السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"قيامة الروح" رواية الدماء المسفوحة على مذبح الحرية في سوريا

A+ A-

صدرت حديثًا رواية "قيامة الروح" للكاتب السوري ثائر الناشف عن "دار أوراق للنشر والتوزيع في القاهرة"، وتقع في خمسة أجزاء، 460 صفحة من القطع المتوسط؛ لوحة الغلاف من تصميم الفنان السوري ديلاور عمر.

"قيامة الروح" نص سردي يتحدث عن الحراك الشعبي الذي شهدته المدن السورية في مطلع 2011. ويرصد اللحظات الأولى لتصاعد الحراك في سوريا من خلال التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات، ويعكس حوار الشخصيات تنامي الصراع أثناء عمليات الاعتقالات، والخطف، والتعذيب التي تطورت لاحقًا إلى العنف المسلح، وبظهور الجماعات الإسلامية المتطرفة.

تلقي الرواية الضوء على المرحلة التي سبقت الحراك في سوريا من خلال تجربة المنفى التي مرّ بها كاتب الرواية، وقادته إلى الخروج القسري من سوريا قبل ثلاثة عشر عامًا.

لا يتمحور النص حول شخصية بعينها، نظراً إلى كثافة الأحداث التي شهدتها سوريا في تلك الحقبة، بل يعرض لأكثر من شخصية حيث تقف جميعها في متن النص وتلتقي على أرضه، راسمة بحوارها وحراكها وصراعها مضمون الرواية.

يقدم النص مشهدًا سرديًا مفصلًا لطبيعة العنف الأسري والمجتمعي والمدرسي المصحوب بنماذج شتى من القهر النفسي الذي أدى إلى اندلاع موجة الاحتجاجات العارمة التي عرفتها سوريا كجزء من حركة الاحتجاجات العربية.

وتبرز جرأة النص في عرضه الدقيق والمفصل للعقد والانحرافات الجنسية المستحكمة عند رجال الأمن؛ التي انعكست انعكاسًا واضحًا في سلوكهم القاسي من خلال استخدامهم المفرط للقوة أثناء كبح الاحتجاجات.

أمّا القضية الأبرز التي تطرق إليها الكاتب في روايته الطويلة، فقضية تأثير الخطاب الديني على مسار الاحتجاجات في سوريا من خلال إبراز دور بعض رجال الدين في الأجواء الحماسية، وتوظيف الشعارات الثورية بخطابات انتقامية، وهذا ما ظهر بوضوح عند التيارات الإسلامية المؤدلجة كـ"الإخوان" والسلفيين الذين لعبوا دورًا كبيرًا في استغلال الحراك السوري، وحرف مسار الاحتجاجات السلمية عن مسارها المدني، وتحويلها بطيش السلطة إلى المسار المسلح.

كما يخوض النص في أعماق النفس البشرية، وذلك من طريق اعتماد الكاتب على أسلوبي الكشف التاريخي لماضي الشخصيات، والتحليل النفسي لانفعالاتها وعُقدها الجنسية، فيقدم نماذج شتى من النرجسية المتأصلة والأنانية المفرطة في صلب الشخصية السورية، سواء الموالية للسلطة أو المعارضة لها، كنتيجة نهائية، ومحصلة حتمية لتأثير الإيديولوجيتين القومية والبعثية بخطابهام التخويني الإقصائي، والدينية بخطابها الفئوي التكفيري الإلغائي.

انطلاقًا من هذا الكشف الدقيق لجوهر الشخصية السورية، يعالج النص أيضًا أنماط العقلية السورية، سواء أكانت عقلية السلطة أو عقلية المعارضة، فيعرض لموقفيهما المتناقضين من قضية الاحتجاجات، ويطرح في هذا الصدد سؤالًا معقدًا وفقًا لسمات العقلية السورية المشبعة بنظريات المؤامرة المستقدمة من زمن المد القومي.

"هل ما حدث في سوريا ثورة أم مؤامرة؟ وهل كانت الثورة مؤامرة دولية نسجت خيوطها الرفيعة في السراديب المعتمة أم أنها نزعة جماهيرية عفوية؟".

أبطال الرواية هم المحتجّون الحقيقيون الذين بذلوا أرواحهم ودماءهم رخيصة في سبيل تحقيق أحلامهم التي سبقتهم إليها شعوب أخرى، وتميط "قيامة الروح" اللثام عن الشخصيات التي اتخذت موقفًا مناهضًا للمحتجّين وأوغلت في مواجهتهم وتعقبهم، فبدت الرواية كما لو أنها تجسد فكرة الصراع بين الحرية والاستبداد من جهة، والصراع بين البقاء والتغيير من جهة أخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم