جزيرة أوكيناوا توافق على نقل قاعدة أميركية

27 كانون الأول 2013 | 13:15

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

وافق حاكم جزيرة أوكيناوا اليابانية هيروكازو ناكايما اليوم، على خطة مثيرة للجدل تقضي بنقل قاعدة جوية أميركية إلى منطقة أقل اكتظاظا بالسكان في الجزيرة الواقعة في جنوب البلاد، ولكنه قال إنه سيواصل سعيه لنقل القاعدة إلى خارج الجزيرة تماما.
وتمثل موافقة أوكيناوا التي تستضيف معظم القوات الأميركية في اليابان إنجازا لرئيس الوزراء شينزو ابي الذي تعهد ببناء جيش أكثر قوة وتوثيق العلاقات الأمنية مع الولايات المتحدة وسط تصاعد التوتر مع الصين.
ورغم ذلك، قال بعض المتشككين إنه "لم يتضح بعد إذا ما كانت عملية النقل المجمدة منذ موافقة واشنطن وطوكيو عليها عام 1996 ستتم بالفعل في ظل معارضة سكان أوكيناوا القوية للقواعد الأميركية التي يربطونها بالجريمة والتلوث والضوضاء".
وجاءت الموافقة بعد يوم من زيارة ابي ضريح ياسوكوني في طوكيو الذي يعتبر في بعض مناطق آسيا رمزا للهيمنة العسكرية السابقة لليابان مما أثار حفيظة الصين وكوريا الجنوبية وقلق الولايات المتحدة من تدهور العلاقات بين دول الجوار الآسيوية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard