متابعة لوفاة الطفلة ميلانيا الحاج... متى يؤدي التسمّم الغذائي إلى الموت؟

16 آذار 2019 | 20:00

المصدر: النهار

  • ل.ج
  • المصدر: النهار

طفولة (تعبيرية).

بعد وفاة الطفلة ميلانيا محمد الحاج في مستشفى سان مارتين - #جبيل وإصابة شقيقتها مانيسا محمد الحاج ووالدتيهما مريم ابرهيم شقير، وبعد إعلان وزارة #الصحة فسخ العقد مع المستشفى الى حين انتهاء التحقيقات في ظلّ تعدّد الراويات التي لن تنكشف قبل انتهاء التحقيقات، يبقى السؤال الذي يشغل الكثيرين: متى يؤدّي التسمّم الى الوفاة كما جرى مع ابنة الـ8 أشهر؟

كانت البداية مع المستشفى لمعرفة تفاصيل ما جرى وأسباب الوفاة، حيث أكد رئيس قسم الطوارئ في سان مارتين، الدكتور ناجي سعيدي لـ"النهار"، انه "لا يحق لأي منا اعطاء معلومات طبّية عن سبب الوفاة قبل انتهاء التحقيق، لكن سأعيد تفاصيل ما جرى بالأمس حيث وصلت الطفلة عند الساعة 2.45 من بعد الظهر الى الطوارئ وكشف عليها طبيب الأطفال عند الساعة الثالثة. وبعد حادثة الوفاة، توجّه طبيب القضاء ومسؤولة الترصّد الوبائي في وزارة الصحة الى المستشفى، حيث تمّ تزويدهم بكل المعلومات والفحوص الطبية للطفلة، على أن تكون أبواب المستشفى مفتوحة للوزارة والنيابة لمتابعة هذا الملف". 

من جهته، أشار المسؤول الإعلامي لوزير الصحة جميل جبق، محمد عياد في حديثه لـ"النهار"، الى أنّه "من المبكر الحديث عما وصلت اليه التحقيقات. لقد رفع الأطباء تقاريرهم، وبسبب حادثة الوفاة فمن الطبيعي أن يصبح الملف في النيابة العامة والإجراءات القانونية لا بدّ ان تأخذ مسارها في هذا الموضوع. نحن في انتظار تشريح الجثة ودراسة قانونية للتقارير، كما سيتم استدعاء كلّ الطاقم الطبي للتحقيق معه، وبناء عليه ستكون المحاسبة لكلّ من يظهره التحقيق". 

لا يخفي عياد "أنّ فاجعة الموت تهزّ العائلة، كما الطاقم الطبي والممرضين، وأن وفاة طفلة بهذه الطريقة غالباً ما تكون موجعة وقاسية على الجميع. لذلك نقدّم تعازينا الحارّة للعائلة ونحن في انتظار صدور التقرير النهائي ليُبنى على الشيء مقتضاه".

اما من الناحية الطبية، والسؤال الذي يشكّل هاجساً عند كثير من الأهل، متى يؤدي التسمّم الى حالة وفاة كما جرى مع الطفلة ميلانيا؟ في هذا الصدد، يشرح الاختصاصي في طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور روني الصياد أنّ "التسمم الغذائي ينقسم على نوعين:

* التسمم نتيجة المواد الكيميائية

* التسمم الجرثومي 

وفي قراءة سريعة لحادثة الطفلة، وبسبب تسمُّم كلّ افراد العائلة، يرى صياد أنّ "سبب التسمم هو نتيجة وجود بكتيريا في العصير، وعلى الأرجح قد تكون هذه البكتيريا "السالمونيلا" بسبب سرعة تفاعلها بالجسم والتسبب بالوفاة". 

لا يخفي صياد استغرابه من وجود السالمونيلا في الليموناضة، لأنّه الخلّ أو الحامض يكون عادة مضاداً للبكتيريا او يقتل البكتيريا إلا اذا كان الحامض غير طبيعي. 

ويشير الاختصاصي في طب الأطفال حديثي الولادة الى انه "من المهم التصرّف بسرعة في حال التقيؤ الشديد والحرارة المرتفعة، لأن التسمُّم قد يكون قاتلاً في حال لم يتم معالجته سريعاً"، مشدداً على انه "لم يطّلع على ملف الطفلة أو يتابع التفاصيل، لكن التسمّم الذي يُسبّب الوفاة يعود الى توقف وظائف الجسم تباعاً من الكلى والرئة، وصولا الى توقّف القلب (choc septique) والوفاة. حتى الحرارة المرتفعة أو التقيؤ الشديد يُسبّبان الجفاف وبالتالي يزيدان خطر توقف وظائف الكلى".

لذلك عند حدوث أي اعراض شديدة كحرارة عالية أو تقيؤ شديد أو إسهال، يجب الحديث مع الطبيب والتوجّه الى المستشفى لتلقّي العلاج سريعاً. 

ربيع كيروز عشرون عاما من الشغف، وتستمر الحكاية


عشرون عاماً مرّت وكأنها شريط سينمائي بالأبيض والأسود يروي حكاية شغف بالفن، ويترجم عشقاً بالمرأة ويروي حكاية بلد صغير، انتج عملاقاً في مجال الإبداع والخيال الذي لا يعرف حدوداّ. لقد انضم المصمم العالمي ربيع كيروز  رسمياً الى حلقة المبدعين في الهوت كوتير والتي لا تحوي إلا اسماء قليلة من التي تغص وتضجّ بها الساحة المحلية والعالمية وتأخذ حجماً في وسائل الإعلام لدينا  أكثر مما ينبغي. التقينا بالمصمم ربيع كيروز في دارته الجديدة في الجميزة، وللمناسبة قام المصمم المبدع بتغيير اللوغو مركزاً على حرف R اي الراء بالأجنبية ليترجم العودة واستعادة الماضي وأيقوناته بروح متجدّدة فمن ليس له ماضٍ، لا حاضر له!  وفي هذه المناسبة عبر المصمم في حوار خاص أعددناه احتفالاً بمرور عشرين عاماً على الدار في لبنان عن مدى سروره بمسيرته كمصمم انطلق من لبنان الى العالمية، فقال: "منذ عشرين عاماً بدأنا، ومنذ عشر سنوات حقّقنا حلم افتتاح مقرّ لنا في باريس، ;كنّا ثلاثة أشخاص عندما زرنا لأول مرة المقر الذي سنفتتح فيه في باريس، واليوم بتنا ثلاثين شخصاً هناك، واليوم غدا هذا الحلم حقيقة بفضل فريق العمل والصحافيين الذين آمنوا بي، فلهم أقول شكرا".نجدها من مربع ومستطيل، فاللغة باتت عالمية والأشكال الهندسية لطالما الهمت هذا 

يستعيد ربيع كيروز مخزون عشرين عاماً ويقول:" أدين بجمال البدايات الى أول عروس قصدتني، لأنها وثقت في من دون أن ترى تصاميمي وكانت بداية المغامرة... لا زلت أذكر الخوف الذي كان ينتابني عندما أُظهر أول رسم للفستان للعروس، وأول رجفة قلب عندما أعتلي الخشبة...وهو أمر جيد لأن إحساس المرة الأولى الذي يرافقنا يدفعنا الى الأمام، فهذا القلق الدائم هو الحافز للتقدّم...

آخر مجموعة لي أسميتها "الحمد الله" وأنا ممتن لكلّ من عملي معي... لتلك الأيادي الصغيرة التي ترجمت أفكاري وممتن للأربعين فرداً من عائلتي الذين رافقوني في مشواري... وأنا ممتن لرئيسة تحرير فوغ الفرنسية سوزي منكيس لأنها قارنتني بمهندس الديكور، وأنا أعتبر أنّ الفستان هيكل جميل لا يحتاج الى زخرفة... العمل في لبنان مغامرة جميلة فنحن محاطون بأناس طيبين وكان يمكنني البقاء في باريس ولكن ثمة مغناطيساً يشدّني الى لبنان ولا أندم أبداً على البقاء فيه فلبنان بلد يربّي لنا أجنحة ويرفعنا الى العالمية...

في العام 2009 استقبلتني نقابة الأزياء في باريس وبعد عشر سنوات بتّ عضواً دائماً في قريق من المصممين الراقيين المحصورة بٍ 17 مصمماً فقط. مصدر إيحائي من روحي الشرقية ومن شمس بيروت وأنفذ تطريز الخيط في لبنان وكل الطلبات التي تردني من البلدان العربية... لا تتصورون فرحتي بأن عائلة ربيع كيروز باتت تحت سقف واحد وأتأثر عندما تقولون لي بأنني قدوة ومنذ عشر سنوات أسست مع تالا حجار مؤسسة ستارتش لدعم المواهب الجديدة وأطمح الى العمل على تطوير ودعم الحرفيين فنحن لا أتصور نفسي اصمم في ساحة لوحدي، فبرأيي ما في واحد يلعب وحدو بالساحة، بيزهق!".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard