الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كارثة الطائرة الإثيوبيّة: الصندوقان الأسودان أُرسلا إلى باريس للتّحليل

المصدر: "أ ف ب"
كارثة الطائرة الإثيوبيّة: الصندوقان الأسودان أُرسلا إلى باريس للتّحليل
كارثة الطائرة الإثيوبيّة: الصندوقان الأسودان أُرسلا إلى باريس للتّحليل
A+ A-

تلقى مكتب متخصص في #فرنسا اليوم، من #الخطوط_الجوية_الاثيوبية، صندوقي تسجيل بيانات رحلة طائرة الـ"بوينغ 737-ماكس8" التي تحطمت، وعلى متنها 157 شخصا، وذلك بهدف التحقيق في أسباب الحادث الذي دفع دول العالم الى حظر تحليق كل الطائرات من الطراز نفسه.

وسيعمل محققو مكتب التحقيق والتحليل في باريس التابع للحكومة الفرنسية، على مساعدة السلطات الاثيوبية "في تحليل محتوى الصندوقين".

ويشارك محققو المكتب المذكور في مئات التحقيقات سنويا، بينها نحو مئتين في فرنسا، تتناول حوادث خطيرة، واخرى اقل خطورة طاولت سلامة الركاب.

واوضح المكتب ان السلطات الاثيوبية ستعلن بنفسها "مدى تقدم التحقيق"، بينما اعلنت الخطوط الاثيوبية، عبر "تويتر"، أن "أي تطور يتصل بالرحلة "اي تي 302" سيتم نشره على موقعها الالكتروني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي".

وتتزايد الضغوط لمعرفة أسباب كارثة التحطم الأحد التي حملت العديد من الدول والشركات إلى وقف استخدام ذلك النوع من الطائرات، أو حظرت تحليقها في أجوائها، بعدما تبين أن الطائرة واجهت صعوبات مماثلة لتلك التي تعرضت لها طائرة "لايون اير" الإندونيسية التي كانت من الطراز نفسه، وتحطمت في تشرين الأول 2018، بعد دقائق قليلة على الإقلاع، ما أدى الى مقتل 189 شخصا.

وخضعت الولايات المتحدة للضغوط أخيرا. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء منع كل طائرات "بوينغ 737 ماكس 8" و"ماكس 9" من التحليق.

وقال في تصريح من البيت الأبيض: "سنعلن منع كل رحلات طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9". و"نحن نولي سلامة الأميركيين وكل الركاب أولوية مطلقة".

وأشار الاتحاد الفيدرالي للطيران الأميركي إلى أنّ قرار منع الطائرات من التحليق يعود إلى معطيات جديدة تمّ جمعها عبر الأقمار الصناعية في كندا. وقال إن هذه المعطيات تؤكد أوجه الشبه في حادثي الطائرتين الإثيوبية والإندونيسية.

وتعليقا على قرار الرئيس الأميركي، قالت شركة "بوينغ" إنّ لديها "ثقة تامة" بمعايير السلام على طائرات "737 ماكس"، مشيرة إلى أنها "تدعم" قرار ترامب.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة دينيس مولنبرغ: "ندعم هذا القرار الوقائي المتخذ على سبيل الاحتياط. السلامة قيمة مهمة لبوينغ، بما أننا نصنع طائرات".

ويشكل هذا القرار ضربة قوية للمصنِّع الأميركي، لا سيما أن مبيعات "737 ماكس" تمثل نحو 78 في المئة من الطلبات لدى الشركة.

وجاء القرار الأميركي بعدما أعلنت كل من كندا والبرازيل وتشيلي والمكسيك وكوستاريكا وبنما قرارها بحظر تحليق هذه الطائرات.

وكانت آخر دول تعلن ذلك، بعد الاتحاد الأوروبي ودول عدة في آسيا والشرق الأوسط.

وكان التحقيق في حادث "لايون اير" أشار حتى اليوم الى عطل في نظام التثبيت خلال تحليق الطائرة.

وأشار عدد كبير من الطيارين الأميركيين في أواخر 2018، وفقا لقاعدة بيانات من وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) اطلعت عليها "فرانس برس"، الى حوادث واجهوها أثناء قيادة طائرات "بوينغ 737 ماكس 8".

ولا يتوقع أن يؤثر حظر طائرات "بوينغ ماكس" على حركة الطيران العالمية.

وتحلّق 370 طائرة من طراز "بوينغ ماكس" حول العالم اليوم، بينما توجد 19 ألف طائرة في الخدمة على المستوى العالمي، وفقا لبيانات شركة "إيرباص".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم