نجوم ورؤساء دول يستنكرون مجزرة نيوزيلندا... "مثال على تصاعد العنصرية"

15 آذار 2019 | 12:38

المصدر: "النهار" - "مواقع التواصل الإجتماعي"

  • المصدر: "النهار" - "مواقع التواصل الإجتماعي"

(أ ف ب).

هزّ الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجدين خلال صلاة الجمعة في مدينة "كرايست تشيرش" النيوزيلندية العالم العربي والعالم، والذي أسفر عن 49 قتيلاً وعشرات الجرحى، فاستنكر رؤساء دول وفنانون وإعلاميون الجريمة التي وثّقها أحد مرتكبيها برينتون تارانت (28 عاماً) في بث مباشر عبر "فايسبوك" بدماء باردة، وفق ما عرّف عن نفسه في حساب عبر "تويتر" حذفه بعد ارتكابه الجريمة، تضمّن بياناً من 87 صفحة يتوعد من خلاله بـ "هجوم إرهابي"، مفسّراً سبب اختياره المسجدين، ذاكراً اسم السفاح النروجي أندرس بهرنغ بريفيك الذي قتل 77 شخصاً في العام 2011. واللافت في الفيديو كان نسبة تشابه المجزرة بلعبة "PUBG" الشهيرة، مما يدلّ على التأثير المباشر والنفسي للألعاب الإلكترونيّة القتالية.

الفنانة #إليسا كانت أول الأشخاص الذين غرّدوا استنكاراً، حيث كتبت: "شو بشع إنو العالم كلو شاف فيديو الجريمة البشعة بنيوزيلاندا وحقد المجرمين يللي قتلوا ناس عم بيصلوا. هيدا إجرام ما بعدو إجرام. الله يرحم الضحايا".

بدورها، غرّدت الفنانة #نانسي_عجرم قائلةً: "إلى متى سيسيطر الإرهاب على عالمنا؟ إلى متى سيستمر الإجرام والقتل والدمار؟ قلوبنا مع أهالي الأبرياء الذين سقطوا ضحايا الهجوم الإرهابي الشنيع على مسجدين في #نيوزيلندا تزامنا مع صلاة الجمعة".

وغرّدت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي قائلةً: "بكلّ خبث سياسي، ومكر إعلامي، تمّ تشويه الإسلام على مدى عقدين من الزمن، وشيطنة كلّ من يدين به، كي يتسنّى لهم قتلنا في كل بقاع العالم، واغتيال حقنا، تحت تسمية أخرى غير الجريمة".

وكتبت الممثلة ماغي بو غصن: "الإرهاب لا دين له... الرحمة لشهداء مساجد نيوزيلندا... الذين سقطوا وهم يصلّون... ذنبهم أنهم اختاروا الصلاة على طريقتهم في زمن الكراهية والحقد والتمييز حسب الدين".

أما الفنان #ناصيف_زيتون فغرّد قائلاً: "حادث نيوزيلندا الارهابي حادث مأساوي ومحزن جدّاً، اللهم ارحم الموتى الضحايا، واشفي المصابين والجرحى واكتب لذويهم الصبر والقوّة".

ونشر الفنان سعد المجرّد صورة لمسجد النور عبر حسابه في "إنستغرام" وكتب معلّقاً: "اللهم ارحم ضحايا الحادث المؤلم بمدينة كرايست شيرش في نيوزيلندا ‏ولا حول ولا قوة الا بالله".

وغرّد حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم: "في يوم سلام كيوم الجمعة وفي مكان عبادة كالمسجد شهدنا أبشع جريمة كراهية دينية راح ضحيتها 49 من المصلين. تعازينا لنيوزيلندا ولأهالي الضحايا ولكافة المسلمين وباسمي وباسم بلدي التي خصّصت عاماً كاملاً للتسامح، ندين ونعرب عن عميق حزننا وندعوا العالم لوقفة مراجعة لترسيخ التسامح بين الأديان"

أما الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان فكتب: "أدين بشدة الهجوم الإرهابي على المصلين والمسلمين في مسجد النور. رحم الله الضحايا ومنح الجرحى الشفاء العاجل". وأضاف في تغريدة أخرى: "بالنيابة عن بلدي، أقدم تعازي إلى العالم الإسلامي والشعب النيوزيلندي، الذين استهدفهم هذا العمل المؤسف - وهو أحدث مثال على تصاعد العنصرية وكراهية الإسلام".

وأعلنت السفارة السعودية في نيوزيلندا عن إصابة مواطن سعودي في الهجوم الذي استهدف مسجدين في منطقة كرايست تشيرش، لافتة إلى أن إصابته طفيفة وقد اطمئن إليه.


لن تتخيّلوا كيف عايد والدته في عيد الأم!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard