألو جهداً من أجل التوصل إلى حل سياسي" للنزاع السوري المستمر منذ ثمانية أعوام. وأشار إلى "أهمية القيام بعدد من الخطوات التي من شأنها المساعدة في تقدم العملية السياسية"، مشدداً على "أهمية أن تكون هذه العملية بقيادة وملكية سوريتين، لضمان تحقيق النجاح المنشود".

وكان بيدرسون صرّح أمام الصحافيين، لدى وصوله اليوم إلى مقر إقامته في أحد فنادق دمشق، بأن مناقشاته في دمشق "تتركز على سبل تطبيق قرار مجلس الأمن 2254"، وهو خريطة طريق لانهاء النزاع اعدت عام 2015.

ويواجه بيدرسون، الديبلوماسي المخضرم الذي تسلم مهماته في 7 كانون الثاني خلفاً لستافان دي ميستورا، مهمة صعبة تتمثل في إحياء المفاوضات في الأمم المتحدة، بعدما اصطدمت كافة الجولات السابقة التي قادها سلفه، بمطالب متناقضة من طرفي النزاع.

وتركزت جهود دي ميستورا في العام الأخير على تشكيل لجنة دستورية اقترحتها الدول الثلاث الضامنة لعملية السلام في أستانا، وهي روسيا وإيران حليفتا دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وعمل دي ميستورا على تشكيل هذه اللجنة التي يفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصاً: 50 يختارهم النظام، و50 للمعارضة، و50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء، إلا أنه فشل في مساعيه.

وترفض دمشق اللائحة الأخيرة التي تختارها الأمم المتحدة.

وقبل دي ميستورا، تولى الجزائري الأخضر الابراهيمي والأمين العام السابق للأمم المتحدة الراحل كوفي أنان مهمة المبعوث الدولي إلى سوريا، من دون أن تثمر جهودهما في تسوية النزاع.

ويتولى بيدرسون مهماته بعدما تمكنت القوات الحكومية من استعادة السيطرة على أكثر من 60 في المئة من مساحة البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم