صباح الجمعة: لبنان ينتظر حجم الدعم و"لن نمشي عالعمياني"... "الإرهاب" يضرب نيوزيلندا

15 آذار 2019 | 08:35

بائع فلسطيني يتجوّل على الشاطئ في مدينة غزة- (أ ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 15 آذار 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان لبنان ينتظر حجم الدعم الجديد بروكسيل - 3 يتبنى "سيدر".

بدا واضحاً أمس ان المشاركة اللبنانية في مؤتمر بروكسيل – 3 حول سوريا والمنطقة قد نجحت في تخطي ما أريد له ان يشوش على فاعلية هذه المشاركة بما يخدم توجهات النظام السوري. ذلك ان كلمة رئيس الوزراء سعد الحريري أمام المؤتمر جاءت ترجمة للاتجاهات التي سبق له ان أكدها لجهة التزام البيان الوزاري بما يقفل الباب على المزايدات السياسية من جهة وتثبيت الموقف اللبناني الرسمي والحكومي أمام المجتمع الدولي من عودة النازحين السوريين الى بلادهم وحض هذا المجتمع على الوفاء بالتزاماته بدعم لبنان لتحمل أعباء النزوح السوري من جهة أخرى.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: لئلا يكون الفشل هدفاً! بين الملفات المفتوحة والموزعة على اللجان النيابية المعنية والتحقيقات القضائية الاولية الجارية راهنا في الكثير من ادارات القطاعين العام والخاص لا يقل معدل الاخبار ذات الصلة المباشرة او غير المباشرة بالفساد التي يتلقاها المواطن اللبناني عن 15 خبرا في اليوم.

وكتب مروان اسكندر: استمرار همروجة الفساد... وفشل محاربته. التعليقات في الصحف وعلى التلفزيونات تكرر جهود محاربة الفساد والامثلة تطاول اساتذة جامعيين يساهمون في اصدار شهادات جامعية مزورة، وموظفين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتعاونون مع أطباء يصدرون فواتير إما لزيارات طبية وإما لادوية لا يدفع ثمنها وإن أصدرت فواتير مختومة بان ثمنها قد دفع، وموظفين في العدلية يؤجلون جلسات بالتفاهم مع قضاة لخدمة متهمين الخ.

وكتبت روزانا بومنصف: "الحزب" والفساد: محاذير الاندفاع الأحادي. تُجمع مصادر سياسية على ان المقاربات التي أُجريت وتُجرى لموضوع معالجة الفساد يمكن ان تدخل البلاد في معارك سياسية نتيجة المزايدات الشعبوية والعبثية الجارية والتي ليس من شأنها ان تقنع الخارج بان لبنان يسلك فعلاً طريق مكافحة الفساد في وقت يمكن ان يثير اشكالات خطيرة وكبيرة في البلد.

وكتب رضوان عقيل: "القوات" ستتصدى للصفقات... و"لن نمشي عالعمياني". لا يمكن الحكم بعد على مسار علاقات الافرقاء داخل الحكومة حيال أكثر من ملف شائك لا يجمعون عليه من مسألة مقاربة التعامل مع النازحين السوريين والعلاقة مع دمشق، الى الكهرباء وبواخرها التي عادت لتطلّ من جديد في انتظار الخطة التي ستضعها وزيرة الطاقة ندى البستاني في هذا الصدد.

فيما كتب محمد نمر: أنا رئيس الحكومة... "نقطة انتهى". يبدو أن وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب بدأ يحصد باكراً ما زرعه في أيامه الأولى في الوزارة، من جراء حماسته "المبالغ فيها" في التعامل مع ملف النازحين وفق قاعدة "سوريا ممر إلزامي" لحل الأزمة، مسجلاً الخرق الأول للبيان الوزاري ونصه بالتسرع في زيارة سوريا التي وضع نظامها رئيس حكومة الغريب على لائحة تمويل الارهاب، وبعدما التقى رئيس المجلس الأعلى اللبناني - السوري نصري خوري، قبل أن ينتهي من إعداد دراسة أو ورقة عمل بشأن الملف.

وكتب مجد بو مجاهد: "المستقبل" يضمن "معركة طرابلس" بثلث أصواته وحلفائه ميقاتي عبّد طريق "الحلف الرباعي" والسنيورة أنارها. تتّجه الأنظار مجدداً نحو طرابلس بعدما تكشّفت مشهدية الاستحقاق الانتخابي الفرعي عقب انضمام اللواء أشرف ريفي الى "حلف رباعي" عبّد طريقه الرئيس نجيب ميقاتي بدعمه مرشّح "تيار المستقبل" و"أناره" الرئيس فؤاد السنيورة بنجاح وساطته المشهودة.

وكتب ابرهيم بيرم: الاحباش لـ"النهار": قرارنا من معركة طرابلس آخر الشهر كرامي يستغرب "تهجّمهم علينا وهم ينسّقون مع الحزب". أبلغ المسؤول الاعلامي في جمعية "المشاريع الخيرية الاسلامية" (المعروفة باسم جمعية الاحباش) الشيخ عبد القادر الفاكهاني "النهار" امس، انه "خلافاً لكل ما أُشيع في بعض الاوساط الاعلامية والسياسية.

وسأل عباس الصبّاغ: لماذا تعثرت المبادرة الروسية لإعادة النازحين أبو زيد لـ"النهار": الغرب عرقلها ولكنّها جدّية ومستمرة. لم تلق المبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين الى ديارهم دعماً او ترحيباً غربياً، عدا ان الولايات المتحدة الاميركية لم تتعامل معها بجدية على الرغم من ان الاعلان عنها جاء بعد أيام على لقاء القمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب في العاصمة الفنلندية هلسنكي في ١٦ تموز الفائت.

أما راجح الخوري، فكتب: تنحي بوتفليقة أو الفوضى! سريعاً قرأت المعارضة الجزائرية بيان إنسحاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من الإنتخابات الرئاسية، الذي جاء مقترناً بتأجيل موعدها وبالدعوة الى خريطة طريق لدستور جديد وجزائر جديدة، على أنه تمديد ضمني لولايته الرابعة ومخالفة صريحة للدستور، ما يضع الجزائر امام تحديات أساسية، ذلك ان التظاهرات لم تتوقف ورفضت المعارضة إقتراح بوتفليقة إنشاء "ندوة وطنية" تضع أسس النظام الجديد، واعلنت انها لن تشارك في هذه الندوة.

وكتب سركيس نعوم: "هل بدأ التنافس الفعلي على سوريا بين موسكو وطهران؟". استقال محمد جواد ظريف من حكومة الرئيس الشيخ حسن روحاني لتجاهله من قبل القيادة العليا في بلاده إيران في أثناء الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس السوري بشار الأسد لها. ثم عاد عن استقالته بعدما طُيّب خاطره بدعوة الى زيارة دمشق واتصال هاتفي من نظيره في سوريا وليد المعلم. 

كتبت فاطمة عبد الله: ثلاث مسرحيات مُتنفَّسٌ مُحتَمل وسطَ الاختناقالمُتنفَّس الوحيد تقريباً في هذا الاختناق المُرعب: الخشبة والأدوار. حين يصبح كلّ شيء ضئيل الذوق. كلّ شيء من فصيل السطح. ومن أصناف البهتان، يُساير المسرح بعض جوانبنا العطشى، ويجرّها نحو الارتواء. هو "تطهُّر" كما يقول فؤاد يمّين. شفاء موقّت من ألم أبدي. يُكابر المسرح اللبناني على واقعه، يعضّ على جرح الخذلان، ويُكمِل. لا يكفّ عن محاولة الحفر في الصخر. مسرحيات، نختار منها ثلاثاً، للعرض لا للنقد: "الخال فانيا" لإيلي لحّود، "شاطر فؤاد" لفؤاد يمّين، و"الشر الأوسط" لجو قديح. ثمة مَن لا يُذعن لإحباط ولا يرتمي أمام عتبات مهجورة. بل يبحث عن ضوء. لعلّه أحياناً شعلة تخترق الظلمة، أو زقزقة وسط أسراب الضلال. المسرحيون صنفٌ يُضمّد البؤس.

أرشيف "النهار" - القصة الكاملة لاغتيال كمال جنبلاط كما رواها العميد عصام أبو زكي بعد ثلاثين عاماً. نستعيد في "نهار من الأرشيف" تقريراً كتبه صبحي منذر ياغي في "النهار" بتاريخ 20 آذار 2007، حمل عنوان "القصة الكاملة لاغتيال كمال جنبلاط كما رواها العميد عصام أبو زكي بعد ثلاثين عاماً".

في مستجدات الأخبار:

- إطلاق نار بمسجد في نيوزيلندا... سقوط قتلى والشرطة اعتقلت 4 أشخاص. قُتل "العديد" من الأشخاص في إطلاق نار استهدف مسجدين خلال صلاة الجمعة في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، بحسب ما أفادت الشرطة، التي أعلنت لاحقاً اعتقال أربعة أشخاص وأشارت إلى عثورها على عدد من العبوات الناسفة.

- قائمة أرخص وأغلى المدن لقضاء إجازة قصيرة في أوروبا

- واشنطن تحمّل دمشق وموسكو مسؤولية "تصاعد العنف" في إدلب

- وصول 3 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية

- غارات اسرائيلية على غزة رداً على إطلاق صاروخين من القطاع

- رئيس الوزراء الأوسترالي: منفّذ الهجوم في نيوزيلندا مواطن أوسترالي "إرهابي متطرف يميني وعنيف"

كيندال جينر تعيد إطلاق سحر السبعينات! لموسمها الثاني كوجه للونشان، تظهر السوبر موديل الأميركية كيندال جينر في حملة الدار الإعلانية لربيع وصيف 2019 التي التقطت صورها كاميرا المصوّر ميكايل جانسون.


"كل ما اسمعها، بتوجعني معدتي"!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard