مئة عام على تأسيس الـ"باوهاوس" في "غوته" لبنان

14 آذار 2019 | 14:19

مئة عام على تأسيس الـ"باوهاوس".

يحتفل معهد غوته في لبنان بمئة عام على تأسيس الـ"باوهاوس" من خلال نشاطات عدة متنوعة، مدى سنة 2019، من بينها معرض صور فوتوغرافية، ومعرض لفنون الواقع الافتراضي، وفيديو موسيقي ثلاثي البُعد، وأربعة أفلام، ومحاضرتان.

مدرسة "الباوهاوس" معروفة اليوم حول العالم، وهي التي صدّرت في القرن العشرين الثقافة الألمانية بنجاح مبهر إلى الخارج. وكانت تأسست في مدينة فايمار في العام 1919، ثم انتقلت إلى مدينة ديساو في العام 1925، وبعدها إلى مدينة #برلين. أقفلت في العام 1933 بسبب الضغوط التي مارسها النظام الشيوعي القومي.

وخلال تلك الفترة الوجيزة، نجحت هذه المدرسة في خلق أفكار خلّفت بصمة دائمة في مجالات الفن والتصميم والعمارة، منها على سبيل المثل لوحات الهاتف للرسام لاسلو موهولي ناغي، وكرسي "فاسيلي" للمصمم مارسيل بروير، ومبنى معرض فايسنهوف في شتوتغارت.

من بين أشهر ممثلي تيار الـ"باوهاوس" نذكر ليونل فايننغر، لاسلو موهولي ناجي، والتر غروبيوس، أوسكار شليمر، فاسيلي كاندينسكي، بول كلي، وغيرهارد ماركس، وبالطبع لودفيغ ميس فان دير روهي.

لن تتخيّلوا كيف عايد والدته في عيد الأم!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard