هل يُفضل غسل الدجاج واللحوم قبل طهيها؟

15 آذار 2019 | 11:19

المصدر: Cleveland Clinic

  • المصدر: Cleveland Clinic

ما هو الأفضل لسلامة غذائنا؟

صحيح أن غسل الطعام والمكونات الغذائية قبل طهيها من القواعد الأساسية في سلامة الغذاء، لكن ما نجهله في هذا الموضوع ان بعض هذه الأطعمة لا يجب غسله قبل طهيه وهي من الأخطاء الشائعة التي يقترفها كثيرون في المطبخ. لذلك عرض موقع cleveland clinic قواعد سلامة الغذاء لبعض هذه الأطعمة، بعضها سيصدمك.

1- لا تغسل اللحوم قبل طهيها

لن تصدق ذلك، لكن كثيرين يقترفون هذا الخطأ. يظن الناس ان غسل الدواجن النيئة او لحم البقر والخنزير وغيرها من اللحوم مهمة اساسية وضرورية قبل الطهي. في حال وجود البكتيريا فهي حتماً ستموت في عملية الطهي، لكن عند غسل الدجاج واللحوم قبل طهيها، فأنت تعرضين انتقال البكتيريا الى باقي الأشياء الموجودة في مطبخك وهذا ما نسميه بالتلوث المتبادل.

2- عدم غسل البيض

قاعدة عدم غسل اللحوم والدجاج تنطبق ايضاً على البيض. من الأخطاء الشائعة التي يقترفها البعض غسل البيض بعد شرائه. لهذه العملية تأثير سلبي على الصحة، إذ إنَّ غسل البيض يؤدي إلى إزالة الطبقة الطبيعيَّة الواقية، ويُحدِث شقوقاً دقيقة في القشرة الخارجيَّة، وهو ما يسمح للبكتيريا أن تتسرب إلى داخل البيضة وتتكاثر هناك.

3- غسل الخضراوات والفاكهة
من المهم جداً عند شراء الفاكهة والخضراوات وقبل تناولها واستخدامها في الطبخ ان نغسلها جيداً في مياه باردة حتى نتأكد من نظافتها وإزالة اي بكتيريا عليها. اذا كانت قشرتها صلبة فلا بأس في استخدام الفرشاة لتنظفيها كما هي الحال مع البطاطا او التفاح ولكن احذر من استخدام اي من المنظفات او الصابون عند غسل الفاكهة والخضراوات، لأنها غير آمنة وصحية.

لذلك عند تحضير الفاكهة والخضار، اقطع اي منطقة عليها علامات او كدمات وتخلص منها لأنها تكون بمثابة بيئة حاضنة لنمو البكيتريا. كذلك ضع الفاكهة والخضار في الثلاجة حتى تحافظ على سلامة طعامك وجودته.

4- لا تنقع اللحوم في مياه مالحة للتخلص من البكتيريا

هذا خيار شخصي ولا علاقة له بسلامة الغذاء وجودته. لكن في حال كنت تقوم بذلك، عليك اتخاذ التدابير والقواعد اللازمة لتجنب انتقال التلوث الغذائي او البكتيريا الى مكان آخر في المطبخ، وعند نقعه تأكد أن يكون اللحم في الثلاجة.

اما بالنسبة الى لحم الخنزير، فينصح بعدم استخدام الملح عند نقعه. لذلك عند شراء اللحم ابحث عن المنتوجات قليلة الصوديوم او منخفضة الصوديوم.

5- عدم استخدام الأدوات نفسها عند تحضير الطعام

من المهم جداً وآمن ايضاً ان تستخدم لكل نوع معدات واداة خاصة به كالسكين والصحن ولوح التقطيع وغيره...اذا كنت مثلا عند الانتهاء من تقطيع اللحم، ضع كل ما استخدمته لتنظيفه وغسله، واستخدم ادوات اخرى نظيفة لتقطيع الخضراوات. بذلك تتجنب انتقال البكيتريا او التلوث الغذائي من منتج الى آخر. أما اذا اردت استعمال السكين نفسه فعليك غسله في ماء فاترة وتنظيفه جيداً قبل استخدامه من جديد.





لن تتخيّلوا كيف عايد والدته في عيد الأم!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard